سورة القلم

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 52

الآية رقم:26

﴿فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ﴾
الفاء مستأنفة، والجملة الشرطية مستأنفة، وجملة "قالوا" جواب الشرط.

الآية رقم:27

﴿بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم:25

﴿وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ﴾
الواو حالية، وجملة "غدوا" حالية من فاعل يَتَخَافَتُونَ، وهو فعل ماض ناسخ واسمه وخبره، والجار متعلق بـ"قادرين".

الآية رقم:24

﴿أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ﴾
"أن" تفسيرية، و"مسكين" فاعل.

الآية رقم:23

﴿فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ﴾
جملة "فانطلقوا" معطوفة على جملة "تنادَوا"، وجملة "وهم يتخافتون" حالية.

الآية رقم:22

﴿أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ﴾
"أن" تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

الآية رقم:21

﴿فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ﴾
جملة "فتنادوا" معطوفة على جملة "أصبحت"، "مصبحين" حال.

الآية رقم:20

﴿فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ﴾
جملة "فأصبحت" معطوفة على جملة "طاف".

الآية رقم:19

﴿فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ﴾
جملة "فطاف" مستأنفة، الجار "من ربك" متعلق بنعت لـ "طائف"، وجملة "وهم نائمون" حالية.

الآية رقم:18

﴿وَلا يَسْتَثْنُونَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم:17

الكاف نائب مفعول مطلق، و "ما" مصدرية أي: بلوناهم بلاء مثل بلائنا أصحاب الجنة، "إذ" ظرف متعلق بـ "أقسموا"، وجملة "ليصرمنَّها" جواب القسم، و"مصبحين": مِنْ أصبح التامة، وهو حال من...

الآية رقم:15

﴿إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ﴾
الجملة الشرطية خبر ثان لـ كَانَ، "أساطير" خبر لمبتدأ مقدر أي: هي أساطير، وجملة "تتلى" مضاف إليه.

الآية رقم:14

﴿أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ﴾
المصدر "أن كان" مجرور باللام المقدرة المتعلقة بفعل النهي السابق أي: ولا تطع مَنْ هذه صفاته؛ لأنه كان متموِّلا وصاحب بنين.

الآية رقم:13

﴿عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ﴾
الظرف "بعد" متعلق بـ "زنيم".

الآية رقم:12

﴿مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ﴾
"منَّاع" نعت لـ حَلافٍ، "للخير" اللام زائدة للتقوية، و"الخير" مفعول به لـ"منَّاع"، "معتد" نعت آخر لـ حَلافٍ، وكذا "أثيم".

الآية رقم:11

﴿هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ﴾
"همَّاز" نعت ثان لـ حَلافٍ، وكذا "مشَّاء"، والجار متعلق بـ "مشَّاء".

الآية رقم:10

﴿وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ﴾
جملة "ولا تُطع" معطوفة على جملة "لا تطع" في الآية ﴿8﴾.

الآية رقم:9

﴿وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ﴾
جملة "ودُّوا" معترضة، و"لو" مصدرية، والمصدر مفعول به، وجملة "فيدهنون" معطوفة على جملة "تدهن".

الآية رقم:8

﴿فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ﴾
جملة "فلا تطع" مستأنفة.

الآية رقم:7

﴿إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾
جملة "هو أعلم" خبر "إن"، "بمن" متعلق "بأعلم"، وجملة "وهو أعلم" الثانية معطوفة على الأولى، الجار "بالمهتدين" متعلق بـ...

الآية رقم:6

﴿بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ﴾
"بأييكم " جار ومجرور، والباء بمعنى ﴿في﴾ متعلقة بخبر المبتدأ المفتون أي: في أي طائفة منكم المفتون، وجملة "بأييكم المفتون" مفعول به لفعل الإبصار المعلق بالاستفهام.

الآية رقم:5

﴿فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ﴾
جملة "فستبصر" مستأنفة، والفعل هنا معلق عن العمل بالاستفهام بعده.

الآية رقم:3

﴿وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ﴾
جملة "وإن لك لأجرا" معطوفة على جملة "ما أنت بمجنون"، واللام للتوكيد، "غير" نعت.

الآية رقم:2

﴿مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ﴾
جملة ﴿ما أنت بمجنون﴾: جواب القسم، و"ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها وهو "مجنون"، والجار "بنعمة" متعلق بحال من الضمير في "مجنون"، والتقدير:...

الآية رقم:1

﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾
"ن" حرف لا محل له من الإعراب، "والقلم" مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، "ما" موصول اسمي معطوف على "القلم" أي: والذي يسطرونه.

الآية رقم:28

﴿لَوْلا تُسَبِّحُونَ﴾
"لولا" حرف تحضيض.

الآية رقم:52

﴿وَمَا هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ﴾
جملة "وما هو إلا ذكر" حالية، و "إلا" للحصر، الجار "للعالمين" متعلق بنعت لـ "ذكر".

الآية رقم:51

جملة "وإن يكاد" مستأنفة، "إنْ" مخففة مهملة، واللام بعدها الفارقة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: كادوا يزلقونك، وجملة "ويقولون" معطوفة على جملة "يزلقونك".

الآية رقم:50

﴿فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾
جملة "فاجتباه" معطوف على جملة الشرط المتقدمة، الجار "من الصالحين" متعلق بمحذوف مفعول ثان.

الآية رقم:49

﴿لَوْلا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "لولا" حرف امتناع لامتناع، والمصدر المؤول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: موجود، الجار "من ربه" متعلق بنعت لـ "نعمة"،...

الآية رقم:48

﴿فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ﴾
جملة "فاصبر" مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ "صاحب الحوت"، وجملة "وهو مكظوم" حالية من الضمير في "نادى".

الآية رقم:47

﴿أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ﴾
جملة "فهم يكتبون" معطوفة على جملة "عندهم الغيب".

الآية رقم:46

﴿أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ﴾
"أم" منقطعة، وجملة "فهم مثقلون" معطوفة على جملة "تسألهم"، والجار "مِنْ مغرم" متعلق بـ "مثقلون".

الآية رقم:45

﴿وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ﴾
جملة "وأملي" معطوفة على جملة " سَنَسْتَدْرِجُهُمْ "، وجملة "إن كيدي متين" مستأنفة.

الآية رقم:44

﴿فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ﴾
جملة "فَذَرْني" مستأنفة، والموصول معطوف على الياء في "ذرني"، جملة "سنستدرجهم" مستأنفة، وجملة "لا يعلمون" مضاف إليه.

الآية رقم:43

﴿خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ﴾
"خاشعة" حال من الضمير في "يُدْعَوْن"، "أبصارهم" فاعل بـ "خاشعة"، وجملة "ترهقهم" حال من نائب الفاعل في "يُدْعَون"، جملة "وقد...

الآية رقم:42

﴿يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ﴾
الظرف "يوم" متعلق بقوله فَلْيَأْتُوا، وجملة "يكشف" مضاف إليه، وجملة "فلا يستطيعون" معطوفة على جملة "يُدْعون".

الآية رقم:41

﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ﴾
"أم" المنقطعة، وجملة "فليأتوا" معطوفة على جملة "لهم شركاء"، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم:40

﴿سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ﴾
"أيهم" اسم استفهام مبتدأ، و"زعيم" خبره، الجار "بذلك" متعلق بـ"زعيم"، وجملة ﴿أيهم زعيم﴾: مفعول ثان للسؤال المعلق بالاستفهام، و"سأل" يعلَّق لكونه سببًا في العلم.

الآية رقم:39

"أم" المنقطعة، الجار "علينا" متعلق بنعت لـ "أيمان"، الجار "إلى يوم" متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به خبر المبتدأ "أيمان"، واللام في "لما" للتوكيد، الجار "لكم" متعلق بخبر "إن" واسمها "ما"،...

الآية رقم:38

﴿إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ﴾
الجار "فيه" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، واللام للتوكيد، "ما" اسم موصول اسم "إن"، وجملة "إن لكم فيه لما تخيرون" مفعول به لـ تَدْرُسُونَ أي:...

الآية رقم:37

﴿أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ﴾
"أم" المنقطعة، وجملة "تدرسون" نعت لـ "كتاب"، الجار "فيه" متعلق بـ "تدرسون".

الآية رقم:36

﴿مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ﴾
"ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لكم" متعلق بالخبر، "كيف" اسم استفهام حال، وجملة "تحكمون" بدل من جملة "ما لكم".

الآية رقم:35

﴿أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ﴾
الجملة مستأنفة، والكاف متعلقة بالمفعول الثاني.

الآية رقم:34

﴿إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾
الظرف "عند" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

الآية رقم:33

﴿كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾
الجار متعلق بخبر "العذاب"، وجملة "ولَعذاب الآخرة أكبر" معطوفة على الاستئنافية، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره: أطاعونا.

الآية رقم:32

﴿عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ﴾
المصدر خبر "عسى"، "خيرا" مفعول ثان، الجار "منها" متعلق بـ "خيرا"، وجملة "إنَّا راغبون" مستأنفة، والجار متعلق بـ "راغبون".

الآية رقم:30

﴿فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ﴾
جملة "فأقبل" مستأنفة، وجملة "يتلاومون" حال من "بعضهم".

الآية رقم:29

﴿قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ﴾
"سبحان" نائب مفعول مطلق، وجملة "إنَّا كنَّا" مستأنفة.