ملك:

الملك هو المتصرف بالامر والنهى في الجمهور وذلك يختص بسياسة الناطقين ولهذا يقال ملك الناس ولا يقال ملك الأشياء، وقوله ﴿ملك يوم الدين﴾ فتقديره الملك في يوم الدين وذلك لقوله ﴿لمن الملك اليوم ؟ لله الواحد القهار﴾ والملك ضربان: ملك هو التملك والتولي، وملك هو القوة على ذلك تولى أو لم يتول.

فمن الأول قوله ﴿إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها﴾، ومن الثاني قوله ﴿إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا﴾ فجعل النبوة مخصوصة والملك عاما، فإن معنى الملك ههنا هو القوة التي بها يترشح للسياسة لا أنه جعلهم كلهم متولين للامر فذلك مناف للحكمة كما قيل لا خير في كثرة الرؤساء.

قال بعضهم: الملك اسم لكل من يملك السياسة إما في نفسه وذلك بالتمكين من زمام قواه وصرفها عن هواها، وإما في غيره سواء تولى ذلك أو لم يتول على ما تقدم، وقوله ﴿وقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما﴾ والملك الحق الدائم لله فلذلك قال ﴿له الملك وله الحمد﴾ وقال ﴿قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء﴾ فالملك ضبط الشئ المتصرف فيه بالحكم، والملك كالجنس للملك فكل ملك ملك وليس كل ملك ملكا.

قال ﴿قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء - ولا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا﴾ وقال: ﴿أمن يملك السمع والابصار - قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا﴾ وفي غيرها من الآيات.

والملكوت مختص بملك الله تعالى وهو مصدر ملك أدخلت فيه التاء نحو رحموت ورهبوت، قال: ﴿وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السماوات والأرض﴾ وقال: ﴿أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض﴾ والمملكة سلطان الملك وبقاعه التي يتملكها، والمملوك يختص في التعارف بالرقيق من الأملاك، قال: ﴿عبدا مملوكا﴾ وقد يقال فلان جواد بمملوكه أي بما يتملكه والملكة تختص بملك العبيد ويقال فلان حسن الملكة أي الصنع إلى مماليكه، وخص ملك العبيد في القرآن باليمين فقال: ﴿ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم﴾ وقوله: ﴿أو ما ملكت أيمانكم - أو ما ملكت أيمانهن﴾ ومملوك مقر بالملوكة والملكة والملك، وملاك الامر ما يعتمد عليه منه.

وقيل القلب ملاك الجسد، والملاك التزويج، وأملكوه زوجوه، شبه الزوج بملك عليها في سياستها، وبهذا النظر قيل كاد العروس أن يكون ملكا.

وملك الإبل والشاء ما يتقدم ويتبعه سائره تشبيها بالملك، ويقال ما لأحد في هذا ملك وملك غيري قال تعالى ﴿ما أخلفنا موعدك بملكنا﴾ وقرئ بكسر الميم، وملكت العجين شددت عجنه، وحائط ليس له ملاك أي تماسك وأما الملك فالنحويون جعلوه من لفظ الملائكة، وجعل الميم فيه زائدة.

وقال بعض المحققين هو من الملك، قال: والمتولي من الملائكة شيئا من السياسات يقال له ملك بالفتح، ومن البشر يقال له ملك بالكسر، فكل ملك ملائكة وليس كل ملائكة ملكا، بل الملك هو المشار إليه بقوله ﴿فالمدبرات أمرا فالمقسمات أمرا - والنازعات﴾ ونحو ذلك ومنه ملك الموت، قال: ﴿والملك على أرجائها - على الملكين ببابل - قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم﴾.