سورة الذاريات

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 60

الآية رقم: 15

﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 29

﴿فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ﴾
جملة "فأقبلت" مستأنفة، الجار "في صرة" متعلق بحال من "امرأته"، وجملة "فصكَّت" معطوفة على جملة "أقبلت"، "عجوز" خبر "أنا" مقدرة، "وعقيم" خبر...

الآية رقم: 28

﴿فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ﴾
الجار "منهم" متعلق بحال من "خيفة"، وجملة "فأوجس" مستأنفة، وكذا جملة "قالوا"، وجملة "وبشَّروه" حالية.

الآية رقم: 27

﴿فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ﴾
جملة "قال" حالية.

الآية رقم: 26

﴿فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ﴾
جملة "فراغ" معطوفة على جملة (قَالَ).

الآية رقم: 25

﴿إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ﴾
"إذ" ظرف متعلق بالمصدر (حَدِيثُ)، أي: هل أتاك حديثهم واقعا وقت دخولهم عليه، "سلاما" نائب مفعول مطلق أي: نسلِّم سلاما، و"سلام" مبتدأ...

الآية رقم: 24

﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ﴾
"المكرمين" نعت لـ "ضيف"، و"ضيف" مفرد بمعنى الجمع.

الآية رقم: 23

﴿فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ﴾
الفاء مستأنفة، وجملة "إنه لحق" جواب القسم، "مثل" نعت لـ"حق" وبُني على الفتح لإضافته إلى مبني، "ما" زائدة، والمصدر المؤول مضاف إليه.

الآية رقم: 22

﴿وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ﴾
جملة "وفي السماء رزقكم" معطوفة على جملة "في الأرض آيات"، "ما" اسم موصول معطوف على "رزقكم".

الآية رقم: 21

﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ﴾
الجار "وفي أنفسكم" معطوف على (وَفِي الأَرْضِ)، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة "أفلا تبصرون" مستأنفة.

الآية رقم: 20

﴿وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ﴾
الجملة مستأنفة، الجار "للموقنين" متعلق بنعت لـ "آيات".

الآية رقم: 19

﴿وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ﴾
الجار "للسائل" متعلق بنعت لـ "حق"، وجملة "وفي أموالهم حق" معطوفة على جملة (هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

الآية رقم: 18

﴿وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾
الجار متعلق بـ "يستغفرون"، وجملة "هم يستغفرون" معطوفة على جملة (يَهْجَعُونَ).

الآية رقم: 17

﴿كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ﴾
جملة "كانوا" بدل من (كَانُوا) المتقدمة، وجملة "يهجعون" خبر كان، و"ما" زائدة، و"قليلا" نائب مفعول مطلق، والتقدير: كانوا يهجعون من الليل هجوعا قليلا.

الآية رقم: 16

﴿آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ﴾
"آخذين" حال من ضمير الاستقرار في خبر "إن"، "ما" اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل، وجملة "إنهم كانوا" مستأنفة، "قبل" ظرف متعلق...

الآية رقم: 30

﴿قَالُوا كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ﴾
الكاف نائب مفعول مطلق أي: قال قولا مثل ذلك القول، وجملة "قال" مقول القول، وجملة "إنه هو الحكيم" مستأنفة، "هو" توكيد للهاء.

الآية رقم: 14

﴿ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ﴾
جملة "ذوقوا" مقول القول لقول مقدر، وجملة "هذا الذي" مستأنفة في حيز القول.
الجار "به" متعلق بـ "تستعجلون".

الآية رقم: 13

﴿يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ﴾
"يوم" مفعول به لـ أعني مقدرا، الجار "على النار" متعلق بـ "يُفْتنون" المضمَّن معنى يُعْرَضون.

الآية رقم: 12

﴿يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ﴾
جملة "يسألون" حال من (الْخَرَّاصُونَ)، "أيان" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر مقدم، "يوم" مبتدأ، وجملة "أيان يوم الدين" مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام.

الآية رقم: 11

﴿الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ﴾
"الذين" نعت، "ساهون" خبر ثانٍ.

الآية رقم: 10

﴿قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 9

﴿يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ﴾
جملة "يؤفك" صفة لـ(قَوْلٍ)، "مَنْ" نائب فاعل".

الآية رقم: 8

﴿إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ﴾
اللام المزحلقة.

الآية رقم: 7

﴿وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ﴾
"والسماء" مقسم به متعلق بـ أقسم، "ذات" نعت.

الآية رقم: 6

﴿وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ﴾
الجملة معطوفة على جواب القسم.

الآية رقم: 5

﴿إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ﴾
الجملة جواب القسم.

الآية رقم: 4

﴿فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا﴾
"أمرا" مفعول به "للمقسمات".

الآية رقم: 3

﴿فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا﴾
"يسرا" نائب مفعول مطلق، ناب عنه صفته أي: جَرْيًا يُسْرا.

الآية رقم: 2

﴿فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا﴾
قوله "فالحاملات": معطوف على "الذاريات"، و"وِقْرا" مفعول به "للحاملات".

الآية رقم: 1

﴿وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا﴾
الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرا، "ذَرْوًا" مفعول مطلق عامله فرعه، وهو اسم الفاعل، والمفعول محذوف اقتصارًا إذ لا نظير لما يذروه هنا.

الآية رقم: 45

﴿فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ﴾
جملة "فما استطاعوا" معطوفة على جملة "أخذتهم"، و"قيام" مفعول به، و"من" زائدة.

الآية رقم: 59

﴿فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ﴾
جملة "فإن للذين" مستأنفة، "مثل" نعت ولا تتعرَّف "مثل" بالإضافة.
وجملة "فلا يستعجلون" معطوفة على المستأنفة، و"يستعجلون" مثل (لِيَعْبُدُونِ).

الآية رقم: 58

﴿إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ﴾
"هو" ضمير فصل، "ذو" خبر ثانٍ، "المتين" خبر ثالث.

الآية رقم: 57

﴿مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ﴾
جملة "ما أريد" مستأنفة، والمصدر المؤول "أن يطعمون" مفعول به.

الآية رقم: 56

﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ﴾
جملة "وما خلقت" مستأنفة، "إلا" للحصر، قوله "ليعبدون": اللام للتعليل، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وعلامة نصبه حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل.

الآية رقم: 55

﴿وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "وذَكِّر" معطوفة على جملة "تَوَلَّ"، وجملة "فإن الذكرى تنفع" معطوفة على جملة "ذكِّر".

الآية رقم: 54

﴿فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ﴾
جملة "تَوَلَّ" مستأنفة، وجملة "فما أنت بملوم" معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر "ما".

الآية رقم: 53

﴿أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ﴾
جملة "أتواصوا" مستأنفة، وكذا جملة "هم قوم".

الآية رقم: 52

﴿كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ﴾
الكاف متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره: الأمر كذلك، والجملة مستأنفة، وكذا جملة "ما أتى"، و"رسول" فاعل، و"من"...

الآية رقم: 51

﴿وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ﴾
جملة "ولا تجعلوا" معطوفة على جملة "فِرُّوا"، "مع" ظرف متعلق بالمفعول الثاني، "آخر" نعت "إلها"، وجملة "إني نذير" مستأنفة.

الآية رقم: 50

﴿فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ﴾
جملة "ففروا" مستأنفة، وكذا جملة "إني نذير"، والجارَّان متعلقان "بنذير"، "مبين" خبر ثانٍ.

الآية رقم: 49

﴿وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾
الواو عاطفة، والجارُّ متعلق بـ "خلقنا"، وجملة "خَلَقْنا" معطوفة على جملة "فرشنا" المقدرة، وجملة "لعلكم تذكرون" مستأنفة.

الآية رقم: 48

﴿وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ﴾
قوله "والأرض": مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة معطوفة على جملة "بنيناها" المقدرة، وجملة "فرشناها" تفسيرية، وجملة "فنعم الماهدون" معطوفة على جملة "فرشناها"، ومخصوص...

الآية رقم: 47

﴿وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ﴾
قوله "والسماء": منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة مستأنفة، وجملة "بنيناها" مفسرة، الجار "بأيد" متعلق بحال من فاعل "بنيناها"، وجملة "وإنَّا لموسعون" حالية من...

الآية رقم: 46

﴿وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ﴾
قوله "وقوم": مفعول لـ "أهلكنا" مقدرا، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، الجار "من قبل" متعلق بالفعل المقدر، وجملة "إنهم كانوا" حالية من "قوم نوح".

الآية رقم: 60

﴿فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ﴾
جملة "فويل" مستأنفة، و"ويل" مبتدأ، وسَوَّغَ الابتداء بالنكرة كونها دالة على دعاء، الجار "من يومهم" متعلق بنعت لـ "ويل"، "الذي" نعت لـ "يومهم".

الآية رقم: 44

﴿فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ﴾
جملة "فعتوا" معطوفة على جملة (قِيلَ)، وجملة "وهم ينظرون" حالية.

الآية رقم: 43

﴿وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ﴾
"وفي ثمود" معطوف على "في عاد" في الآية (41)، "إذ" بدل اشتمال من "ثمود"، نائب فاعل "قيل" ضمير المصدر، "حتى" حرف غاية وجر،...

الآية رقم: 42

﴿مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ﴾
جملة "ما تذر" حالية من (الرِّيحَ)، و"شيء" مفعول به، و"من" زائدة، وجملة "أتت" نعت لـ "شيء"، وجملة "جَعَلَتْه" حال من فاعل "تذر"،...

الآية رقم: 41

﴿وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ﴾
الجار "وفي عاد" معطوف على "في موسى" في الآية (38)، "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال من "عاد".

الآية رقم: 40

﴿فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ﴾
جملة "فأخذناه" مستأنفة، و"جنوده" اسم معطوف على الهاء، وجملة "وهو مليم" حالية من الهاء في "أخذناه".

الآية رقم: 39

﴿فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ﴾
جملة "فَتَوَلَّى" معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَاهُ)، الجار "بركنه" متعلق بحال من فاعل "تولى"، "ساحر" خبر لمبتدأ محذوف أي: هو.
و"أو" للشك نـزل نفسه -مع أنه يعرفه...

الآية رقم: 38

﴿وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ﴾
الجار "وفي موسى" معطوف على الجار (فِيهَا) في الآية السابقة بإعادة حرف الجر ؛ لأن المعطوف عليه ضمير مجرور، فيتعلق بما تعلق به،...

الآية رقم: 37

﴿وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ﴾
جملة "وتركنا" معطوفة على جملة "ما وجدنا"، الجار "للذين" متعلق بنعت لـ "آية".

الآية رقم: 36

﴿فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾
جملة "فما وجدنا" معطوفة على جملة "أخرجنا"، "غير" مفعول به، الجار "من المسلمين" متعلق بنعت لـ "غير".

الآية رقم: 35

﴿فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "فأخرجنا" معطوفة على جملة (أُرْسِلْنَا)في الآية (32)، الجار "من المؤمنين" متعلق بحال من ضمير اسم كان.

الآية رقم: 34

﴿مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ﴾
"مسومة" نعت ثانٍ لـ(حِجَارَةً)، "عند" ظرف متعلق بـ "مسومة"، وكذا "للمسرفين".

الآية رقم: 33

﴿لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ﴾
المصدر المجرور "لنرسل" متعلق بـ(أُرْسِلْنَا)، الجار "من طين" متعلق بنعت لـ "حجارة".

الآية رقم: 32

﴿أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ﴾
"مجرمين" نعت.

الآية رقم: 31

﴿قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ﴾
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن أُرسلتم لأمرٍ فما خطبكم؟ و"ما" اسم استفهام مبتدأ، و"خطبكم" خبره، وجملة "أيها المرسلون" مستأنفة في حيز القول، و"المرسلون" عطف...