علم التجويد

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 29

الدرس الأول: بعض المفاهيم المرتبطة بتلاوة القرآن الكريم

سوف نعرض في هذا الدرس بعضًا مِن المفاهيم التي ترتبط بتلاوة القرآن الكريم بشكل مباشر أو غير مباشر، وآثرنا الاقتصار على ثمانية عشر مفهومًا نقدِّمها إليك أيُّها القارئ الكريم بإيجاز،...

الدرس الثاني: آيات وأحاديث في فضل تلاوة القرآن

مِن الطبيعي أنْ يبحث الإنسان المسلم عن الدليل اللفظي الذي يأمر به الشارع المقدّس عملاًَ معيَّنًا، فحريّ بنا أنْ نخصِّص هذا الدرس لسرد بعض الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي مِن...

الدرس الثالث: آداب التلاوة

كلُّنا يعلم مكانة القرآن الكريم في قلب كلّ مسلم، ويحظى الحفاوة والاحترام والتقديس، وفي هذا الدرس سنحاول توضيح أهمّ الآداب التي ينبغي على القارئ أنْ يتأدَّب بها؛ وهي:أنْ يختارَ...

الدرس الرابع: نزول القرآن

نزل القرآن على النبيّ محمَّد (ص) في ليلة القدر مِن شهر رمضان المبارك قبل الهجرة بـ 13 سنة، عندما بلغ سنَّ الأربعين، وهو سنّ النضوج المعروف عند العرب قديمًا. وبنزول...

الدرس الخامس: الرسم العثماني (1)

لم يـكن للعرب عند مجيء الإسلام فنٌّ معروف في الكتابة، إذ بلغ كُتَّاب مكَّة (17) رجلاً، وفي المدينة بضعة (3-9) رجلٍ، وذلك لتأصُّل البداوة فيهم، وانشغالهم بالحروب. يمكن تقسيم الكتابة...

الدرس السادس: الرسم العثماني (2)

بعد أنْ عرفنا على أنَّ هناك علامات في المصحف مِن شأنها تعريف القارئ بكيفيَّة القراءة الصحيحة للكلمات القرآنيَّة وجب عليه إذن أنْ يتعرَّف على القراءة التي يقرأ بها تلك الكلمات...

الدرس السابع: الإدغام الشمسي والإظهار القمري

إنَّ هذا الدرس وإنْ كان معنونًا بعنوان رصين إلاَّ أنَّه لن يخرج عن موضوع أل الشمسيَّة وأل القمريَّة مع أمثلة نأمل أنْ تكون وافية بإذن الله تعالى. <br>الإدغام الشمسيّ: وهو أن...

الدرس الثامن: علامات الوقف

أنَّ موضوع الوقف موضوع يعتمدُ بالدَّرجة الأولى على التَّفسير وكذلك على اللغة وغير ذلك، فإذا لم تجد علامةً للوقف عند قراءتك، فإنَّك عندها تجتهد فقف عند الّذي تراه مناسبًا، بحسب...

الدرس الثاني عشر: (ثالثًا: الإقلاب )

لغة: هو تحويل الشَّيْء عَنْ وجهه، واصطلاحًا: هو قلب النُّون السَّاكنة أوِ التَّنوين ميمًا خاصَّة عند الباء مع مراعاة الغنَّة والإخفاء. حرف الباء فقط. تقلب النُّون السَّاكنة أو التَّنوين إلى...

الدرس التاسع: أحكام الاستعاذة والبسملة

سبق وأنْ ذكرنا في الدرس الأوَّل استحباب الإتيان بالاستعاذة عند الشروع في التلاوة، ولكن عرف التجويد -لا الشرع- يوجب الإتيان بالاستعاذة عند الشروع في التلاوة. أمَّا البسملة فإنَّها مستحبَّة عند...

الدرس العاشر: القلقلة

تعتبر صفة القلقلة مِن العلامات الهامَّة في التعرُّف على الشخص المجوِّد عن غيره، لذلك آثرنا فصل هذا الدرس عن عنوانه الأساسي المتفرِّع مِنه. والقلقلة: لغة: هي الاِضطراب؛ واصطلاحًا: اضطراب الصَّوْت...

الدرس الحادي عشر: حكم النون والميم المشدَّدتين

النون والميم هما حرفان لذيذان يترنّم الإنسان بهما، لهذا فإنّهما يعتبران مِنَ الموسيقى الداخليَّة في الأشعار وغَيْرها، ولا غروَ إذن أن يعقد لهما المجوّدون بابًا مخصوصًا، يدرسون فيه أحوالهما، وسوف...

الدرس الثاني عشر: أحكام النون الساكنة والتنوين

قبل الخوض في أحكام النون الساكنة والتنوين، هلمَّ بنا عزيزي القارئ لنتعرَّف على النون الساكنة وعلاقة التنوين بها. النُّون السَّاكنة: هي عبارة عن حرف نون غير متحرِّك، وتثبت لفظًا وخطًّا...

الدرس الثاني عشر: (أوَّلاً: الإظهار)

لغة: هو البيان والوضوح، واصطلاحًا: هو إخراج كل حرف مِنْ مخرجه مِنْ غير غنَّة في الحرف المُظْهَر، أي حرف النُّون. ويسمَّى هذا الإظهار بالإظهار الحلقي نسبة إلى إظهار النُّون السَّاكنة...

الدرس الثاني عشر: (ثانيًا: الإدغام)

لغة: هو إدخال الشَّيْء في الشَّيْء، واصطلاحًا: هو التقاء حرف ساكن بحرف متحرِّك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشدَّدًا مِنْ جنس الثَّاني، يرتفع به اللِّسان دفعة واحدة. وحروف هذا الحكم مجموعة...

الدرس الثاني عشر: (رابعًا: الإخفاء )

رابعًا: الإخفاء: لغة: هو السِّتْر، واصطلاحًا: هو النُّطق بالنُّون السَّاكنة أوِ التَّنوين بحالة بَيْن الإظهار والإدغام، مع بقاء الغنَّة مِنْ غَيْر تشديد.تُخفى النُّون السَّاكنة أوِ التَّنوين، بمعنى أنَّ اللِّسان يكون...

الدرس الثالث عشر: أحكام الميم الساكنة

الميم السَّاكنة هي عبارة عن حرف ميم غير متحرِّك، وتثبت وقفًا ووصلاً، ولها ثلاثة أحكام، سيتكفَّل هذا الدرس ببيانها إنْ شاء الله.
أوَّلاً: الإدغام: إذا جاءت الميم السَّاكنة في كلمة وبعدها...

الدرس الرابع عشر: التفخيم والترقيق

التفخيم والترقيق ليس موضوعًا تجويديًّا فحسب، بل هو أحد العوامل الأساسيَّة في القراءة القرآنيَّة المعتبرة، فكما هو معلوم أنَّ ترقيق بعض الحروف يؤدِّي إلى ميوعة لا يمكن قبولها في تلاوة...

الدرس الخامس عشر: التقاء الساكنين

إنَّ عنوان هذا الدرس قد يومئ إلى أنَّنا أوغلنا في أحكام التجويد، وهو خارج عن المطلب الرئيس في إعداد هذا الكتيِّب، ولكن المتفحِّص لما يحويه الدرس فإنَّه سيعرف أنَّ مقصودنا...

الملحق (2): بعض صفات الحروف بأشكال توضيحية

ترى عزيزي القارئ في هذا الموضوع رسما توضيحيا يبين أهم صفات الحروف على الحروف نفسها مدعما بالرسومات والألوان، ولفهمه نتوقع منك قرآءة مفتاح الرسم في الأعلى...

الدرس السادس عشر: المدود (1)

لا يخفى عليك أيُّها القارئ الكريم حجم الاختلاف بين القرَّاء في موضوع المدود إلى درجة أنَّه يمكننا أن نزعم بأنْ لو لم تكن المدود لما كانت هناك روايات أصلاً، لذلك...

الدرس السابع عشر: المدود (2)

والحديث في هذا الدرس سيكون عن أنواع المدود التي بسبب السكون وهما نوعان: 1- المدّ اللاَّزم: ويكون هذا المدّ إذا جاء بعد حرف المدّ حرف ساكن، ويمدُّ ثلاث ألفات (6...

الدرس الثامن عشر: مخارج الحروف

لا رَيْب أنَّ القرآن الكريم أنزله الله تعالى باللغة العربيّة كما يقول تعالى: ﴿قُرآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾الزمر/28، وتعبّدنا بتلاوته، وفرض علينا في الصلاة قراءة سُوَرِه، لذا نرى...

الدرس التاسع عشر: صفات الحروف

لقد درسنا في الدرس السابق أنَّ هناك حروفًا تخرج مِن نفس المخرج، مثل الحروف النطعيَّة (ط د ت)، فيا ترى كيف لا تصبح الطاء دالاً، أو الدال تاءً، أو التاء...

الدرس العشرون: الإدغام (1)

إنّ باب الإدغام يرتبط ارتباطًا وثيقًا بثقل تتابع حرفين من نفس المخرج أو من مخرجَين مقاربين، ويعتبر الإدغام هو واحد من أساليب التخفيف في اللغة العربيّة، وهو من المواضيع الهامّة...

الدرس الحادي والعشرون: الإدغام (2)

في هذا الدرس سنكمل الحديث عن موضوع الإدغام، وسوف نستهلّه بأسباب الإدغام.
أسباب الإدغام: للإدغام ثلاثة أسباب، وقُسّم اعتمادًا على سببه إلى ثلاثة أنواع كالتالي:
1- إدغام المتماثلَيْن: هو إدغام الحرفَيْن اللذَيْن...

الدرس الثاني والعشرون: الوقف

آيات القرآن الكريم تختلف من حيث الطول والقصر، فبعض الآيات تصل إلى صفحة كاملة، والأخرى تقتصر بكلمة بل بحرفين اثنين، والإنسان كائن يتنفَّس هوائيًّا في الحالة الطبيعيَّة، وكما نعلم فإنَّ...

الدرس الثالث والعشرون: الابتداء

الابتداء بحاجة إلى تمعّن أكثر مِنَ الوقف، فقد يكون الوقف اضطراريًّا غير اختياري، لكنَّ الابتداء يكون دائمًا اختياريًّا، لذلك لا يمكن أنْ نتسامح في ابتداء قبيح نحو الابتداء بـ: ﴿إِنَّ...

الملحق (1): خصوصيات حفص

خصوصيَّات حفص الَّتي ينبغي مراعاتها مِنْ طريق الشّاطبيَّة هي ما يلي:
1- يجب إظهار النّون عند الواو في: ﴿يس {1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ {2}﴾ يس، وكذلك ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾ القلم/1. 2-...