الدهرية

﴿وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ..﴾(1)

﴿وَقَالُواْ إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ﴾(2)

هي ليست فرقة بالمعنى المتعارف للفرق والطوائف بقدر ما هي أفكار شيطانية يطلقها شياطين البشر وجهلتهم فيتبعها من كان قلبه أعمى وأغلق عليه كلّ منافذ النور وانجرَّ وراء شهوته وهواه فتعلَّق بالمادة فأخذ يوجد لنفسه المبررات والعلل، وجرّته شهواته إلى أن ينكر الإله الخالق البارئ وينكر الحساب ويؤمن بأن أمّه هي الطبيعة وأنَّ هذا الكون هو وليد الصدفة وغير ذلك من الأفكار الزائفة، فالحياة في نظرهم ليس وراءها محيي ومبدي بل هي تسير وفقًا لنظام أرحام تدفع وأرض تبلع وما يهلك إلا الدهر.

ولهذا، فالدهرية تمثل أصل المذاهب الإلحادية في التاريخ البشري، فكلُّ من اعتقد بأنَّ الزمان قديم أو المادة والكون، وأنكر الألوهية والخالقية والبعث والحساب واللطف والعناية الإلهية فهو ملحد ودهري.

وقد تتفرق الأطروحات والعبائر والصياغات عند هؤلاء ولكنَّها تجتمع على حقيقة واحدة وهي الإنكار للخالق المبدئ المعيد وإنكار البعث والحساب، فتجد منهم من يقول بالتناسخ وحلول الأرواح في أبدان أخرى بحسب حالها من سعادة أو شقاء ..، ومنهم من يقول بتدبير الكواكب والأيام .. لشؤون الكون والكائنات، ومقولات أخرى كلّها تلتقي في النتيجة وإن تغايرت المسميات.

وعلى هذا التقدير يمكن أن تلحق بها أفكار الفلسفة الوضعية والماركسية باعتبارها الصورة الحديثة للدهرية، فهي تصبّ كلّ طاقاتها على المادة وإنكار عالم الغيب والخالقية...

وكذلك يمكن أن تلحق بها تيارات العلمانية، فهي في الواقع ترفع شعارات تتستر وراءها تجنبًا لإثارة الحساسية الدينية التي قد تثار ضد هذه الأفكار في المجتمع الإسلامي الذي يمثِّل الهدف الأصيل لهجمة الفكر الإلحادي، ولذلك تجدهم يرفعون شعارات من قبيل (الديمقراطية العقلانية) و(العلمانية) و(العقلانية) و(الحداثة) .. الخ من الأفكار المنتهية إلى التشكيك ورفض المطلق.

فالعقلانية التي يطرحونها ليست من قبيل إعمال الفكر في إطار المنهج الإلهي بل هي الخروج على هذا المنهج وإيجاد منهجًا خاصًا مقابلاً يقوم على أساس المعطيات المادية المحيطة وإنكار عالم الغيب أو عدم الأخذ به -في الوقت الذي امتدح فيه الله تعالى المؤمنين بقوله: ﴿الم / ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ / الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ﴾(3)، فماذا بعد الحقِّ إلا الضلال- وباتخاذها أساليب إثارة الشبهات وإطلاق الشعارات الخدَّاعة تتمكن من التأثير على إيمان البسطاء والسذّج من الناس متخفية وراء المصطلحات وترويج الأضاليل وإنفاذها إلى عقولهم وأذهانهم، كطرح الديمقراطية والحريَّة كأساليب إدارية سياسية في مقابل الدين وتصويره بأنَّه عقبة وقيد أمام الانطلاق والتحرّر والتقدّم، وتقديم العلمانية على أساس أنَّها منظومة فكرية وممارسات علمية عقلانية تساهم في منع الصراعات الاجتماعية والقضاء على الطبقية والطائفية السياسية والاجتماعية وإخراج المجتمع من دائرة التخلّف وفصل الدين على السياسة وعن سلطة التشريع، وبذلك تكون تحررًا من المطلق والغيب، وبها تعود إلى حقيقتها الإلحادية الدهرية، فلا وجود للديني فيها ولا للعناية الخالقية. وهؤلاء بالرغم من استخدامهم للغة حديثة وكم هائل من المصطلحات إلا أنَّ جلَّ نشاطهم هو إعادة الحياة لأفكار الملاحدة القدماء ولكن بلغة وأسلوب عصري يحاكي تطور الحياة، ولكن أين الدليل المنطقي على صدق المدعى، فقد أجاب القرآن بأنَّهم لا يملكون إلا الظنّ والتخمين والتخرصات، فقال تعالى: ﴿وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ﴾(4)، وقوله تعالى: ﴿وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا﴾(5).

للمزيد حول هذا الموضوع يمكن مراجعة:

1- تفسير الأمثل ج16 / ص139-142.

والتفاسير الأخرى بالإضافة إلى شروحات نهج البلاغة في خصوص الخطب المتعلقة بإثبات الوجود والتوحيد .. والكتب العقائدية، وكتب الملل والنحل أو الفرق والأفكار الفلسفية.


1- سورة الجاثية / 24.

2- سورة الأنعام / 29.

3- سورة البقرة / 1-3.

4- سورة الجاثية / 24.

5- سورة النجم / 28.