سورة القمر

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 51

الآية رقم:14

﴿تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ﴾
جملة "تجري" نعت لـ(ذَاتِ أَلْوَاحٍ)، الجار "بأعيننا" متعلق بحال من فاعل "تجري"، "جزاء" مفعول لأجله، الجار "لمن" متعلق بالمصدر "جزاء".

الآية رقم:28

﴿وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ﴾
جملة "ونبئهم" معطوفة على جملة "اصطبر"، و"أنَّ" وما بعدها في تأويل مصدر سدَّت مسدَّ المفعولين الثاني والثالث، "بينهم": ظرف متعلق بنعت لـ"قسمة"، وجملة...

الآية رقم:27

﴿إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ﴾
"فتنة" مفعول لأجله، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ"فتنة"، وجملة "فارتقبهم" معطوفة على جملة "إنَّا مرسلو".

الآية رقم:26

﴿سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ﴾
جملة "سيعلمون" مستأنفة، "من" اسم استفهام مبتدأ، و"الكذَّاب" خبر، وجملة "مَن الكذَّاب" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ "علم" المعلَّق بالاستفهام.

الآية رقم:25

﴿أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ﴾
جملة "أؤلقي" مستأنفة في حيز القول، الجار "من بيننا" متعلق بحال من الضمير في "عليه".

الآية رقم:24

﴿فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ﴾
جملة "فقالوا" معطوفة على جملة (كَذَّبَتْ)، "بشرا" مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور بعده والجار "منا" متعلق بنعت لـ "بشرا"، و"واحدا"...

الآية رقم:23

﴿كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ﴾
جملة "كذَّبت" مستأنفة.

الآية رقم:20

﴿تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ﴾
جملة "تنـزع" نعت لـ(رِيحًا)، جملة "كأنهم أعجاز" حال من "الناس".

الآية رقم:19

﴿إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ﴾
الجار "في يوم" متعلق بـ "أرسلنا".

الآية رقم:18

﴿كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ﴾
الفاء في "فكيف" مستأنفة، وانظر إعراب الآية (16).

الآية رقم:17

﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
الواو مستأنفة، و"مُدَّكر" مبتدأ، و"من" زائدة".

الآية رقم:16

﴿فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ﴾
الفاء مستأنفة، "كيف" اسم استفهام خبر "كان"، و"نُذُر" اسم معطوف على "عذابي" مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

الآية رقم:15

﴿وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
الواو مستأنفة، "آية" حال من الهاء، و"مدَّكر" مبتدأ، و"من" زائدة، والخبر محذوف، أي: فهل هناك مدَّكر؟ و"مُدَّكِر" أصله مُذْتَكِر، فأبدلت الذال دالا ثم أبدلت التاء...

الآية رقم:29

﴿فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ﴾
جملة "فنادوا" مستأنفة، وجملة "فتعاطى" معطوفة على جملة "نادوا".

الآية رقم:13

﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ﴾
جملة "وحملناه" معطوفة على جملة "التقى الماء".

الآية رقم:12

﴿وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ﴾
"عيونا" تمييز، وجملة "فالتقى الماء" معطوفة على جملة "فجَّرنا"، وجملة "قد قُدِر" نعت لأمر.

الآية رقم:11

﴿فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ﴾
جملة "ففتحنا" مستأنفة، الجار "بماء" متعلق بحال من "أبواب السماء" أي: (فتحناها) ملتبسةً بهذا الماء.

الآية رقم:10

﴿فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ﴾
جملة "فدعا" مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض الباء، وجملة "فانتصر" مستأنفة.

الآية رقم:9

﴿كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ﴾
جملة "كذبت" مستأنفة، وجملة "فكذَّبوا" معطوفة على جملة "كذَّبت"، وقوله "مجنون": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو مجنون، وجملة "وازدجر" معطوفة على جملة...

الآية رقم:8

﴿مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ﴾
"مهطعين" حال من فاعل (يَخْرُجُونَ)، "إلى الداع" متعلق بـ "مُهْطعين"، جملة "يقول" مستأنفة.

الآية رقم:7

﴿خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ﴾
"خُشَّعا"، حال من فاعل "يخرجون" ويجوز تقديم الحال على الفعل المتصرف، "أبصارهم" فاعل بـ"خشعا"، وجمع التكسير أكثر من الإفراد، وأما جمع السلامة نحو:...

الآية رقم:6

﴿فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ﴾
جملة "فتولَّ" مستأنفة، "يوم" ظرف زمان متعلق بـ"اذكر" مقدرًا "يَدْع" فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو المحذوفة خطًا، "الداع" فاعل مرفوع بالضمة...

الآية رقم:5

﴿حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ﴾
"حكمة" بدل من (مَا)، الفاء عاطفة، "ما" نافية، "تُغْن" فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة خطًا إتباعا للفظ الوصل فإنها محذوفة لالتقاء الساكنين، وجملة...

الآية رقم:4

﴿وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ﴾
الواو مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل، الجار "من الأنباء" متعلق بحال من "ما"، وجملة "فيه مزدجر" صلة الموصول.

الآية رقم:3

﴿وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ﴾
جملة "كذَّبوا" معطوفة على جملة (يُعْرِضُوا)، وجملة "وكل أمر مستقر" مستأنفة.

الآية رقم:2

﴿وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ﴾
جملة "وإن يروا" معطوفة على جملة "انشق القمر"، "سحر" خبر لمبتدأ محذوف أي: هو.

الآية رقم:41

﴿وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ﴾
الواو في "ولقد" مستأنفة.

الآية رقم:55

﴿فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ﴾
الجار "في مقعد" بدل مِنْ (فِي جَنَّاتٍ)، الظرف "عند" متعلق بخبر ثان لـ"إن".

الآية رقم:53

﴿وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ﴾
الجملة معطوفة على المستأنفة السابقة، "مستطر" خبر "كل".

الآية رقم:52

﴿وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ﴾
الجار "في الزبر" متعلق بخبر "كل"، وجملة (وكل شيء في الزبر) مستأنفة، وجملة "فعلوه" نعت لـ"كل شيء".

الآية رقم:51

﴿وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
الواو مستأنفة، وجملة "فهل من مدَّكر" معطوفة على جملة "أهلكنا".

الآية رقم:50

﴿وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ﴾
جملة "وما أمرنا إلا واحدة" معطوفة على جملة (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ)، الجار "كلمح" متعلق بنعت واحدة، الجار "بالبصر" متعلق بالمصدر (لمح).

الآية رقم:49

﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾
"كلَّ" مفعول به لفعل محذوف يُفَسِّره ما بعده، وجملة "خلقناه" تفسيرية، الجار "بقدر" متعلق بحال من الهاء في "خلقناه"، وجملة (خلقنا) المقدرة خبر "إن".

الآية رقم:48

﴿يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ﴾
"يوم" ظرف متعلق بـ (تقول) محذوفا أي: تقول الخزنة يوم، وجملة "ذوقوا" مقول القول للقول المقدر، الجار "على وجوههم" متعلق بحال من...

الآية رقم:46

﴿وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ﴾
جملة "والساعة أدهى" مستأنفة.

الآية رقم:45

﴿سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم:44

﴿أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ﴾
جملة "يقولون" مستأنفة، و"جميع" خبر، "منتصر" نعت لـ"جميع".

الآية رقم:43

﴿أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ﴾
جملة "أكفاركم خير" مستأنفة، الجار "من أولئكم" متعلق بـ "خير"، وجملة "لكم براءة" مستأنفة، و"أم" منقطعة، الجار "في الزبر" متعلق بنعت لـ...

الآية رقم:42

﴿كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ﴾
جملة "كذَّبوا" مستأنفة، وجملة "فأخذناهم" معطوفة على جملة "كذَّبوا"، "أَخْذَ" مفعول مطلق.

الآية رقم:40

﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
الواو في "ولقد" مستأنفة، و"مُدَّكر" مبتدأ، و"من" زائدة، وجملة "فهل من مدَّكر" معطوفة على جملة "يسَّرنا".

الآية رقم:39

﴿فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ﴾
جملة "فذوقوا" معطوفة على جملة (صَبَّحَهُمْ).

الآية رقم:38

﴿وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ﴾
"بكرة" ظرف زمان متعلق بالفعل، وقد انصرف؛ لأنه نكرة، ولو قُصِد به وقت معين امتنع من الصرف للتعريف والتأنيث.

الآية رقم:37

﴿وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ﴾
الجملة معطوفة على جملة "أنذرهم"، وجملة "فطمسنا" معطوفة على جملة "راودوه"، وجملة "فذوقوا" معطوفة على جملة "طمسنا".

الآية رقم:36

﴿وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ﴾
الواو مستأنفة، وجملة "فتماروا" معطوفة على جملة "أنذرهم".

الآية رقم:35

﴿نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ﴾
"نعمة" مفعول لأجله، الجار "مِنْ عندنا" متعلق بنعت لـ"نعمة"، وجملة "نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيه جزاء مثل ذلك الجزاء.

الآية رقم:34

﴿إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ﴾
"آل" مستثنى منصوب، وجملة "نجَّيناهم" حالية.

الآية رقم:33

﴿كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ﴾
جملة "كذَّبت" مستأنفة.

الآية رقم:32

﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
"مُدَّكر" مبتدأ، و"من" زائدة والخبر محذوف تقديره "هناك"، وجملة "فهل من مُدَّكر" معطوفة على جملة "يَسَّرْنا".

الآية رقم:31

﴿إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ﴾
جملة "فكانوا" معطوفة على جملة "أرسلنا".

الآية رقم:30

﴿فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ﴾
الفاء مستأنفة، و"كيف" اسم استفهام خبر كان.