سورة مريم

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 96

الآية رقم: 38

قوله "أسمع بهم": فعل ماض على صيغة الأمر، والباء زائدة، والهاء فاعل، ومثله "أبصر" وحذف فاعله؛ لدلالة ما قبله عليه، وجملة "يأتوننا" مضافة إليه، وجملة الاستدراك مستأنفة، الظرف "اليوم" متعلق...

الآية رقم: 26

حركة الهمزة إلى الراء، ثم حذفت الهمزة للتخفيف، فصار تَرَيْن، ثم دخل الجازم فحذفت نون الرفع فصار تَرَيْ، ثم أكد بالنون، فالتقى ساكنان، فحركت الياء بحركة تجانسها، وهي الكسرة، فصار...

الآية رقم: 27

جملة "تحمله" حال من فاعل "أتت".
جملة "يا مريمُ لقد جئت" مقول القول، وجملة القسم وجوابه جواب النداء استئنافية، وجملة "لقد جئت" جواب القسم.

الآية رقم: 29

﴿فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا﴾
"كيف" اسم استفهام حال، الجار "في المهد" متعلق بحال من "صبيا".

الآية رقم: 30

﴿قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا﴾
جملة "آتاني" حالية من اسم "إن"، "نبيًا" مفعول ثان.

الآية رقم: 31

"ما دمت": "ما" مصدرية ظرفية، والمصدر ظرف زمان متعلق بـ "أوصاني"، وجملة "أين ما كنت" اعتراضية بين المتعاطفين، وجملة "وَأَوْصَانِي" معطوفة على جملة "جعلني".

الآية رقم: 32

﴿وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا﴾
"برا" معطوف على (مُبَارَكًا)، والجارّ "بوالدتي" متعلق بـ "برًّا"، جملة "لم يجعلني" معطوفة على جملة "جعلني" المتقدمة.

الآية رقم: 33

﴿وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا﴾
جملة "والسلام عليَّ" معطوفة على جملة "لم يجعلني" "يوم" ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، "حيا" حال من ضمير نائب...

الآية رقم: 34

﴿قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ﴾
"قول": مفعول مطلق عامله مقدر أي: أقول قول، وجملة أقول المقدرة مستأنفة.

الآية رقم: 35

و"ولد" مفعول ثان، و "مِن" زائدة، "سبحانه" نائب مفعول مطلق، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجملة الشرط مستأنفة، جملة "يكون" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فهو يكون، وجملة "فهو يكون"...

الآية رقم: 36

جملة "فاعبدوه" معطوفة على جملة "إن الله ربي".
وجملة "وإن الله ربي" مقول القول لقول مقدر مستأنف، وجملة "هذا صراط" مستأنفة.

الآية رقم: 37

قوله "فويل للذين": الفاء عاطفة، "ويل" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالَّة على دعاء، وجملة "فويل للذين" معطوفة على الاستئنافية المتقدمة.

الآية رقم: 25

الجار"إليك" متعلق بفعل محذوف تقديره: أعني إليك، ولا يجوز تعليقه بـ "هُزِّي"؛ لأنه لا يتعدى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل في غير باب ظن وفقد، فلا يقال: فرحتُ بي...

الآية رقم: 39

جملة "وأنذرهم" مستأنفة، "يوم" مفعول به ثانٍ، ولا يكون ظرفًا؛ لأن الإنذار لا يكون في ذلك اليوم، "إذ" بدل اشتمال من يوم، وجملة "وهم في غفلة" حالية من ضمير المفعول...

الآية رقم: 40

﴿إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ﴾
"نحن" توكيد للضمير في "إنَّا"، وجملة "يرجعون" معطوفة على المستأنفة "إنا نحن".

الآية رقم: 41

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا﴾
جملة "إنه كان" حالية من "إبراهيم"، "نبيا" خبر ثان.

الآية رقم: 42

"إذ" اسم ظرفي بدل من (إِبْرَاهِيمَ)، "يا أبتِ" : منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المبدلة تاء، وهي مضاف إليه، "لِمَ": اللام جارة، "ما" اسم استفهام...

الآية رقم: 43

"ما" اسم موصول فاعل "جاء"، وجملة "فاتبعني" معطوفة على جملة "جاءني"، "أهدك" فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، ومفعولاه: الكاف و"صراطا"، "سويًا": نعت.

الآية رقم: 44

﴿إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا﴾
جملة "إن الشيطان كان" مستأنفة.

الآية رقم: 45

﴿يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا﴾
المصدر "أن يمسك" مفعول "أخاف".
الجار "من الرحمن" متعلق بنعت لـ "عذاب"، وجملة "فتكون" معطوفة على جملة "يمسك"، الجار "للشيطان"...

الآية رقم: 46

قوله "أراغب أنت" : الهمزة للاستفهام، "راغب" مبتدأ، "أنت" فاعل سدَّ مسدَّ الخبر، والجار "عن آلهتي" متعلق بـ "راغب"، وجملة "يا إبراهيم" مستأنفة في حيز القول، واللام في "لئن" موطئة...

الآية رقم: 47

"سلام" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء، وجملة "سأستغفر" مستأنفة في حيز القول، وجملة "إنه كان" حال من "ربي".

الآية رقم: 48

"ما": اسم موصول معطوف على الكاف، و الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، "عسى" فعل ماض تام، والمصدر فاعل "عسى"، وجملة "عسى" مستأنفة.

الآية رقم: 49

﴿فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا﴾
جملة الشرط مستأنفة، "لما" حرف وجوب لوجوب، وجملة "وهبنا" جواب الشرط، قوله "وكلا" : مفعول به مقدم...

الآية رقم: 13

﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا﴾
"وحنانًا" اسم معطوف على (الْحُكْمَ)، والجار متعلق بنعت لـ"حنانًا".
وجملة "وكان" معطوفة على جملة "آتيناه".

الآية رقم: 2

﴿ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا﴾
قوله "ذكر رحمة ربك عبده زكريا" : خبر لمبتدأ محذوف أي: هذا، "عبده" مفعول به للمصدر "رحمة"، "زكريا" بدل من "عبده".

الآية رقم: 3

﴿إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا﴾
"إذ نادى": اسم ظرفي بدل اشتمال، وجملة "نادى" مضاف إليه.

الآية رقم: 4

"ربِّ": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، الجار "مني" متعلق بحال من "العظم"، "شيبًا" تمييز محول من فاعل، أي: واشتعل شيبُ الرأس، الجار "بدعائك" متعلق بالخبر،...

الآية رقم: 5

﴿وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا﴾
الجار "من ورائي" متعلق بحال من "الموالي"، وجملة "وكانت" حالية من التاء في "خفت"، وجملة "فهب" معطوفة على...

الآية رقم: 6

﴿يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا﴾
جملة "يرثني" نعت (وَلِيًّا)، وجملة "رب" اعتراضية بين مفعولَيْ "جعل".

الآية رقم: 7

﴿يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا﴾
جملة "اسمه يحيى" نعت "غلام"، وكذلك جملة "لم نجعل"، نعت ثان لـ"غلام".
الجار "له" متعلق بالمفعول الثاني، الجار "من...

الآية رقم: 8

"أنى": اسم استفهام في محل نصب حال، والجار "لي" متعلق بالخبر، "غلام" اسم كان، جملة "وكانت" حالية من الياء في "لي"، والجار "من الكبر" متعلق بحال من "عتيا".

الآية رقم: 9

قوله "كذلك" : الكاف خبر لمبتدأ محذوف أي: الأمر كذلك، والإشارة مضاف إليه، الجار "عليَّ" متعلق بالخبر "هينٌ"، وجملة "وقد خلقتك" حالية من الياء في "عليَّ"، وجملة "ولم تك" معطوفة...

الآية رقم: 10

﴿قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا﴾
الجار "لي" متعلق بالمفعول الثاني.
المصدر "ألا تكلم" خبر المبتدأ، "ثلاث" ظرف متعلق بـ"تكلم"، "سويًّا" حال من فاعل "تكلم".

الآية رقم: 11

﴿فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا﴾
الجارَّان متعلقان بـ"خرج"، و"أنْ" تفسيرية.
وجملة "سبِّحوا" تفسيرية، "بكرة" ظرف زمان متعلق بالفعل.

الآية رقم: 12

﴿يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا﴾
الجار"بقوة" متعلق بحال من فاعل "خذ"، وجملة "وآتيناه" مستأنفة، "صبيا" حال من الهاء، جملة "يا يحيى" مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: قال...

الآية رقم: 50

﴿وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا﴾
الجارَّان متعلقان بالفعل، الجار "لهم" متعلق بالمفعول الثاني، "عليًّا" نعت "لسان".

الآية رقم: 14

﴿وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا﴾
قوله "وبَرًّا": اسم معطوف على (تَقِيًّا)، والجار متعلق بـ "برًّا"، "عصيا" خبر ثان لكان.

الآية رقم: 15

قوله "وسلام": الواو عاطفة، "سلام" مبتدأ، "عليه" الخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء، "يوم" ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

الآية رقم: 16

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا﴾
جملة "واذكر" مستأنفة، و "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال من "مريم"، "مكانًا" مفعول به، ونعته.

الآية رقم: 17

﴿فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا﴾
جملة "فاتخذت" معطوفة على جملة (انْتَبَذَتْ)، الجار ﴿ مِنْ دُونِهِمْ ﴾
متعلق بالمفعول الثاني "سويا" نعت "بشرًا".

الآية رقم: 18

﴿قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا﴾
الجار "منك" متعلق بـ "أعوذ".
وجملة "إن كنت" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

الآية رقم: 19

﴿أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا﴾
المصدر المجرور "لأهب" متعلق بـ "رسول".

الآية رقم: 20

"أنى": اسم استفهام في محل نصب حال، الجار "لي" متعلق بالخبر، جملة "ولم يمسسني بشر" حالية من الياء في "لي"، وجملة "ولم أك" معطوفة على الجملة الحالية.

الآية رقم: 21

قوله "كذلك": الكاف اسم بمعنى مثل، خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الأمر مثل ذلك، وجملة "قال" الثانية مستأنفة، والجار "منا" متعلق بنعت لرحمة، والمصدر المؤول متعلق بفعل محذوف أي: خلقناه كذلك...

الآية رقم: 22

﴿فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا﴾
الجار "به" متعلق بحال من فاعل "انتبذت"، "مكانًا" مفعول به.

الآية رقم: 23

﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا﴾
قوله "أجاءها" تضمن معنى ألجأها، والجملة معطوفة على جملة "انتبذت"، "يا" أداة تنبيه.

الآية رقم: 24

﴿فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا﴾
"أن" تفسيرية، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة "قد جعل" مستأنفة في حيز التفسير، الظرف "تحتك" متعلق بالمفعول الثاني لـ"جعل".

الآية رقم: 86

﴿وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا﴾
"وردًا" حال من "المجرمين".

الآية رقم: 75

"من": اسم شرط مبتدأ، والجار "في الضَّلالة" متعلق بالخبر، وجملة "فلْيَمْدُد" جواب الشرط، واللام لام الأمر الجازمة، "حتى": ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، "ما": اسم موصول مفعول به، "إمَّا" حرف تفصيل،...

الآية رقم: 76

﴿وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا﴾
مفعولا "يزيد": الموصول و"هدى"، وجملة "يزيد" مستأنفة، وجملة "والباقيات الصالحات خير" معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 77

﴿أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالا وَوَلَدًا﴾
قوله "أفرأيت": الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، جملة القسم وجوابه مقول القول، وجملة "لأوتَيَنَّ" جواب القسم، "مالا": مفعول ثان.

الآية رقم: 78

﴿أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا﴾
"الغيب": مفعول به، من قولهم: "اطَّلَعَ فُلانٌ الجبلَ"، أي: ارتقى أعلاه.
"أم" عاطفة، وجملة: "أَطَّلَع" مفعول ثان لـ "أرأيت".

الآية رقم: 79

﴿كَلا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا﴾
"كلا" حرف ردع وزجر، "ما"موصول مفعول به، "مدًا" مفعول مطلق، والجارَّان متعلقان بـ "نَمُدَّ".

الآية رقم: 80

﴿وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا﴾
"ما": بدل اشتمال من الضمير في "نَرِثُه"، و"فَرْدًا" حال من الضمير "نا".

الآية رقم: 81

﴿وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا﴾
الجار "من دون" متعلق بالمفعول الثاني، الجار "لهم" متعلق بحال من "عِزًّا".

الآية رقم: 82

﴿كَلا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا﴾
الجار "عليهم" متعلق بحال من "ضِدًّا"، ووحَّدَ "ضدًّا" وإن كان خبرًا عن جمع؛ لأنه مصدر في الأصل، والمصدر موحَّد مذكَّر.

الآية رقم: 83

﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا﴾
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، وجملة "تَؤُزُّهُم" حال من "الشياطين".

الآية رقم: 84

﴿فَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ﴾
جملة "فلا تَعْجَل" معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا).

الآية رقم: 85

﴿يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا﴾
"يوم" ظرف متعلق بـ(نَعُدُّ)، "وفدًا" حال من "المتقين".

الآية رقم: 74

﴿وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا﴾
"كم" خبرية مفعول مقدم، الجار "من قرن" متعلق بصفة لـ "كَمْ"، وجملة "هم أحسن" نعت لـ "قرن"، وجُمِع الضمير حملا على معناه،...

الآية رقم: 87

﴿لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا﴾
جملة "لا يملكون" حال ثانية من (الْمُجْرِمِينَ).
"مَن" موصول مستثنى، الظرف "عند" متعلق بالمفعول الثاني المحذوف.

الآية رقم: 88

﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا﴾
المفعول الأول لـ "اتخذ" مقدَّر أي: عيسى

الآية رقم: 89

﴿لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا﴾
القسم وجوابه جملة مستأنفة، "إدًّا" نعت.

الآية رقم: 90

﴿وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا﴾
"هَدًّا" نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لعامله في المعنى

الآية رقم: 91

﴿أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا﴾
"أن" حرف مصدري، والمصدر المؤول على نـزع الخافض: اللام

الآية رقم: 92

﴿وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا﴾
جملة "وما ينبغي" مستأنفة، والمصدر المؤول فاعل "ينبغي"، والفعل "ينبغي" يتعدى باللام.

الآية رقم: 93

﴿إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا﴾
"إن" نافية "كل" مبتدأ، "مَن" اسم موصول مضاف إليه، "إلا" للحصر، "آتي" خبر "كل"، "عبدا" حال من الضمير في "آتي"، والجملة...

الآية رقم: 94

﴿لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا﴾
جملة "لقد أحصاهم" جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة.

الآية رقم: 95

﴿وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا﴾
جملة "وكلهم آتيه" معطوفة على جواب القسم السابق، "فردا" حال من الضمير في "آتيه".

الآية رقم: 96

﴿سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ﴾
الجار "لهم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر لجعل.

الآية رقم: 97

﴿فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ﴾
جملة "فإنما يسَّرناه" مستأنفة، والمصدر المجرور "لتبشِّر" متعلق بـ "يسَّرناه".

الآية رقم: 62

جملة "لا يسمعون" حال من "جنات عدن"، "سلامًا" مستثنى منقطع، وجملة "ولهم رزقُهم" معطوفة على جملة "لا يسمعون"، "بكرة" ظرف متعلق بالاستقرار السابق الذي تعلق به خبر "رزقهم".

الآية رقم: 51

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَبِيًّا﴾
جملة "إنه كان" حال من موسى.
"نبيًا" خبر ثان لـ "كان".

الآية رقم: 52

﴿وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا﴾
جملة "وناديناه" معطوفة على جملة (وَكَانَ رَسُولا)، "نجيا" حال من الهاء.

الآية رقم: 53

﴿وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا﴾
الجارَّان متعلقان بالفعل، "هارون" بدل، "نبيا" حال من "أخاه".

الآية رقم: 54

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ﴾
جملة "إنه كان" حالية من "إسماعيل".

الآية رقم: 55

﴿وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا﴾
"عند": ظرف مكان متعلق بخبر كان "مرضيًا".

الآية رقم: 56

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا﴾
جملة "إنه كان" حال من "إدريس".

الآية رقم: 57

﴿وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا﴾
"مكانا" ظرف مكان متعلق بالفعل، وجملة "ورفعناه" معطوفة على جملة (إِنَّهُ كَانَ).

الآية رقم: 58

"الذين" بدل من الموصول، الجار "من النبيين" متعلق بحال من الضمير في "عليهم"، والجار الثاني بدل من الأول، الجار "وممَّن" معطوف على "من ذرية" ويتعلق بما تعلق به، وجملة الشرط...

الآية رقم: 59

﴿فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا﴾
جملة "فخلف" مستأنفة، وجملة "أضاعوا" نعت "خلف"، وجملة "فسوف يلقون" معطوفة على جملة "اتبعوا".

الآية رقم: 60

"من" اسم موصول منصوب على الاستثناء، "صالحًا" مفعول به، جملة "فأولئك يدخلون" مستأنفة، "شيئا" نائب مفعول مطلق، أي: لا يظلمون ظلمًا قليلا أو كثيرًا.

الآية رقم: 61

، و"عدن" مضاف إليه، والموصول نعت لـ"جنات" والجار "بالغيب" متعلق بحال من عائد الموصول "وعدها"، أي: وهي غائبة عنهم، جملة "إنه كان وعده مأتيا" مستأنفة.

الآية رقم: 98

قوله "وكم": الواو مستأنفة، "كم" خبرية مفعول به مقدم، والجار "من قرن" متعلق بصفة لـ "كم"، جملة "هل تحس" مستأنفة، والجار "منهم" متعلق بحال من "أحد"، و"مِن" الثانية زائدة، "أحد"...

الآية رقم: 63

﴿تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا﴾
"تلك الجنة": مبتدأ و بدل، والموصول خبر المبتدأ، الجار "من عبادنا" متعلق بحال مِنْ "مَنْ" التالية.

الآية رقم: 64

﴿وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾
جملة "وما نتنـزل" مستأنفة، الجار "بأمر" متعلق بالفعل، "بين" ظرف مكان متعلق بالصلة...

الآية رقم: 66

جملة "ويقول" مستأنفة، "ما" بعد "إذا" زائدة، و"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر مدلول عليه بقوله" لسوف أُخْرَج" تقديره: إذا متُّ أبعث، ولا يتعلق بـ"أخرج"؛ لأن ما بعد اللام لا...

الآية رقم: 66

جملة "ويقول" مستأنفة، "ما" بعد "إذا" زائدة، و"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر مدلول عليه بقوله" لسوف أُخْرَج" تقديره: إذا متُّ أبعث، ولا يتعلق بـ"أخرج"؛ لأن ما بعد اللام لا...

الآية رقم: 67

جملة "أوَلا يَذْكر" معطوفة على جملة "يقول الإنسان" المتقدمة، والمصدر "أنَّا خلقناه" مفعول به، جملة "ولم يك" حالية من الهاء في "خلقناه"، "يك" فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على...

الآية رقم: 68

قوله "فَوَرَبِّك": الفاء مستأنفة، والواو حرف قسم وجر، "ربك": اسم مجرور متعلق بأقسم المحذوف، "الشياطين" اسم معطوف على الهاء، "جثيا" حال من الهاء.

الآية رقم: 69

قوله "أيُّهم أشد": اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به، "أشد": خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، وجملة "هو أشد" صلة الموصول.
والجار متعلق بـ "عِتِيًّا"،و "عِتِيًّا" تمييز.

الآية رقم: 70

﴿ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا﴾
قوله "لنحن": اللام واقعة في جواب القسم المتقدم، الجار "بها" متعلق بـ "أولى"، "صِلِيًّا" تمييز، وجملة "ثم لنحن أعلم" معطوفة على جملة "ننـزعَنَّ".

الآية رقم: 71

﴿وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا﴾
الواو مستأنفة، "إنْ" نافية، الجار "منكم" متعلق بصفة لمبتدأ محذوف، أي: وإن أحد كائن منكم، "إلا" للحصر، "واردها" خبر المبتدأ، وجملة "كان"...

الآية رقم: 72

﴿وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا﴾
"جِثِيًّا" حال من "الظالمين".

الآية رقم: 73

﴿وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا﴾
جملة الشرط مستأنفة، "أيُّ": اسم استفهام مبتدأ، و"خير" خبر، "مقامًا" تمييز.