الآية رقم: 24

 

﴿قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ﴾

 

الجار "إلى نعاجه" متعلق بالمصدر (سؤال) مضمَّنًا معنى الانضمام أي: ظلمك بانضمام نعجتك كائنا إلى نعاجه؛ ولذلك عُدّي بـ "إلى"، وجملة "وإن كثيرا" معطوفة على مقول القول، الجار "من الخلطاء" متعلق بنعت لـ "كثيرا"، الجار "على بعض" متعلق بـ "يبغي"، "الذين" مستثنى، والواو في "وقليل" معترضة، "قليل" خبر مقدم، و"هم" مبتدأ، و"ما" زائدة، والجملة معترضة بين المعطوفين؛ لأن جملة "وظنَّ داود" معطوفة على جملة "قال"، و"أنَّ" وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي ظن، وجملة "فاستغفر" معطوفة على جملة "ظن"، "راكعا" حال.