سورة النازعات

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 41

الآية رقم: 12

﴿قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ﴾
جملة "قالوا" مستأنفة، "إذًا": حرف جواب.

الآية رقم: 24

﴿فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى﴾
"الأعلى" نعت لـ "ربكم".

الآية رقم: 21

﴿فَكَذَّبَ وَعَصَى﴾
جملة "فكذّب" معطوفة على جملة "أراه".

الآية رقم: 20

﴿فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى﴾
جملة "فأراه" مستأنفة، "الآية" مفعول ثان.

الآية رقم: 19

﴿وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى﴾
جملة "أهديك" معطوفة على جملة تَزَكَّى، وجملة "تخشى" معطوفة على جملة "أهديك".

الآية رقم: 18

﴿فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى﴾
الجار "لك" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: سبيل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بنعت للمبتدأ المقدر أي: هل سبيل كائن إلى التزكية لك؟

الآية رقم: 17

﴿اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى﴾
جملة "اذهب" تفسيرية للنداء، جملة "إنه طغى" حالية من "فرعون".

الآية رقم: 16

﴿إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى﴾
"إذ": اسم ظرفي بدل اشتمال من حَدِيثُ، الجار "بالواد" متعلق بـ "ناداه"، "طوى" بدل.

الآية رقم: 15

﴿هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 14

﴿فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ﴾
الفاء عاطفة، "إذا": فجائية، والجملة معطوفة على جملة "إنما هي زجرة".

الآية رقم: 13

﴿فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ﴾
جملة "فإنما هي زجرة" مستأنفة.

الآية رقم: 25

﴿فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى﴾
جملة "فأخذه" معطوفة على جملة "قال"، "نكال": نائب مفعول مطلق يرادف عامله في المعنى.

الآية رقم: 11

﴿أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً﴾
"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب تقديره: فهل نبعث؟

الآية رقم: 10

﴿يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ﴾
جملة "يقولون" مستأنفة، الجار "في الحافرة" متعلق بـ "مردودون".

الآية رقم: 9

﴿أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ﴾
"أبصارها": مبتدأ ثان، و"خاشعة": خبر المبتدأ الثاني، وجملة "أبصارها خاشعة" خبر قُلُوبٌ.

الآية رقم: 8

﴿قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ﴾
"قلوب" مبتدأ، "يومئذ": ظرف متعلق بـ "واجفة"، و"واجفة" نعت "قلوب" وهو المسوِّغ للابتداء بالنكرة.

الآية رقم: 7

﴿تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ﴾
جملة "تتبعها" حال من الرَّاجِفَةُ.

الآية رقم: 6

﴿يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ﴾
الظرف "يوم" متعلق بجواب القسم المقدر أي: لتبعثُنَّ.

الآية رقم: 5

﴿فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا﴾
"أمرا": مفعول به لاسم الفاعل "المدبِّرات".

الآية رقم: 2

﴿وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا﴾
"والناشطات": اسم معطوف على "النازعات".

الآية رقم: 1

﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا﴾
"النازعات": مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، "غرقا": نائب مفعول مطلق مرادف لعامله "النازعات" في المعنى، وجواب القسم محذوف أي: لتبعثُنَّ.

الآية رقم: 26

﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى﴾
الجار "لمن" متعلق بنعت لـ "عبرة".

الآية رقم: 46

﴿كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا﴾
جملة "كأنهم لم يلبثوا" مستأنفة، "يوم" متعلق بحال من الهاء في "كأنهم"، وجملة "لم يلبثوا" خبر "كأن"، "عشية": ظرف متعلق بـ "يلبثوا"،...

الآية رقم: 45

﴿إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا﴾
الجملة مستأنفة، "مَنْ": اسم موصول مضاف إليه.

الآية رقم: 44

﴿إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 43

﴿فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا﴾
الجار "فيم" متعلق بخبر مقدم للمبتدأ "أنت"، الجار "مِنْ ذكراها" متعلق بالخبر، والتقدير: أنت كائن فيمَ مِنْ ذكراها؟ أي: ما أنت من ذكراها لهم في شيء،...

الآية رقم: 42

﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا﴾
جملة "يسألونك" مستأنفة، وجملة "أيان مرساها" بدل اشتمال من "الساعة"، "أيان" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، "مرساها" مبتدأ.

الآية رقم: 41

﴿فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى﴾
الجملة خبر "مَنْ"، والفاء رابطة، "هي" للفصل، والرابط مقدر.

الآية رقم: 40

﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى﴾
الجملة معطوفة على "أمَّا" السابقة وما دخلت عليه، "مَنْ": اسم موصول مبتدأ.

الآية رقم: 39

﴿فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى﴾
الفاء رابطة، والجملة خبر "مَنْ"، والرابط مقدر أي: مأواه، و"هي" للفصل.

الآية رقم: 37

﴿فَأَمَّا مَنْ طَغَى﴾
الفاء رابطة لجواب الشرط، "أما": حرف شرط وتفصيل، "مَنْ": اسم موصول مبتدأ، وليست "مَنْ" شرطية لأن الشرط لا يدخل على الشرط.

الآية رقم: 35

﴿يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى﴾
"يوم": بدل من "إذا"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مفعول به.

الآية رقم: 34

﴿فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى﴾
الفاء مستأنفة، و"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجواب الشرط قوله فَأَمَّا مَنْ طَغَى نحو: ﴿إذا جاءك المحسنون فأمَّا مَنْ تزكَّى فادعُ له، وأما مَنْ...﴾.

الآية رقم: 33

﴿مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ﴾
قوله "متاعا": مفعول لأجله، الجار "لكم" متعلق بنعت لـ "متاعا".

الآية رقم: 32

﴿وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا﴾
قوله "والجبال": منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والفعل المقدر معطوف على جملة "دحا"، وجملة "أرساها" تفسيرية.

الآية رقم: 31

﴿أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا﴾
جملة "أخرج" مفسرة لـ دَحَاهَا.

الآية رقم: 30

﴿وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا﴾
الواو مستأنفة، "الأرض" مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة "دحاها" مفسرة.

الآية رقم: 28

﴿رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا﴾
جملة "رفع" تفسيرية للبناء.

الآية رقم: 27

﴿أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا﴾
"خلقا" تمييز، "أم" عاطفة متصلة، "السماء" معطوفة على "أنتم"، جملة "بناها" مستأنفة.