بث

 

أصل البث: التفريق وإثارة الشيء كبث الريح التراب، وبث النفس ما انطوت عليه من الغم والسر، يقال: بثثته فانبث، ومنه قوله عز وجل: ﴿فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثًّا﴾ الواقعة/6، وقوله عز وجل: ﴿وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ﴾ البقرة/164 إشارة إلى إيجاده تعالى مالم يكن موجودا وإظهاره إياه. وقوله عز وجل: ﴿كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ﴾ القارعة/4 أي: المهيج بعد ركونه وخفائه.

 

وقوله عز وجل: ﴿إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي﴾ يوسف/86 أي: غمي الذي أبثه عن كتمان، فهو مصدر في تقدير مفعول، أو بمعنى: غمي الذي بث فكري، نحو: توزعني الفكر، فيكون في معنى الفاعل.