سورة المعارج

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 48

الآية رقم: 27

﴿وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ﴾
الجار "من عذاب" متعلق بـ "مشفقون".

الآية رقم: 28

﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ﴾
الجملة معترضة.

الآية رقم: 25

﴿لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ﴾
الجار "للسائل" متعلق بنعت ثان لـ حَقٌّ.

الآية رقم: 24

﴿وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ﴾
جملة الصلة: الجملة الاسمية "حق معلوم في أموالهم".

الآية رقم: 23

﴿الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾
"الذين" نعت "للمصلين"، الجار "على صلاتهم" متعلق بـ "دائمون".

الآية رقم: 22

﴿إِلا الْمُصَلِّينَ﴾
"المصلِّين" مستثنى من الإِنْسَانَ في الآية ﴿19﴾ الدال على الجنس.

الآية رقم: 21

﴿وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا﴾
"إذا" ظرف محض في الموضعين، جَزُوعًا و"منوعا" حالان من الضمير في هَلُوعًا، والتقدير: هلوعا حال كونه جزوعا وقت مس الشر، و"منوعا" وقت مسِّ الخير.

الآية رقم: 19

﴿إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا﴾
الجملة مستأنفة، "هلوعا" حال من نائب الفاعل.

الآية رقم: 17

﴿تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى﴾
جملة "تدعو" خبر ثان لـ "إن" في الآية "15".

الآية رقم: 16

﴿نَزَّاعَةً لِلشَّوَى﴾
"نـزاعة" حال من الضمير المستتر في لَظَى ؛ لأنها وإن كانت عَلَمًا فهي جارية مجرى المشتقات؛ لأنها بمعنى التلظِّي.
"للشوى" مفعول به لـ "نـزاعة"، واللام زائدة للتقوية.

الآية رقم: 15

﴿كَلا إِنَّهَا لَظَى﴾
جملة "كلا إنها لظى" مستأنفة.

الآية رقم: 14

﴿وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ﴾
"من" اسم موصول معطوف على "فصيلته"، "جميعا" حال من الضمير المستتر في الصلة المقدرة، وجملة "ينجيه" معطوفة على جملة يَفْتَدِي.

الآية رقم: 13

﴿وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ﴾
"التي" نعت.

الآية رقم: 11

﴿يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ﴾
جملة "يُبَصَّرونهم" مستأنفة، وكذا جملة "يودّ"، "لو" مصدرية، والمصدر مفعول به، "يومئذ" "يوم" مضاف إليه، و"إذٍ" اسم ظرفي مضاف إليه.

الآية رقم: 10

﴿وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا﴾
جملة "ولا يسأل" معطوفة على جملة تَكُونُ.

الآية رقم: 8

﴿يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ﴾
الظرف "يوم" ظرف متعلق بـ قَرِيبًا.

الآية رقم: 6

﴿إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا﴾
جملة "إنهم يرونه" مستأنفة، و"بعيدا" مفعول ثان.

الآية رقم: 5

﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا﴾
جملة "فاصبر" مستأنفة.

الآية رقم: 4

﴿تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ﴾
جملة "تعرج الملائكة" مستأنفة، والجارَّان "إليه"، "في يوم" متعلقان بـ "تعرج"، جملة "كان" نعت لـ "يوم"، "ألف" تمييز، و"سنة" مضاف...

الآية رقم: 3

﴿مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ﴾
الجار "من الله" متعلق بـ دَافِعٌ، "ذي" نعت للجلالة.

الآية رقم: 2

﴿لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ﴾
"للكافرين" متعلق بـ سَأَلَ بمعنى دعا أي: دعا داعٍ للكافرين بعذاب واقع.

الآية رقم: 1

﴿سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ﴾
الجار "بعذاب" متعلق بـ "سأل"، و"سأل" تضمن معنى فعل دعا.

الآية رقم: 29

﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ﴾
قوله "والذين": اسم معطوف على الموصول في الآية ﴿27﴾، "لفروجهم" مفعول "حافظون"، واللام زائدة.

الآية رقم: 44

﴿خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ﴾
"خاشعة" حال من فاعل يُوفِضُونَ، "أبصارهم" فاعل بـ "خاشعة"، جملة "ترهقهم" حال ثانية من فاعل يُوفِضُونَ، جملة "ذلك اليوم" مستأنفة، "الذي" نعت...

الآية رقم: 43

﴿يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ﴾
"يوم" بدل من يَوْمَهُمُ، "سراعا" حال من الواو في "يخرجون"، وجملة "كأنهم يوفضون" حال ثانية.

الآية رقم: 42

﴿فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ﴾
جملة "فذرهم" مستأنفة، وجملة "يخوضوا" جواب شرط مقدر، "يومهم" مفعول به، والموصول نعت.

الآية رقم: 41

﴿عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ﴾
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "قادرون"، الجار "منهم" متعلق بـ "خيرا"، جملة "وما نحن بمسبوقين" معطوفة على جملة إِنَّا لَقَادِرُونَ، والباء زائدة في...

الآية رقم: 40

﴿فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ﴾
جملة "فلا أقسم" مستأنفة، وجملة "إنَّا لقادرون" جواب القسم.

الآية رقم: 39

﴿كَلا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ﴾
الجار "ممَّا" متعلق بـ "خَلَقْناهم".

الآية رقم: 38

﴿أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ﴾
المصدر المؤول "أن يدخل" منصوب على نـزع الخافض "في"، "جنة" مفعول ثان.

الآية رقم: 37

﴿عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ﴾
الجار متعلق بـ مُهْطِعِينَ، "عِزين" حال أخرى من الموصول منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

الآية رقم: 36

﴿فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ﴾
الفاء مستأنفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "قِبَلك" الظرف متعلق بحال من الموصول، "مهطعين" حال ثانية.

الآية رقم: 35

﴿أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 34

﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ﴾
الجار "على صلاتهم" متعلق بـ "يحافظون".

الآية رقم: 33

﴿وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ﴾
الجار "بشهاداتهم" متعلق بـ "قائمون".

الآية رقم: 32

﴿وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾
الموصول معطوف على الموصول في الآية ﴿29﴾، واللام زائدة في "لأماناتهم"، و"أماناتهم" مفعول "راعون".

الآية رقم: 31

﴿فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "هم" ضمير فصل لا محل له.

الآية رقم: 30

﴿إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾
المستثنى محذوف أي: حِفْظَها، والجار متعلق بالمصدر ﴿حِفْظَها﴾ المقدر، وجملة "فإنهم غير ملومين" مستأنفة.

الآية رقم: 30

﴿إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾
المستثنى محذوف أي: حِفْظَها، والجار متعلق بالمصدر ﴿حِفْظَها﴾ المقدر، وجملة "فإنهم غير ملومين" مستأنفة.