الماعز

قال الله تعالى في محكم كتابه:

﴿وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾(1).

حيوان الماعز:

تنتمي الماعز إلى عائلة الحيوانات المجترة ذات الظلف ويرجع أصل الماعز إلى المناطق الجبلية في قارة آسيا الصغرى ومنها انتشرت في مختلف دول في مختلف دول العالم ساعدها في ذلك تأقلمها على المناخ الحار والبارد على السواء ومقدرتها على الرعي على مختلف النباتات الصحراوية الشوكية والأشجار والحشائش الجافة على عكس الضان والأبقار.

تعيش الماعز في قطعان صغيرة أو كبيرة في السهول والصحارى والمرتفعات والمناطق الجبلية ويوجد معظمها في قارتي أفريقيا وآسيا. وتعتبر الماعز من أوائل الحيوانات ذات الظلف التي تم استئناسها من قبل الإنسان ويرجع ذلك إلى 7000 عام قبل الميلاد.

يعتبر الماعز حيوان اقتصادي من الدرجة الأولى إذ أن تربيته لا تتطلب تكاليف كثيرة سواء بالنسبة إلى التغذية أو المسكن، وتستطيع الماعز أن تتسلق وتقفز ويمكنها أن تقف على أرجلها الخلفية لترعى أوراق الأشجار.

وتتميز الماعز بالذكاء وتفضل العيش في شكل قطعان.

تعيش الماعز عادة من 10-12 سنة وقد تصل أحيانا إلى عمر 15 سنة.

يعتبر حليب الماعز ومنتجاته من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في العالم بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى ويمتاز بقلة الدهون وسهولة الهضم مع ارتفاع القيمة الغذائية.

يوجد حوالي 210 نوع من الماعز في العلم وقد بلغ تعدادها حوالي 450 مليون رأس في عام 2001. يبلغ إنتاج الماعز سنويا من الحليب في العالم ما يقارب 4.5 مليون طن.

ويستفاد من الماعز من اجل أنتاج الألياف الناعمة التي تصنع منها المنسوجات والملابس الفاخرة التي تلائم الأجواء الباردة. ويستفاد من جلود الماعز في المناطق الريفية لصناعة الأوعية التي تستعمل لحفظ مياه الشرب وتبريدها وأيضا لخض الحليب لصناعة اللبن الرائب. ويستعمل شعرها في فتل الحبال لصناعة الخيام والسجاد عند البدو الذين يسكنون الصحراء.

صحة الماعز:

يعتبر الماعز من الحيوانات التي تمتلك قدرة كبيرة للتأقلم على العيش في معظم مناطق العالم وتمتلك أيضا القدرة على مقاومة الكثير من الإمراض. تتراوح درجة حرارة الماعز بين 102.5-104 فهرنهايت ومعدل دقات القلب من 60 إلى80 دقة في الدقيقة أما معدل التنفس فيراوح بين 15 إلى 30 نفس في الدقيقة. وتتمثل علامات الصحة في الماعز والتي يجب أن تراعى من قبل المربيين عند الشراء وهي العيون البراقة لان العيون الغائرة ربما تدل على الإصابة بمرض العين القرمزية والشعر الناعم واللامع لان الشعر المجعد قد يدل على الإصابة بالطفيليات أما الخارجية مثل الجرب والقراع أو الداخلية مثل الديدان المعدية والمعوية أو الكبدية ومن علامات الصحة أيضا أن تكون الشهية مفتوحة لان عدم الرغبة في الأكل قد تعنى إصابة الحيوان بالحمى الناتجة عن الإصابة بالمكروبات.

1- سورة الأنعام / 143.