سورة الحج

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 79

الآية رقم: 29

﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ﴾
اللام في "ليقضوا" لام الأمر الجازمة.

الآية رقم: 20

﴿يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ﴾
جملة "يُصهر" حال من (الْحَمِيمُ)، الجار "في بطونهم" متعلق بالصلة المقدَّرة، قوله "والجلود" : اسم معطوف على "ما".

الآية رقم: 21

﴿وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ﴾
جملة "ولهم مقامع" معطوفة على جملة (يُصَبُّ)، الجار "من حديد" متعلق بنعت لمقامع.

الآية رقم: 22

وجملة "أعيدوا" مستأنفة، والمصدر "أن يخرجوا" مفعول "أرادوا"، "من غم" : جار ومجرور بدل من "منها"، بدل اشتمال، والضمير مقدر، والتقدير : "من غمها"، وجملة "ذوقوا" مقول القول لقول مقدر...

الآية رقم: 23

"جنات" مفعول ثانٍ، جملة "تجري" نعت، جملة "يحلَّون" حال من الموصول، الجار "من أساور" متعلق بنعت لأساور، و"لؤلؤا" اسم معطوف على محل "من أساور"، وجملة "ولباسهم حرير" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 24

﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾
الجار "من القول" متعلق بحال من "الطيب".

الآية رقم: 25

قوله "ومَن": الواو مستأنفة، "مَن" اسم شرط مبتدأ، ومفعول "يُرد" محذوف أي: تعدِّيًا.
الجار "بإلحاد" متعلق بحال من المفعول أي: ملتبسًا بإلحاد، الجار "بظلم" بدل من "بإلحاد".

الآية رقم: 26

قوله "وإذ بوَّأنا": الواو مستأنفة "إذ" اسم ظرفي مفعول اذكر مقدرًا، وفعل ماض مضمن معنى بَيَّنَّا، وجملة "وإذ بوأنا" مستأنفة، وجملة "بوأنا" مضاف إليه، "مكان" مفعول به، "أنْ" تفسيرية، "لا"...

الآية رقم: 27

جملة "وأذِّن" معطوف على جملة "طهِّر"، وجملة "يأتوك" جواب شرط مقدر.
"رجالا" حال من الواو، الجار "وعلى كل ضامر" متعلق بحال مقدرة أي: رجالا وكائنين على كل، جملة "يأتين" نعت لـ...

الآية رقم: 28

المصدر المؤول "ليشهدوا" مجرور متعلق بـ(يَأْتُوكَ)، الجار "لهم" متعلق بنعت لمنافع، الجار "على ما رزقهم" متعلق بـ "يذكروا"، الجار "من بهيمة" متعلق بمحذوف حال من الموصول، جملة "فكلوا منها" مستأنفة،...

الآية رقم: 19

"هذان خصمان" مبتدأ وخبر، جملة "اختصموا" نعت لـ "خصمان"، جملة "فالذين كفروا." معطوفة على المستأنفة: "هذان خصمان" وجملة "قطِّعَت" خبر الموصول، الجار "من نار" متعلق بنعت لـ"ثياب"، جملة "يُصَبُّ مِنْ...

الآية رقم: 30

"ذلك": خبر لمبتدأ محذوف أي: الأمر ذلك، وجملة "ومن يعظم" مستأنفة، و"مَن" شرطية مبتدأ، وجملة "يعظِّم" خبره، الجار والظرف متعلقان بـ "خير"، وجملة "وأُحِلَّت" مستأنفة، "إلا ما يتلى" موصول مستثنى،...

الآية رقم: 31

"حنفاء" حال من ضمير الفاعل في "اجتنبوا"، الجار "لله" متعلق بحنفاء، "غير" حال ثانية، الجار "به" متعلق بمشركين، جملة "ومن يشرك بالله" مستأنفة، "مَن" شرطية مبتدأ، "كأنما" كافة ومكفوفة، وجملة...

الآية رقم: 32

﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾
"ذلك": خبر لمبتدأ محذوف، أي الأمر ذلك، والواو مستأنفة، و"مَن" شرطية مبتدأ، وجملة "يعظِّم" خبر، وجملة "فإنها من تقوى" جواب الشرط.

الآية رقم: 33

الجارّ "لكم" متعلق بالخبر، الجار "فيها" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، الجار "إلى أجل" متعلق بنعت لـ"منافع"، جملة "ثم محلُّها إلى البيت" معطوفة على المستأنفة "لكم فيها منافع".

الآية رقم: 34

قوله "ولكل" : الواو مستأنفة، الجار متعلق بالمفعول الثاني، و"منسكًا" المفعول الأول، المصدر المؤول "ليذكروا" مجرور متعلق بـ"جعلنا"، الجار "من بهيمة" متعلق بحال من "ما"، وجملة "فإلهكم إله" مستأنفة، جملة...

الآية رقم: 35

"الذين" نعت للمخبتين، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب، وجملة الشرط صلة الموصول، قوله "والصابرين" : اسم معطوف على (الْمُخْبِتِينَ)، والجار متعلق بالصابرين، "والمقيمي": اسم معطوف على "الصابرين"، و"الصلاة" مضاف إليه،...

الآية رقم: 36

قوله "فإذا وجبت" : الفاء عاطفة، والجملة الشرطية معطوفة على الجملة الشرطية المقدرة: "إن نحرتموها"، وجملة "وجبت" مضاف إليه.
قوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: سخَّرناها تسخيرًا...

الآية رقم: 37

"كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، أي: سَخَّرها الله تسخيرًا مثل ذلك التسخير، وجملة "سخَّرها" مستأنفة، والمصدر المجرور "لتكبروا" متعلق بـ "سخرها"، و"ما" في قوله "ما هداكم"...

الآية رقم: 38

﴿إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ﴾
جملة "إن الله لا يحب" مستأنفة، "كفور" نعت لـ "خوَّان".

الآية رقم: 9

"ثاني" حال من فاعل (يُجَادِلُ)، والمصدر "ليضل" مجرور متعلق بـ(يُجَادِلُ)، وجملة "له في الدنيا خزي" حال من فاعل (يُجَادِلُ)، والجار "في الدنيا" متعلق بحال من "خزي"، وجملة "نذيقه" معطوفة على...

الآية رقم: 1

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ﴾
"الناس" عطف بيان، وجملة "اتقوا" جواب النداء مستأنفة، وكذا جملة "إن زلزلة".

الآية رقم: 2

"يوم" ظرف زمان متعلق بـ"تذهل"، الجار "عمَّا" متعلق بـ"تذهل"، و"سُكارى" حال من الناس، والواو في "وما هم" حالية، والجملة حالية من "الناس"، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس،...

الآية رقم: 2

"يوم" ظرف زمان متعلق بـ"تذهل"، الجار "عمَّا" متعلق بـ"تذهل"، و"سُكارى" حال من الناس، والواو في "وما هم" حالية، والجملة حالية من "الناس"، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس،...

الآية رقم: 3

﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ﴾
جملة "ومن الناس من يجادل" مستأنفة، "مَن" اسم موصول مبتدأ مؤخر، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "يجادل"، "مريد"...

الآية رقم: 4

المصدر المؤول نائب فاعل، والهاء في "أنه" ضمير الشأن، وجملة الشرط خبر "أنه"، و"من" شرطية مبتدأ، وجملة "تولاه" خبر، وجملة "يضلُّه" خبر "أنه" الثانية، والمصدر المؤول الثاني مبتدأ أي فإضلاله...

الآية رقم: 5

و"طفلا" حال من مفعول "نخرجكم" ووُحِّدَ؛ لأنه مصدر في الأصل كالرضا والعدل، والمصدر المؤول "لتبلغوا" مجرور متعلق بفعل محذوف معطوف على جملة "نخرجكم" أي: ثم نعمِّركم لتبلغوا، "لكيلا": اللام جارة...

الآية رقم: 6

﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾
جملة "ذلك بأن الله هو الحق" مستأنفة.
المصدر المؤول مجرور متعلق بخبر "ذلك"، "هو" ضمير فصل لا محل له،...

الآية رقم: 7

﴿وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ﴾
المصدر المؤول "وأن الساعة." معطوف على المصدر المتقدم، وجملة "لا ريب فيها" خبر ثانٍ لـ"أنَّ".
والجار "في القبور" متعلق...

الآية رقم: 8

﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ﴾
جملة "ومن الناس من يجادل" معطوفة على "من الناس من يجادل" في الآية (3).
الجار "بغير علم" متعلق بحال...

الآية رقم: 39

﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ﴾
الجارّ "للذين" نائب فاعل، و المصدر "بأنهم ظلموا" مجرور متعلق بـ "أذن"، جملة "وإن الله لقدير" مستأنفة، الجار "على نصرهم" متعلق...

الآية رقم: 10

"بما": الباء جارَّة، و"ما" موصولة مجرورة متعلقة بالخبر، وجملة "ذلك بما قدَّمت" مقول القول لقول مقدر أي: قائلين له، وهذا القول حال من فاعل "نذيقه"، والمصدر "وأن الله ليس بظلام"...

الآية رقم: 11

جملة "فإن أصابه خير" معطوفة على جملة "ومن الناس من يعبد"، والجار "على وجهه" متعلق بحال من فاعل "انقلب"، جملة "خسر الدنيا" حال من فاعل "انقلب".

الآية رقم: 12

﴿يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ﴾
جملة "يدعو" مستأنفة، الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، جملة "ذلك هو الضلال" مستأنفة، "هو" ضمير...

الآية رقم: 13

جملة "يدعو" مستأنفة، "لمَن ضرّه" اللام زائدة في المفعول للتأكيد، "مَن" اسم موصول مفعول به، أي: يدعو مَنْ ضرُّه أقرب، و"ضرّه أقرب" مبتدأ وخبر، والجار متعلق بأقرب، ويؤيد هذا الوجه...

الآية رقم: 14

﴿إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ﴾
"جنات" مفعول ثانٍ، وجملة "تجري" نعت جنات.

الآية رقم: 15

"مَن" شرطية مبتدأ، وجملة "كان" خبر، "أنْ" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر "أَنْ لن ينصره" سدَّ مسدَّ مفعوليْ ظنَّ، وجملة "يظن" خبر كان، وجملة "لن ينصره" خبر "أن"...

الآية رقم: 16

﴿وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ﴾
"وكذلك": الواو مستأنفة، الكاف نائب مفعول مطلق، أي: أنـزلناه إنـزالا مثل ذلك الإنـزال، جملة "أنـزلناه" مستأنفة، "آيات" حال من الهاء، والمصدر "وأن...

الآية رقم: 17

﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾
جملة "إن الله يفصل" خبر "إن الذين"، الظرفان: "بينهم، يوم" متعلقان بـ "يفصل".

الآية رقم: 18

قوله "وكثير" : معطوف على "كثير" المتقدمة، وجملة "حقَّ" نعت لـ "كثير".
جملة "ومن يهن" مستأنفة "مَن" اسم شرط مفعول به، وجملة "فما له من مكرم" جواب الشرط، و "مِن" زائدة،...

الآية رقم: 68

﴿وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾
جملة "وإن جادلوك" معطوفة على جملة "لا ينازعُنَّك"، و "ما" في قوله "بما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بأعلم.

الآية رقم: 59

﴿لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلا يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ﴾
جملة "ليدخلَنَّهم" بدل مِنْ جملة (لَيَرْزُقَنَّهُمُ)، "مُدْخلا" مفعول ثانٍ، وجملة "يرضونه" نعت "مدخلا"، جملة "وإن الله لعليم" مستأنفة.

الآية رقم: 60

﴿ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ﴾
"ذلك" خبر لمبتدأ محذوف أي: الأمر ذلك، والواو في "ومَن" مستأنفة، "مَن" موصول مبتدأ، وجملة "عاقب" خبر، وجملة "لينصرنَّه"...

الآية رقم: 61

﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ﴾
"ذلك" مبتدأ، والمصدر المؤول المجرور متعلق بالخبر، والمصدر الثاني "وأن الله سميع" معطوف على المصدر الأول.

الآية رقم: 62

"ذلك" مبتدأ، و المصدر المؤول المجرور متعلق بالخبر، "هو" ضمير فصل، "ما" اسم موصول اسم "أن"، والجار "من دونه" متعلق بحال من "ما"، "هو" مبتدأ، و"الباطل" خبره، والمصدر الثاني معطوف...

الآية رقم: 63

﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ﴾
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "تر"، جملة "فتصبح" معطوفة على جملة "أنـزل"، وجملة "إن الله لطيف"...

الآية رقم: 64

﴿لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾
جملة "له ما في السماوات" مستأنفة، الجار "في السماوات" متعلق بالصلة المقدرة، جملة "لهو الغني" خبر "إنَّ"، "الحميد" خبر...

الآية رقم: 65

المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي "تر"، ما اسم موصول مفعول به، الجار "في الأرض" متعلق بالصلة، وجملة "تجري" حال من "الفلك"، الجار "بأمره" متعلق بحال من فاعل "تجري" أي: ملتبسة،...

الآية رقم: 66

﴿وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الإِنْسَانَ لَكَفُورٌ﴾
جملة "وهو الذي" مستأنفة، وكذا جملة "إن الإنسان لكفور".

الآية رقم: 67

الجار "لكل" متعلق بالمفعول الثاني، و "منسكا" المفعول الأول، جملة "جعلنا" مستأنفة، وجملة "هم ناسكوه" نعت "منسكا"، وقوله "فلا ينازعنك" : الفاء عاطفة، "لا" ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون؛...

الآية رقم: 58

جملة الموصول معطوفة على جملة الموصول السابق، "رزقًا" مفعول ثانٍ، وجملة "ليرزقنَّهم" جواب القسم، وجملة القسم وجوابه خبر المبتدأ "والذين"، وجملة "وإن الله لهو خير الرازقين" مستأنفة.

الآية رقم: 69

﴿اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾
الظرفان متعلقان بالفعل.

الآية رقم: 70

﴿أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي علم، الجار "في السماء" متعلق بالصلة، الجار "على...

الآية رقم: 71

الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، "ما" موصول مفعول به، قوله "وما ليس": الموصول معطوف على الموصول السابق، الجار "به" متعلق بحال من "عِلْم"، و"عِلْم" اسم ليس، وجملة "وما...

الآية رقم: 72

جملة "قل" مستأنفة، ومقول القول مقدر أي: أأخاطبكم، وجملة "أفأنبئكم" معطوفة على المقول المقدر.
"النار" مبتدأ، والهاء في "وعدها" مفعول ثان، والموصول مفعول أول، وجملة "النار وعدَها" مفسرة للشر، وجملة "وعدها"...

الآية رقم: 73

جملة "ضرب" جواب النداء مستأنفة، وجملة "فاستمعِوا" معطوفة على جملة "ضُرِبَ مَثل"، الجار "مِن دون" متعلق بحال من المفعول المقدر أي: تدعونهم كائنين من دون الله، جملة "لن يخلقوا" خبر،...

الآية رقم: 74

﴿مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ﴾
جملة "ما قدروا" مستأنفة، "حق" نائب مفعول مطلق.

الآية رقم: 75

﴿اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ﴾
الجار "من الملائكة" متعلق بـ "يصطفي"، والجار "ومن الناس" معطوف على الجار "من الملائكة"، ويتعلق بما تعلق به.

الآية رقم: 76

"يعلم" خبر ثالث لـ(إِنَّ) و "ما" اسم موصول مفعول به، "بين" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة.
وجملة "ترجع" مستأنفة.

الآية رقم: 77

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾
"الذين" عطف بيان، وجملة "لعلكم تفلحون" مستأنفة.

الآية رقم: 49

﴿قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ﴾
"الناس" عطف بيان، وجملة "إنما أنا نذير" جواب النداء مستأنفة، "مبين" خبر ثانٍ.

الآية رقم: 40

والجملة الشرطية مستأنفة، "لولا" حرف امتناع لوجود، و "دَفْع" مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود، "بعضهم" بدل من "الناس"، الجار "ببعض" متعلق بحال من "الناس"، وجملة "لهدِّمت" جواب الشرط، وجملة "يذكر"...

الآية رقم: 41

﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ﴾
الموصول خبر لمبتدأ محذوف أي: "هم الذين"، وجملة الشرط صلة الموصول، وجملة "ولله عاقبة...

الآية رقم: 42

﴿كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ﴾
"عاد" اسم معطوف على "قوم".

الآية رقم: 43

﴿وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ﴾
قوله "وقوم": اسم معطوف على (قَوْمُ) المتقدمة.

الآية رقم: 44

جملة "فأمليت" معطوفة على جملة (وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ).
قوله "فكيف": الفاء عاطفة، "كيف" اسم استفهام خبر كان، "نكير" اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، وجملة "فكيف كان نكير"...

الآية رقم: 45

قوله "فكأين": الفاء مستأنفة، و"كأين" اسم كناية عن عدد مبتدأ، والجار متعلق بنعت لكأين، وجملة "أهلكناها" خبر "كأين"، وجملة "وهي ظالمة" حال من الهاء في "أهلكناها"، وجملة "فهي خاوية" معطوفة...

الآية رقم: 46

قوله "أفلم يسيروا": الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، والفاء في "فتكون" سببية، وفعل مضارع ناقص منصوب، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليكن سير فكَوْن قلوب، وجملة...

الآية رقم: 47

﴿وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ﴾
جملة "ويستعجلونك" مستأنفة، وجملة "ولن يخلف" معطوفة على المستأنفة، وجملة "وإن يومًا" مستأنفة، الظرف "عند" متعلق بنعت...

الآية رقم: 48

قوله "وكأين": الواو مستأنفة، واسم كناية عن عدد مبتدأ، والجارّ متعلق بنعت لـ "كأين"، وجملة "أمليت" خبر، وجملة "وهي ظالمة" حال من الضمير الهاء في "لها"، وجملة "أخذتها" معطوفة على...

الآية رقم: 78

"حق" نائب مفعول مطلق، جملة "هو اجتباكم" مستأنفة، وجملة "وما جعل" معطوفة على جملة "هو اجتباكم"، "حرج" مفعول به أول، و"مِن" زائدة، الجار "في الدين" متعلق بـ"جعل"، الجار "عليكم" متعلق...

الآية رقم: 50

﴿فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ﴾
جملة "فالذين آمنوا" معطوفة على جملة (إِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ)، وجملة "لهم مغفرة" خبر الموصول.

الآية رقم: 51

﴿وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ﴾
جملة "والذين سعوا" معطوفة على جملة "الذين آمنوا".
"معاجزين": حال من الواو في "سعوا"، وجملة "أولئك أصحاب الجحيم" خبر "الذين سعوا".

الآية رقم: 52

﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾
جملة "وما أرسلنا" مستأنفة،...

الآية رقم: 53

المصدر المؤول المجرور "ليجعل" متعلق بـ(يُحْكِمُ)، "فتنة" مفعول ثانٍ لـ "يجعل"، وجملة "في قلوبهم مرض" صلة، "القاسية" اسم معطوف على "الذين"، "قلوبهم" فاعل "القاسية"، جملة "وإن الظالمين لفي شقاق" مستأنفة.

الآية رقم: 54

قوله "وليعلم": الواو عاطفة، والمصدر المؤول المجرور معطوف على المصدر السابق، ويتعلق بما تعلق به، والمصدر "أنه الحق" سدَّ مسدَّ مفعوليْ يعلم، الجار "من ربك" متعلق بحال من "الحق"، وقوله...

الآية رقم: 55

جملة "ولا يزال" مستأنفة، الجار "في مرية" متعلق بالخبر، والجار "منه" متعلق بنعت لمرية، والمصدر "حتى تأتيهم" مجرور بـ"حتى" متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به "في مرية"، "بغتة" مصدر في موضع...

الآية رقم: 56

"يوم": ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق بالخبر، "إذٍ" اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة، الجار "لله" متعلق بالخبر، وجملة "يحكم" حال من الجلالة، وجملة الموصول معطوفة على...

الآية رقم: 57

"الذين" مبتدأ، وجملة "أولئك لهم عذاب" خبر المبتدأ الثاني "أولئك"، وجملة "لهم عذاب" خبر المبتدأ.
والفاء في "فأولئك" زائدة تشبيهًا للموصول بالشرط، والجار متعلق بخبر المبتدأ الثاني "عذاب".