قرن:

الاقتران كالازدواج في كونه اجتماع شيئين أو أشياء في معنى من المعاني، قال: ﴿أو جاء معه الملائكة مقترنين﴾ يقال قرنت البعير بالبعير جمعت بينهما، ويسمى الحبل الذي يشد به قرنا وقرنته على التكثير قال: ﴿وآخرين مقرنين في الأصفاد﴾ وفلان قرن فلان في الولادة وقرينه وقرنه في الجلادة وفى القوة وفى غيرها من الأحوال، قال: ﴿إني كان لي قرين - وقال قرينه هذا ما لدى﴾ إشارة إلى شهيده ﴿قال قرينه ربنا ما أطغيته - فهو له قرين﴾ وجمعه قرناء، قال: ﴿وقيضنا لهم قرناء﴾ والقرن القوم المقترنون في زمن واحد وجمعه قرون، قال: ﴿ولقد أهلكنا القرون من قبلكم - وكم أهلكنا من القرون - وكم أهلكنا قبلهم من قرن﴾ وقال ﴿وقرونا بين ذلك كثيرا - ثم أنشأنا من بعدهم قرنا آخرين - قرونا آخرين﴾ والقرون النفس لكونها مقترنة بالجسم، والقرون من البعير الذي يضع رجله موضع يده كأنه يقرنها بها والقرن الجعبة ولا يقال لها قرن إلا إذا قرنت بالقوس وناقة قرون إذا دنا أحد خلفيها من الاخر، والقران الجمع بين الحج والعمرة ويستعمل في الجمع بين الشيئين وقرن الشاة والبقرة، والقرن عظم القرن، وكبش أقرن وشاة قرناء، وسمى عفل المرأة قرنا تشبيها بالقرن في الهيئة، وتأذى عضو الرجل عند مباضعتها به كالتأذي بالقرن، وقرن الجبل الناتئ منه، وقرن المرأة ذؤابتها، وقرن المرآة حافتها، وقرن الفلاة حرفها، وقرن الشمس، وقرن الشيطان كل ذلك تشبيها بالقرن.

وذو القرنين معروف.

وقوله عليه الصلاة والسلام لعلى رضي الله عنه: " إن لك بيتا في الجنة وإنك لذو قرنيها " يعنى ذو قرني الأمة أي أنت فيهم كذي القرنين.