سورة محمد

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 38

الآية رقم: 9

(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)
"ذلك" مبتدأ، والمصدر المؤول خبر، وجملة "فأحبط" معطوفة على جملة "كرهوا".

الآية رقم: 18

جملة الاستفهام مستأنفة، "الساعة" مفعول به، والمصدر المؤول بدل اشتمال من "الساعة"، "بغتة" مصدر في موضع الحال، وجملة "فقد جاء أشراطها" معطوفة على جملة "هل ينظرون".

الآية رقم: 17

(وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ)
جملة "والذين اهتدوا" مستأنفة، "هدى" مفعول ثانٍ، "تقواهم" مفعول ثانٍ.

الآية رقم: 16

(وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ)
جملة "ومنهم من يستمع" مستأنفة، "حتى" ابتدائية، والجملة بعدها...

الآية رقم: 15

"مثل" مبتدأ، خبره "كمن هو خالد"، والتقدير: أَمَثَلُ الجنة كمثل جزاء من هو خالد؟، وجملة "فيها أنهار" حال من "الجنة"، "غير" نعت لماء، و"أنهار" معطوفة على "أنهار" المتقدمة، الجار "من...

الآية رقم: 14

الفاء مستأنفة، "مَنْ" اسم موصول مبتدأ، الجار "على بينة" متعلق بالخبر، الجار "من ربه" متعلق بنعت لـ "بينة"، الجار "كمن" متعلق بخبر المبتدأ، جملة "واتبعوا" معطوفة على جملة "زُيِّن"، وقد...

الآية رقم: 13

جملة "وكأين من قرية" مستأنفة، "كأين" اسم كناية عن عدد بمعنى كثير مبتدأ، الجار "من قرية" متعلق بنعت لـ "كأين"، وجملة "هي أشد" نعت لـ "قرية"، "قوة" تمييز، الجار "من...

الآية رقم: 12

"جنات" مفعول ثانٍ، جملة "تجري" نعت، جملة "والذين كفروا..." معطوفة على جملة "إن الله يدخل"، والكاف في "كما" نائب مفعول مطلق أي: أكلا مثل أكل، و"ما" مصدرية، وجملة "والنار مثوى"...

الآية رقم: 11

(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ)
"ذلك" مبتدأ، والمصدر المؤول خبره، والمصدر المؤول الثاني معطوف على المصدر المؤول المتقدم، وجملة "لا مولى لهم" خبر "أنّ"َ، و"لا"...

الآية رقم: 10

جملة "أفلم يسيروا" مستأنفة، "كيف" اسم استفهام خبر كان، وجملة "كيف كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمن معنى العلم، "عاقبة" اسم كان، جملة "دمّر" مستأنفة، وجملة "وللكافرين أمثالها" معطوفة على...

الآية رقم: 19

(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ)
جملة "فاعلم" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "اعلم"، "الله" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، جملة...

الآية رقم: 8

قوله "والذين كفروا..." : مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: فتعسوا، يدل عليه "فتعسا" المفعول المطلق، ودخلت الفاء تشبيها للمبتدأ بالشرط، والجملة مستأنفة، وجملة (تَعِسوا): خبر المبتدأ "الذين"، وجملة "أضلَّ" معطوفة على...

الآية رقم: 7

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ)
جملة الشرط مستأنفة جواب النداء، "الذين" عطف بيان.

الآية رقم: 6

(وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ)
جملة "عرّفها" حال من فاعل "يدخلهم" أي: مُعَرِّفا لهم بها.

الآية رقم: 5

(سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ)
جملة "سيهديهم" مستأنفة.

الآية رقم: 4

جملة الشرط مستأنفة، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر هو العامل في "ضرب" أي: فاضربوا الرقاب وقت ملاقاتكم العدو، "ضَرْبَ" مفعول مطلق للعامل المقدر، وجملة "فاضربوا" جواب الشرط.

الآية رقم: 3

"ذلك" مبتدأ، والمصدر المؤول من "أنّ" وما بعدها مجرور بالباء متعلق بالخبر، والمصدر المؤول الثاني معطوف على الأول في محل جر، الجار "من ربهم" متعلق بحال من الحق، الكاف نائب...

الآية رقم: 2

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ)
"الذين" مبتدأ، خبره جملة "كفّر"، وجملة "وهو الحق" معترضة، والواو اعتراضية.

الآية رقم: 1

(الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ)
"الذين" مبتدأ، خبره جملة "أضل".

الآية رقم: 28

(ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)
المصدر المؤول متعلق بالخبر، "ما" اسم موصول مفعول به، وجملة "فأحبط" معطوفة على جملة "كرهوا".

الآية رقم: 37

(إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا)
جملة الشرط مستأنفة، ومفعولا السؤال: الكاف والهاء، والواو في "يسألكموها" للإشباع، وجملة "فيُحْفِكم" معطوفة على الشرط.

الآية رقم: 36

(إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ)
جملة الشرط معطوفة على الاستئنافية "إنما الحياة".

الآية رقم: 35

(فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ)
جملة "فلا تهنوا" مستأنفة، وجملة "وأنتم الأعلون" حالية، وجملة "والله معكم" حالية من الضمير في "الأعلون"، وجملة "ولن يتركم"...

الآية رقم: 34

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ)
جملة "وهم كفار" حالية من الواو في "ماتوا"، وجملة "فلن يغفر" خبر، والفاء زائدة تشبيها للموصول...

الآية رقم: 33

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ)
"الذين" عطف بيان.

الآية رقم: 32

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا)
"ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه، "شيئا" نائب مفعول مطلق أي: ضررا قليلا...

الآية رقم: 31

(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ)
جملة القسم وجوابه معطوفة على جملة "لتعرفنَّهم".

الآية رقم: 30

جملة الشرط معطوفة على المستأنفة السابقة حَسِبَ الَّذِينَ، والكاف والهاء مفعولا "أريناكهم"، وجاء على الأفصح من اتصال الضميرين، ولو جاء (أريناك إياهم) جاز، والفاء عاطفة، واللام في "لعرفتهم" لزيادة الربط...

الآية رقم: 29

(أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ)
"أم" منقطعة، وجملة "حسب" مستأنفة، "أن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن يخرج" خبر "أنْ"، والمصدر المؤول من...

الآية رقم: 38

"ها" للتنبيه، "أنتم" مبتدأ، وخبره جملة "تُدْعَون"، "هؤلاء" الهاء للتنبيه، واسم إشارة مفعول لأعني مقدرا، جملة "فمنكم من يبخل" معطوفة على جملة "تدعون"، "مَن" اسم موصول مبتدأ، وجملة "ومن يبخل"...

الآية رقم: 27

(فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ)
جملة "فكيف" مستأنفة، "كيف" اسم استفهام حال عامله مقدر أي: كيف يصنعون؟ "إذا" ظرف محض متعلق بالفعل المقدر، جملة "يضربون" حال من "الملائكة".

الآية رقم: 26

(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ)
"ذلك": مبتدأ، والمصدر المؤول مجرور بالباء متعلق بالخبر، وجملة "سنطيعكم" مقول القول، جملة "والله يعلم" حالية....

الآية رقم: 25

(إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ)
"ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه، جملة "الشيطان سوَّل" خبر "إن".

الآية رقم: 24

(أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
جملة "أفلا يتدبرون" مستأنفة، "أم" المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، ووجب تقديم الخبر؛ لأن في المبتدأ "أقفالها" ضميرًا يعود على الخبر.

الآية رقم: 23

(أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ)
"أولئك الذين" مبتدأ وخبر، وجملة "فأصمَّهم" معطوفة على جملة "لعنهم".

الآية رقم: 22

(فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ)
جملة الاستفهام مستأنفة، وجملة "إن تولَّيتم" معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، و(عسى) ناقصة، والمصدر المؤول خبر "عسيتم".

الآية رقم: 21

(طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ)
قوله "طاعة": مبتدأ والخبر محذوف تقديره: أمثل بكم من غيرها، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "فلو صدقوا الله لكان" جواب...

الآية رقم: 20

جملة "ويقول" مستأنفة، "لولا" حرف تحضيض، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "في قلوبهم مرض" صلة، وجملة "ينظرون" حال من الموصول، "نظر" مفعول مطلق، الجار "عليه" متعلق بـ"المغشيّ" وهو نائب فاعل للمغشي...