سورة يس

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 83

الآية رقم: 32

الواو عاطفة، "إن" نافية، "كل" مبتدأ، "لما" أداة حصر بمعنى "إلا"، "جميع" خبر "كل"، "لدينا" ظرف مكان متعلق بـ "محضرون"، "محضرون" خبر ثان، والجملة معطوفة على جملة أَهْلَكْنَا.

الآية رقم: 22

جملة "وما لي لا أعبد" معطوفة على جملة اتَّبِعُوا، "ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لي" متعلق بالخبر، وجملة "لا أعبد" حال، وجملة "ترجعون" معطوفة على جملة "فطرني"، والجار "إليه" متعلق...

الآية رقم: 23

الجار "من دونه" متعلق بحال من "آلهة"، "إن" شرطية، "لا تغن" فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة، "شيئا": نائب مفعول مطلق أي: قليلا أو كثيرا، و"ينقذون": فعل مضارع...

الآية رقم: 24

﴿إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾
اللام المزحلقة، و "إذًا" حرف جواب.

الآية رقم: 25

﴿إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ﴾
جملة "فاسمعون" معطوفة على جملة "آمنت".

الآية رقم: 26

﴿قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ﴾
نائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل، "يا" للتنبيه.

الآية رقم: 27

﴿بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ﴾
"ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور أي: يعلمون بمغفرة، الجار "من المكرمين" متعلق بالمفعول الثاني.

الآية رقم: 28

الواو مستأنفة، الجار "من بعده" متعلق بـ "أنـزلنا"، "جند" مفعول به، و "من" زائدة، الجار "من السماء" متعلق بنعت لـ "جند"، وجملة "وما كنا" معطوفة على جملة "ما أنـزلنا".

الآية رقم: 29

﴿إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ﴾
"إن" نافية، واسم "كانت" مضمر يعود على العقوبة المفهومة من السياق، وجملة "فإذا هم خامدون" معطوفة على جملة "إن كانت".

الآية رقم: 30

"حسرة" منادى شبيه بالمضاف، الجار "على العباد" متعلق بنعت لـ "حسرة"، جملة "ما يأتيهم" مستأنفة، "رسول" فاعل، و"من" زائدة، جملة "كانوا" حال من الهاء في "يأتيهم"، الجار "به" متعلق بـ...

الآية رقم: 31

"كم" خبرية مفعول به مقدم، الجار "من القرون" متعلق بنعت لـ "كم"، وجملة "أهلكنا" مفعول "يروا" المعلق بـ "كم" الخبرية، والمصدر "أنهم لا يرجعون" مفعول به لفعل محذوف تقديره: قضينا،...

الآية رقم: 21

﴿اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ﴾
جملة "اتبعوا" الثانية بدل من الأولى، جملة "وهم مهتدون" معطوفة على جملة "لا يسألكم".

الآية رقم: 33

الواو مستأنفة، "آية" خبر مقدم، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ "آية"، "الأرض" مبتدأ، وجملة "أحييناها" حال من "الأرض"، وجملة "يأكلون" معطوفة على جملة "أخرجنا".

الآية رقم: 34

﴿وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ﴾
الجار "فيها" متعلق بمحذوف مفعول ثان، الجار "من نخيل" متعلق بنعت لـ "جنات"، والجارَّان: "فيها من العيون" متعلقان بـ "فجَّرنا".

الآية رقم: 35

﴿لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ﴾
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "فجرنا"، "ما" الموصولة معطوفة على "ثمره"، وجملة "يشكرون" مستأنفة.

الآية رقم: 36

﴿سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ﴾
"الذي" موصول مضاف إليه، الجار "مما" متعلق بـ "خلق".

الآية رقم: 37

"آية" خبر مقدم، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ "آية"، "الليل" مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على جملة "آية لهم الأرض" في الآية(33)، وجملة "نسلخ" حال من "الليل"، وجملة "فإذا هم مظلمون"...

الآية رقم: 38

﴿وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ﴾
الجار "لها" متعلق بـ "مستقر"، "والشمس" معطوف على اللَّيْلُ، وجملة "تجري" حال من "الشمس"، وجملة "ذلك تقدير" مستأنفة.

الآية رقم: 39

الواو عاطفة، "القمر": مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة "خلقنا" المقدرة معطوفة على جملة "والليل آية لهم"، و "منازل" مفعول به، والهاء في "قدَّرناه" على نـزع الخافض أي:...

الآية رقم: 40

المصدر "أن تدرك" فاعل "ينبغي"، "سابق" خبر الليل، وجملة "وكل في فلك يسبحون" معطوفة على جملة "ولا الليل سابق"، والجار "في فلك" متعلق بـ "يسبحون".

الآية رقم: 41

الواو عاطفة، "آية" خبر مقدم، والمصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها مبتدأ مؤخر، والتقدير: حَمْلُنا ذريتَهم آيةٌ، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ "آية"، والجملة معطوفة على جملة "آية لهم الليل"...

الآية رقم: 11

﴿إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ﴾
"إنما" كافة ومكفوفة، الجار "بالغيب" متعلق بحال من فاعل "خشي"، وجملة "فبَشِّرْهُ" معطوفة على جملة "خشي".

الآية رقم: 1

﴿يس﴾
حروف لا محل لها من الإعراب.

الآية رقم: 2

﴿وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾
"والقرآن": حرف قسم، والمقسم به متعلق بـ ( أقسم) المقدرة.

الآية رقم: 3

﴿إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾
جملة "إنك لمن المرسلين" جواب القسم

الآية رقم: 4

﴿عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾
الجار متعلق بـ الْمُرْسَلِينَ.

الآية رقم: 5

﴿تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ﴾
"تنـزيل" مفعول مطلق لفعل مقدر أي: نـزل.

الآية رقم: 6

﴿لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ﴾
"لتنذر" المصدر المؤول المجرور متعلق بالمصدر تَنْزِيلَ، وجملة ما "أنذر" نعت "قومًا"، وجملة "فهم غافلون" معطوفة على جملة "ما أُنذر".

الآية رقم: 7

﴿لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ﴾
الجار "على أكثرهم" متعلق بـ "حقَّ"، وجملة "فهم لا يؤمنون" معطوفة على جملة "حق"، وجملة القسم المقدر مستأنفة.

الآية رقم: 8

﴿إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ﴾
الجار "في أعناقهم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وجملة "فهي إلى الأذقان" معطوفة على جملة "جعلنا"، وجملة "فهم مقمحون" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 9

الجار "من بين" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، والواو في "ومِنْ خلفهم سدًا" عطفت المفعول الأول على الأول، والثاني على الثاني، وجملة "فهم لا يبصرون" معطوفة على جملة "أغشيناهم".

الآية رقم: 10

"سواء" خبر مقدم، الجار "عليهم" متعلق بنعت لـ "سواء"، والهمزة للتسوية، وهي وما بعدها في قوة مصدر مبتدأ، والتقدير: إنذارك وعدمه سواء، وجملة المبتدأ والخبر معطوفة على جملة إِنَّا جَعَلْنَا،...

الآية رقم: 42

﴿وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ﴾
الجار "من مثله" متعلق بحال من "ما".

الآية رقم: 12

"نحن" توكيد لاسم إن، قوله "وآثارهم": معطوف على "ما"، و"كلَّ" مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة "أحصينا" المقدرة معطوفة على جملة "نكتب"، وجملة "أحصيناه" تفسيرية.

الآية رقم: 13

﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ﴾
جملة "واضرب" مستأنفة، "أصحاب" بدل، "إذ" بدل اشتمال من "أصحاب"، وجملة "جاءها" مضاف إليه.

الآية رقم: 14

﴿إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ﴾
"إذ" بدل من الأول بدل كل من كل، والفاءات عاطفة.

الآية رقم: 15

"مثلنا": نعت لـ "بشر"، ولم يتعرف بالإضافة؛ لأنه مبهم، جملة و "ما أنـزل" معطوفة على جملة "ما أنتم إلا بشر"، و "شيء" مفعول "أنـزل"، "إن" نافية، وجملة "تكذبون" خبر "أنتم"،...

الآية رقم: 16

﴿قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ﴾
الجار "إليكم" متعلق بـ "مرسلون"، واللام المزحلقة، وجملة "إنا إليكم لمرسلون" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ يعلم.

الآية رقم: 17

﴿وَمَا عَلَيْنَا إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ﴾
الجار "علينا" متعلق بخبر المبتدالآية رقم: "البلاغ"، و"إلا" للحصر، والجملة معطوفة على مقول القول.

الآية رقم: 18

﴿قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾
جملة "لئن لم تنتهوا" مستأنفة في حيز القول، وجملة "لنرجمنكم" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم،...

الآية رقم: 19

﴿قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ﴾
جملة " أئن ذكرتم" مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف تقديره: تطيرتم، وجملة "أنتم قوم مسرفون" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 20

جملة "وجاء رجل" مستأنفة، جملة "يسعى" نعت لرجل، جملة "قال" مستأنفة، "يا قوم": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة.

الآية رقم: 73

﴿وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ﴾
جملة "ولهم فيها منافع" معطوفة على جملة "منها ركوبهم"، وجملة "يشكرون" مستأنفة.

الآية رقم: 63

﴿هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ﴾
جملة "هذه جهنم" مستأنفة، "التي": نعت لـ "جهنم".

الآية رقم: 64

﴿اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ﴾
الظرف "اليوم" متعلق بـ "اصلوها"، و "ما" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ "اصلوها"، والباء للسبب.

الآية رقم: 65

﴿وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾
الجار "بما" متعلق بـ "تشهد".

الآية رقم: 66

جملة الشرط معطوفة على جملة نَخْتِمُ، وجملة "فاستبقوا" معطوفة على جملة "طمسنا" "والصراط" منصوب على نـزع الخافض ﴿إلى﴾، وقوله "فأنى يبصرون": الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة "استبقوا"، و "أنّى":...

الآية رقم: 67

جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، الجار "على مكانتهم" متعلق بـ "مسخناهم"، وجملة "ما استطاعوا" معطوفة على جواب الشرط، "مضيًّا" مفعول به.

الآية رقم: 68

﴿وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، الجار "في الخلق" متعلق بالفعل، وجملة "يعقلون" مستأنفة.

الآية رقم: 69

﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ﴾
جملة "وما علَّمناه" مستأنفة، وفاعل "ينبغي" ضمير الشعر، وجملة "إن هو إلا ذكر" مستأنفة، و "إن" نافية.

الآية رقم: 70

﴿لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا﴾
المصدر المجرور "لينذر" متعلق بفعل مقدر أي: أنـزله.

الآية رقم: 71

جملة "أولم يروا" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعول "يروا"، الجار "مما" متعلق بحال من "أنعاماً"، وجملة "فهم لها مالكون" معطوفة على جملة "عملت"، والجار "لها" متعلق بـ "مالكون".

الآية رقم: 72

﴿وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ﴾
جملة "وذلَّلناها" معطوفة على جملة خَلَقْنَا، وجملة "فمنها ركوبهم" معطوفة على جملة "ذَلَّلْناها"، وجملة "ومنها يأكلون" معطوفة على جملة "منها ركوبهم".

الآية رقم: 62

﴿وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ﴾
جملة "ولقد أضل منكم" معطوفة على جملة أَلَمْ أَعْهَدْ، وجملة "لقد أضل" جواب القسم، الجار "منكم" متعلق بحال مِنْ "جِبِلا"، وجملة "أفلم تكونوا"...

الآية رقم: 74

﴿وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ﴾
جملة "واتخذوا" مستأنفة، الجار "من دون" متعلق بحال من "آلهة"، وجملة "لعلهم ينصرون" مستأنفة.

الآية رقم: 75

﴿لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ﴾
جملة "لا يستطيعون" مستأنفة، وجملة "وهم لهم جند" معطوفة على جملة "لا يستطيعون"، الجار "لهم" متعلق بحال من "جند"، "محضرون" نعت لجند.

الآية رقم: 76

﴿فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾
جملة "فلا يحزنك" مستأنفة، وجملة "إنا نعلم" مستأنفة، و "ما" اسم موصول مفعول به.

الآية رقم: 77

جملة "أولم ير الإنسان" مستأنفة، والمصدر "أنا خلقناه" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، وجملة "فإذا هو خصيم" معطوفة على جملة "أولم ير الإنسان"، و"إذا" فجائية، و "مبين" خبر ثان.

الآية رقم: 78

﴿وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ﴾
جملة "وضرب" معطوفة على جملة "هو خصيم"، جملة "قال" مستأنفة، وجملة "وهي رميم" حالية من "العظام".

الآية رقم: 79

﴿قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ﴾
جملة "قل" مستأنفة، "أول" نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته، وجملة "وهو عليم" معطوفة على جملة "أنشأها"، والجار "بكل" متعلق بـ...

الآية رقم: 80

"الذي" بدل من الموصول المتقدم، الجار "لكم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار "من الشجر" متعلق بحال من "نارا"، وجملة "فإذا أنتم منه توقدون" معطوفة على جملة "جعل"، والجار "منه" متعلق...

الآية رقم: 81

جملة "أوليس الذي..." مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس، والمصدر "أن يخلق" مجرور بـ "على" متعلق بـ "قادر"، "بلى" حرف جواب، وجملة "وهو الخلاق" معطوفة على استئناف مقدر، أي: بلى...

الآية رقم: 82

"إنما" كافة ومكفوفة، و "أمره" مبتدأ خبره المصدر المؤول من "أن يقول"، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، والتقدير: أمره قوله: "كن"، و "كن" فعل أمر...

الآية رقم: 52

جملة "قالوا" مستأنفة. وقوله "يا ويلنا": منادى مضاف منصوب، "من" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "من بعثنا" مستأنفة في حيز القول، وجملة هذا ما وعد مقول القول لقول جديد.

الآية رقم: 43

﴿وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلا صَرِيخَ لَهُمْ وَلا هُمْ يُنْقَذُونَ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة وَخَلَقْنَا، وجملة "فلا صريخ" معطوفة على جملة "نغرقهم"، وجملة "ولا هم ينقذون" معطوفة على جملة "لا صريخ...

الآية رقم: 44

﴿إِلا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ﴾
"إلا" أداة حصر، "رحمة" مفعول لأجله، وهو استثناء مفرغ، الجار "منا" متعلق بنعت لـ"رحمة"، والجار "إلى حين" متعلق بنعت لـ "متاعاً".

الآية رقم: 45

جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده أي: أعرضوا، الظرف "بين" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "لعلكم ترحمون" مستأنفة.

الآية رقم: 46

جملة "وما تأتيهم" معطوفة على جملة الشرط، الجار "من آية" فاعل "تأتيهم"، و "من" زائدة، "من آيات" متعلق بنعت لـ "آية"، "إلا" للحصر، جملة "كانوا" حال من "آية" المسبوق بالنفي،...

الآية رقم: 47

جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، الجار "مما" متعلق بـ "أنفقوا"، وجملة "لو يشاء أطعمه" صلة الموصول الاسمي، وجملة "إن أنتم إلا في ضلال " مستأنفة في حيز القول،...

الآية رقم: 48

﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
"متى" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر "هذا" المقدر، وجملة "إن كنتم صادقين " مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 49

جملة "ما ينظرون" مستأنفة، وجملة "تأخذهم" نعت "صيحة"، وجملة "وهم يخصمون" حالية من الهاء، وأصله يختصمون، قلبت التاء صاداً، وعندما أريد إدغام المثلين سكن الأول، فاجتمع ساكنان: الخاء والصاد الأولى،...

الآية رقم: 50

جملة "فلا يستطيعون" معطوفة على جملة يَخِصِّمُونَ، وجملة "لا يرجعون" معطوفة على جملة "يستطيعون"، والجار "إلى أهلهم" متعلق بـ "يرجعون".

الآية رقم: 51

جملة "ونفخ" معطوفة على جملة مَا يَنْظُرُونَ، الجار "في الصور" نائب فاعل، والفاء قبل "إذا" الفجائية عاطفة، والجملة "هم ينسلون" معطوفة على جملة "نفخ في الصور"، والجارَّان متعلقان بـ "ينسلون".

الآية رقم: 83

﴿فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾
جملة "فسبحان" مستأنفة، وجملة الصلة الجملة الاسمية بعدها، وجملة "وإليه ترجعون" معطوفة على جملة الصلة.

الآية رقم: 53

﴿إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ﴾
"إن" نافية، وجملة "فإذا هم جميع" معطوفة على المستأنفة قبلها، والظرف "لدينا" متعلق بـ "محضرون"، وهو خبر ثان.

الآية رقم: 54

قوله "فاليوم": الفاء عاطفة، والظرف متعلق بـ "لا تظلم"، "شيئاً" نائب مفعول مطلق. أي: ظلماً قليلا أو كثيرا.
وجملة "لا تظلم" معطوفة على مقول قول مقدر أي: يقال لهم: اليوم تحاسبون...

الآية رقم: 55

﴿إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ﴾
"اليوم" ظرف زمان منصوب متعلق بـ "فاكهون"، الجار "في شغل" متعلق بخبر "إن"، و"فاكهون" خبر ثان.

الآية رقم: 56

﴿هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ﴾
الجار "في ظلال" متعلق بخبر "هم"، "متكئون" خبر ثان، الجار "على الأرائك" متعلق بالخبر الثاني، وجملة "هم متكئون" خبر ثالث لـ إِنَّ.

الآية رقم: 57

﴿لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ﴾
الجار "فيها" متعلق بحال من "فاكهة"، وجملة "لهم فاكهة" خبر رابع لـ إِنَّ.

الآية رقم: 58

﴿سَلامٌ قَوْلا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ﴾
"سلام" مبتدأ، وخبره متعلَّق الجار "من رب"، و "قولا" مفعول مطلق، وهو مصدر مؤكِّد لمضمون الجملة عامله مقدر، وهو مع عامله معترض بين المبتدأ والخبر.

الآية رقم: 59

﴿وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ﴾
جملة "امتازوا" مستأنفة، وجملة النداء مستأنفة، "المجرمون" عطف بيان.

الآية رقم: 60

﴿أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾
"أن" مفسرة، جملة النداء معترضة، الجار "لكم" متعلق بـ "عدو"، وجملة "إنه لكم عدو" مستأنفة.

الآية رقم: 61

﴿وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ﴾
"أن" تفسيرية، وجملة "وأن اعبدوني" معطوفة على التفسيرية قبلها، وجملة "هذا صراط" مستأنفة.