تبع

 

يقال: تبعه واتبعه: قفا أثره، وذلك تارة بالجسم، وتارة بالارتسام والائتمار، وعلى ذلك قوله تعالى: ﴿فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ البقرة/38، ﴿قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ، اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ﴾ يس/20 - 21، ﴿فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ﴾ طه/123، ﴿اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ﴾ الأعراف/3، ﴿وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ﴾ الشعراء/111، ﴿وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِي﴾ يوسف/38، ﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾ الجاثية/18، ﴿وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ﴾ البقرة/102، ﴿وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ﴾ البقرة/168، ﴿إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ﴾ الدخان/23، ﴿وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ﴾ ص/26، ﴿هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا﴾ الكهف/66، ﴿وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ﴾ لقمان/15.

 

ويقال: أتبعه: إذا لحقه، قال تعالى: ﴿فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ﴾ الشعراء/60، ﴿ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا﴾ الكهف/89، ﴿وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً﴾ القصص/42، ﴿فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ﴾ الأعراف/175، ﴿فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضًا﴾ المؤمنون/44.

 

يقال: أتبعت عليه، أي: أحلت عليه، ويقال: أتبع فلان بمال، أي: أحيل عليه، والتبيع خص بولد البقر إذا تبع أمه، والتبع: رجل الدابة، وتسميته بذلك كما قال:

 

كأنما اليدان والرجلان *** طالبتا وتر وهاربان

 

(البيت لبكر بن النطاح وانظر أخباره في الأغاني 17/153، وهو في محاضرات الراغب 4/641؛ وعيار الشعر ص 30)

 

والمتبع من البهائم: التي يتبعها ولدهها، وتبع كانوا رؤساء، سموا بذلك لاتباع بعضهم بعضا في الرياسة والسياسة، وقيل: تبع ملك يتبعه قومه، والجمع التبابعة قال تعالى: ﴿أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ﴾ الدخان/37، والتبع: الظل.