سورة الصافات

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 183

الآية رقم: 29

مقول القول مقدر أي: ما أضللناكم، بل لم تكونوا، وجملة "لم تكونوا" مستأنفة.

الآية رقم: 28

الجار "عن اليمين" متعلق بحال من الفاعل في "تأتوننا".

الآية رقم: 27

جملة "وأقبل" مستأنفة، وجملة "يتساءلون" حال من فاعل "أقبل".

الآية رقم: 26

الظرف "اليوم" متعلق بالخبر "مستسلمون".

الآية رقم: 25

"ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لكم" متعلق بالخبر، وجملة "لا تناصرون" حالية، وجملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر.

الآية رقم: 24

جملة "إنهم مسؤولون" مستأنفة.

الآية رقم: 23

الجار "من دون" متعلق بحال من الموصول، وجملة "فاهدوهم" معطوفة على جملة (احْشُرُوا).

الآية رقم: 22

جملة "احشروا" مقول القول لقول مقدر، "وأزواجهم" اسم معطوف على "الذين" و"ما" اسم موصول معطوف على "أزواجهم".

الآية رقم: 21

جملة "هذا يوم الفصل" مقول القول لقول جديد، "الذي" نعت.

الآية رقم: 20

جملة "وقالوا" معطوفة على جملة (هِيَ زَجْرَةٌ)، وجملة "هذا يوم الدين" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 19

جملة "فإنما هي زجرة" مستأنفة، وجملة "فإذا هم ينظرون" معطوفة على المستأنفة، و"إذا" فجائية.

الآية رقم: 18

مقول القول مقدر أي: نعم تُبْعَثون، وجملة "وأنتم داخرون" حالية من فاعل "تبعثون".

الآية رقم: 17

"آباؤنا" مبتدأ خبره محذوف، تقديره: "مبعوثون"، والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة على جملة "إنا لمبعوثون".

الآية رقم: 16

"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: نُبعث، وجملة "إنا لمبعوثون" تفسيرية للجواب، ولا يجوز أن تكون هذه الجملة جوابا لـ "إذا"؛ لأنَّ ما بعد "إنّ" لا يعمل فيما قبلها.

الآية رقم: 15

جملة "وقالوا" معطوفة على جملة جواب الشرط، و"إنْ" نافية.

الآية رقم: 14

جملة الشرط معطوفة على الجملة المتقدمة.

الآية رقم: 13

جملة الشرط معطوفة على جملة "يسخرون".

الآية رقم: 12

جملة "عجبت" مستأنفة، وجملة "ويسخرون" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، والجملة الاسمية حالية، والواو حالية.

الآية رقم: 11

جملة "فاستفتهم" مستأنفة، جملة الاستفهام مفعول به لـ "استفتهم" المضمن معنى فعل قلبي، و"خلقا" تمييز، وقوله "مَن": اسم موصول معطوف على "هم"، و"أم" عاطفة متصلة.

الآية رقم: 10

قوله "مَن" اسم موصول منصوب على الاستثناء، و"الخطفة" مفعول مطلق، وجملة "فأتبعه" معطوف على جملة "خطف".

الآية رقم: 9

"دحورا": نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لـ "يُقذفون"، وجملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة (لا يَسَّمَّعُونَ).

الآية رقم: 8

جملة "لا يسَّمَّعون" مستأنفة، والفعل مضمن معنى "لا يُصْغون".
ولا يجوز الوصفية إذ لا معنى للحفظ من شيطان لا يسّمّع.

الآية رقم: 7

"وحفظا" مفعول مطلق عامله مقدر أي: حفظناها حفظا، والعامل معطوف على جملة (زَيَّنَّا) المتقدمة، الجار "من كل" متعلق بالعامل المقدر: "حفظناها".

الآية رقم: 6

"الكواكب" بدل من "زينة".

الآية رقم: 5

"رب" خبر ثان لـ(إِنَّ)، "ما" اسم موصول معطوف على "السماوات"، "بينهما" ظرف متعلق بالصلة المقدرة.

الآية رقم: 4

الجملة جواب للقسم.

الآية رقم: 3

"ذكرا" مفعول به لـ "التاليات".

الآية رقم: 2

"فالزاجرات" اسم معطوف، و"زجرا" مفعول مطلق.

الآية رقم: 1

الواو حرف قسم وجر، والجار متعلق بـ (أقسم) مقدرة، "صفا" مفعول مطلق عامله "الصافات".

الآية رقم: 182

الجملة معطوفة على "سلام على المرسلين"، و"رب" بدل.

الآية رقم: 181

"سلام" مبتدأ، والجملة معطوفة على جملة (نسبح) المتقدمة.

الآية رقم: 180

"عَمَّا" مؤلفة مِنْ "عن" الجارة و"ما" المصدرية، والمصدر متعلق بـ (أسبح) المقدرة، و"ربِّ" الثانية بدل.

الآية رقم: 179

جملة "وأبصر" معطوفة على جملة "تولّ"، وجملة "فسوف يبصرون" معطوفة على جملة "أبصر".

الآية رقم: 178

"حين" اسم مجرور بـ "حتى"، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 177

جملة الشرط معطوفة على (يَسْتَعْجِلُونَ)، والفاء رابطة في "فساء"، وهي واجبة، وفعل ماض وفاعله، والمخصوص بالذم محذوف أي: صباحهم.

الآية رقم: 176

الفاء مستأنفة، والجار متعلق بالفعل "يستعجلون"، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 175

جملة "فسوف يبصرون" معطوفة على جملة "أبصرهم".

الآية رقم: 174

الجملة مستأنفة، و"حتى" حرف غاية وجر، "حين" اسم مجرور متعلق بـ "تولَّ".

الآية رقم: 173

الجملة معطوفة على المتقدمة.

الآية رقم: 172

الجملة مفسرة للكلمة، وجملة "هم المنصورون" خبر إن.

الآية رقم: 171

الجملة مستأنفة، الجار "لعبادنا" متعلق بحال من "كلمتنا".

الآية رقم: 170

جملة "فكفروا" مستأنفة، وجملة "فسوف يعلمون" معطوفة على جملة "فكفروا".

الآية رقم: 169

جملة "لكنا" جواب الشرط.

الآية رقم: 168

جملة الشرط مقول القول، والمصدر المؤول من أن وما بعدها فاعل مقدر بـ (ثبت)، الجار "من الأولين" متعلق بنعت لـ "ذكرا".

الآية رقم: 167

الواو مستأنفة، "إنْ" مخففة مهملة.
واللام الفارقة.

الآية رقم: 166

الجملة معطوفة على جملة "إنا لنحن الصافون".

الآية رقم: 165

الجملة معطوفة على جملة (وَمَا مِنَّا إِلا لَهُ مَقَامٌ)، "نحن الصافون" مبتدأ وخبر، والجملة خبر "إن".

الآية رقم: 164

الواو مستأنفة، الجار "منا" متعلق بمحذوف خبر للمبتدأ المقدر أحد، "إلا" للحصر، "مقام" مبتدأ ثان، الجار "له" متعلق بخبر المبتدأ الثاني، وجملة "له مقام" حالية من المبتدأ المقدر المسبوق بالنفي.

الآية رقم: 163

قوله "مَن" مستثنى من المفعول المقدر "أحدا"، "صال" خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

الآية رقم: 162

الجملة خبر "إنّ"، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس، ومفعول "فاتنين" مقدر أي: أحدا.

الآية رقم: 161

الفاء مستأنفة، "ما" اسم موصول معطوف على اسم "إن".

الآية رقم: 160

"عباد" مستثنى منقطع منصوب، والمستثنى منه الواو في (يَصِفُونَ).

الآية رقم: 159

جملة (نسبح سبحان) مستأنفة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بالفعل المقدر الناصب لـ "سبحان".

الآية رقم: 158

جملة "وجعلوا" مستأنفة، "بينه" ظرف متعلق بالمفعول الثاني المقدر، جملة "ولقد علمت الجنة" معطوفة على جملة "جعلوا"، وجملة "لقد علمت" جواب القسم، وجملة "إنهم لمحضرون" سَدَّت مَسَدّ مفعولَيْ "علم"، وكُسِرت...

الآية رقم: 157

جملة "فأتوا" مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

الآية رقم: 156

"أم" المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة.

الآية رقم: 155

جملة "أفلا تذكَّرون" مستأنفة.

الآية رقم: 154

"ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "كيف" اسم استفهام حال، وجملة "تحكمون" مستأنفة.

الآية رقم: 153

الجملة مستأنفة، الجار "على البنين" متعلق بـ "اصطفى".

الآية رقم: 152

جملة "وإنهم لكاذبون" حالية من الواو في "يقولون".

الآية رقم: 151

الجار "من إفكهم" متعلق بأعني مقدرا، واللام المزحلقة، وجملة "ألا إنهم" مستأنفة.

الآية رقم: 151

الجار "من إفكهم" متعلق بأعني مقدرا، واللام المزحلقة، وجملة "ألا إنهم" مستأنفة.

الآية رقم: 150

"أم" المنقطعة المقدرة بـ (بل) والهمزة، والجملة بعدها مستأنفة، "إناثا" حال، وجملة "وهم شاهدون" حالية.

الآية رقم: 149

الجملة مستأنفة، وجملة الاستفهام بعدها مفعول به لـ "استفتهم" المضمَّن معنى فعل قلبي يتعدى إلى مفعولين.

الآية رقم: 148

جملة "فآمنوا" معطوفة على جملة "أرسلناه".

الآية رقم: 147

"أو" هنا للإباحة أي: إن الناظر إليهم يباح له أن يَحْذَرهم بهذا القدر، أو بهذا القدر، وجملة "يزيدون" معطوفة على جملة "أرسلناه".

الآية رقم: 146

الجار "من يقطين" متعلق بنعت لشجرة.

الآية رقم: 145

جملة "فنبذناه" مستأنفة، وجملة "وهو سقيم" حالية من الهاء.

الآية رقم: 144

الجار"إلى يوم" متعلق بـ "لبث"، وجملة "يبعثون" مضاف إليه.

الآية رقم: 143

جملة الشرط معطوفة على "التقمه"، وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، خبره محذوف تقديره: موجود أي: فلولا كونه من المسبحين موجود.

الآية رقم: 142

جملة "وهو مليم" حالية من الهاء في جملة "التقمه".

الآية رقم: 141

جملة "فكان" معطوفة على جملة "فساهم".

الآية رقم: 140

"إذ" ظرف متعلق بـ(الْمُرْسَلِينَ)، وجملة "أبق" مضاف إليه.

الآية رقم: 139

الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.

الآية رقم: 138

الجار متعلق بحال معطوفة على الحال السابقة أي: وملتبسين بالليل، وجملة "أفلا تعقلون" مستأنفة.

الآية رقم: 137

الجملة مستأنفة، "مصبحين" حال من فاعل "تمرون"، وهو من أصبح التامة.

الآية رقم: 136

الجملة معطوفة على جملة (نَجَّيْنَاهُ).

الآية رقم: 135

الجار "في الغابرين" متعلق بنعت لـ "عجوزا".

الآية رقم: 134

"إذ" ظرف متعلق بالمرسلين، و"أهله" اسم معطوف على الهاء، "أجمعين" توكيد.

الآية رقم: 133

الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 132

الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 131

جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق.

الآية رقم: 130

الجملة تفسيرية للمفعول المقدر.

الآية رقم: 129

الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر، أي: ثناءً.

الآية رقم: 128

"عباد" مستثنى منصوب.

الآية رقم: 127

جملة "فكذَّبوه" معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية (124)، وجملة "فإنهم لمحضرون" معطوفة على جملة "كذَّبوه"، واللام المزحلقة.

الآية رقم: 126

"الله" بدل من (أَحْسَنَ)، "ربكم" بدل من الجلالة، "الأولين" نعت لـ "آبائكم".

183 من 183 سورة الصافات