مساكين ويملكون سفينة؟!

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

قال تعالى في مُحكم كتابه المجيد: ﴿أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ﴾(1)، كيف يصحُّ وصف أصحابِ السفينة -التي خرقها الخضر- بالمساكين رغم أنَّهم يملكون سفينةً، والمعروف أنّ المسكين هو من لا يملك قوتَ نفسه فكيف يملكُ سفينةً أو حتى قارباً؟!

 

الجواب:

ليس المرادُ من المسكين شرعًا هو مَن لا يملكُ قوتاً مطلقًا بل هو الذي لا يملكُ ما يكفيه لنفسه وعيالِه، فهو وإنْ كان أسوأ حالاً من الفقير كما هو رأي المشهور وكما هو مقتضى صحيحة محمد بن مسلم عن أحدهما (ع): إنَّه سأله عن الفقير والمسكين فقال: "الفقير الذي لا يسأل والمسكين هو أجهد منه الذي يسأل"(2) إلاّ أنَّ كونه أسوأ حالاً من الفقير لا يقتضي عدم وجدانه لشيء يملكُه وإن كان يسيرًا.

 

أمَّا أنَّه كيف يصحُّ وصفُ الملاَّك لسفينةٍ بالمساكين رغم أنَّ السفينة من الأموال الخطيرة التي لا يملكُها إلا أهل الثراء فجوابه أنَّ الآية المباركة لم تُفصحْ عن عدد المشتركين في السفينة فلعلَّهم كثُر بحيثُ يكون نصيبُ كلِّ واحدٍ منهم يسيرًا لا يُخرجُه عن وصفِ المسكين.

 

وثمة جوابٌ آخر هو أنَّ المسكين قد يُطلق على العاجز المستضعَف الذي لا قدرة له على دفع الظلم عن نفسِه ولا حيلةَ له تمنعُ من وقوع ظلم المتسلَّط عليه، فمثلُ مَن يكون هذه حاله يُسمَّى مسكينًا عرفاً وإنْ كان متموِّلاً، واطلاقُ وصف المسكين عليه إنَّما هو لغرض التعبير عن الإشفاق والرحمة له(3).

 

لذلك ورد في الحديث: "مساكينُ أهل النار"(4)، وورد أيضًا: "مسكينٌ مسكينٌ رجلٌ لا زوجة له"(5)، وورد عن أمير المؤمنين (ع): "مسكينٌ ابنُ آدم مكتومُ الأجل مكنونُ العِلل... تُؤلمُه البقَّة وتقتلُه الشرقة"(6).

 

وقال الشاعر العربي:

مساكينُ أهل الحبِّ حتى قبورهم عليها ترابُ الذلِّ بين المقابر(7)

 

فالاستعمالاتُ لكلمة المسكين في الموارد المذكورة كان لغرضِ التعبير عن الرحمةِ والإشفاق، ولعلَّ ذلك هو منشأُ وصفِ القرآن الكريم لملاَّك السفينة بالمساكين، إذ أنَّ السلطان الذي كان وراءَهم يأخذُ كلَّ سفينةٍ غصبًا وعدواناً دون أنْ تكون لهم قدرةٌ على منعه من التعدِّي عليهم، فكان الغرض من هذا الوصف هو التعبير عن الشفقة عليهم.

 

والحمد لله رب العالمين

 

من كتاب: شؤون قرآنية

الشيخ محمد صنقور


1- سورة الكهف / 79.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج9 / ص210 / باب1 من أبواب المستحقين للزكاة / ج2.

3- تفسير مجمع البيان -الشيخ الطبرسي- ج5 / ص74.

4- تفسير مجمع البيان -الشيخ الطبرسي- ج5 / ص75، تفسير الثعلبي- الثعلبي- ج5 / ص58.

5- تنزيه الأنبياء -الشريف المرتضى- ص123، الدر المنثور -جلال الدين السيوطي- ج2 / ص311، وفي مجمع الزوائد -الهيثمي- ج4 / ص252، قال: قال رسول الله (ص): "مسكين مسكين مسكين رجل ليس له امرأة وان كان كثير المال، مسكينة مسكينة مسكينة امرأة ليس لها زوج وان كانت كثيرة المال".

6- نهج البلاغة -خطب الإمام علي (ع)- ج4 / ص98، الأمالي -السيد المرتضى- ج1 / ص110.

7- تفسير مجمع البيان -الشيخ الطبرسي- ج5 / ص75، تفسير الثعلبي -الثعلبي- ج5 / ص58.