عد

 

- العقد: الجمع بين أطراف الشيء، ويستعمل ذلك في الأجسام الصلبة كعقد الحبل وعقد البناء، ثم يستعار ذلك للمعاني نحو: عقد البيع، والعهد، وغيرهما، فيقال: عاقدته، وعقدته، وتعاقدنا، وعقدت يمينه. قال تعالى: ﴿عاقدت أيمانكم﴾ (سورة النساء: آية 33، وهي قراءة نافع وابن كثير وابن عامر وأبي عمرو وأبي جعفر ويعقوب) وقرئ: ﴿عقدت أيمانكم﴾ (وهي قراءة الكوفيين: حمزة والكسائي وعاصم وخلف. انظر: إرشاد المبتدي ص 282)، وقال: ﴿بما عقدتم الأيمان﴾ المائدة/89، وقرئ: ﴿بما عقدتم الأيمان﴾ (وهي قراءة الكوفيين إلا حفصا انظر: إرشاد المبتدي ص 299)، ومنه قيل: لفلان عقيدة، وقيل للقلادة: عقد. والعقد مصدر استعمل اسما فجمع، نحو: ﴿أوفوا بالعقود﴾ المائدة/1، والعقدة: اسم لما يعقد من نكاح أو يمين أو غيرهما، قال: ﴿ولا تعزموا عقدة النكاح﴾ البقرة/235، وعقد لسانه: احتبس، وبلسانه عقدة، أي: في كلامه حبسة، قال: ﴿واحلل عقدة من لساني﴾ طه/27، ﴿النفاثات في العقد﴾ الفلق/4، جمع عقدة، وهي ما تعقده الساحرة، وأصله من العزيمة، ولذلك يقال لها: عزيمة كما يقال لها: عقدة، ومنه قيل: للساحر: معقد، وله عقدة ملك (قال الفيروزآبادي: والعقدة: الضيعة والعقار الذي اعتقده صاحبه ملكا. انظر: البصائر 4/83)، وقيل: ناقة عاقدة وعاقد: عقدت بذنبها للقاحها، وتيس وكلب أعقد: ملتوي الذنب، وتعاقدت الكلاب: تعاظلت (انظر: المجمل 3/621).