سورة إبراهيم

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 52

الآية رقم: 13

جملة "لنخرجنَّكم" جواب قسم، والقسم وجوابه مقول القول.
وقوله "لتعودُنَّ" : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المقدرة فاعل، وقد حذفت لالتقاء الساكنين، وجملة "لنهلكن" جواب قسم...

الآية رقم: 25

﴿تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ﴾
جملة "تؤتي" نعت لشجرة، وقوله "كل حين" : ظرف زمان متعلق بـ "تؤتي"، وجملة "ويضرب" مستأنفة، وجملة "لعلهم يتذكرون"...

الآية رقم: 24

أ﴿لَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ﴾
جملة "كيف ضرب" مفعول "تَرَ" المعلق بالاستفهام، وجملة "أصلها ثابت" نعت لشجرة.

الآية رقم: 23

"جنات" مفعول به ثان، "خالدين" حال من الموصول، والجار متعلق بـ "خالدين"، والجار "بإذن" متعلق بحال من الضمير المستتر في "خالدين"، وجملة "تحيتهم فيها سلام" حال من الموصول، والجار "فيها"...

الآية رقم: 22

وقوله "ما أنا بمصرخكم": "ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء في خبرها زائدة، والجملة مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة "إني كفرت".
وقوله "أشركتمون": فعل ماض مبني على السكون، والتاء...

الآية رقم: 21

قوله "سواء": خبر مقدم، والجار "علينا" متعلق بالمصدر "سواء"، والهمزة للتسوية، وما بعدها في قوة التأويل بالمصدر مبتدأ مؤخر، و"أم" عاطفة، وجملة "أجزعنا أم صبرنا" مستأنفة في حيز القول، جملة...

الآية رقم: 20

﴿وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ﴾
الباء في "بعزيز" زائدة، و"عزيز" خبر "ما" العاملة عمل ليس، والجملة معطوفة على جملة إِنْ يَشَأْ.

الآية رقم: 19

﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ﴾
المصدر المؤول من "أن" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي "تر"، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلق"،...

الآية رقم: 18

والجار "مما" متعلق بحال من "شيء"، وجملة "أعمالهم كرماد" خبر "مَثَلُ"، ولا تحتاج إلى رابط؛ لأن جملة الخبر هي المبتدأ في المعنى.
وجملة "اشتدت" نعت لرماد، وجملة " لا يقدرون"...

الآية رقم: 17

جملة "يتجرعه" نعت لماء، وقوله "وما هو بميت": الواو حالية، والجملة حالية من الهاء في يأتيه، و"ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء في خبرها زائدة، وجملة "ومن ورائه عذاب" معطوفة...

الآية رقم: 16

﴿مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ﴾
جملة "من ورائه جهنم" نعت لجبار، وجملة "يسقى" معطوفة على جملة "من ورائه جهنم".

الآية رقم: 15

﴿وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ﴾
جملة "واستفتحوا" معطوفة على جملة "أوحى" السابقة لا محل لها.

الآية رقم: 14

﴿وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ﴾
جملة "ولنسكننكم" معطوفة على جملة "نهلكنّ"، وجملة "ذلك لمن خاف" مستأنفة.
وقوله "وعيد": مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل...

الآية رقم: 26

﴿وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ﴾
الجار "كشجرة" متعلق بخبر المبتدأ، وجملة "اجتثت" نعت "شجرة"، وجملة "ما لها من قرار" نعت ثانٍ لشجرة، و"قرار"...

الآية رقم: 12

قوله "وما لنا ألا نتوكل" : الواو عاطفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض أي: في ترك التوكل، جملة "وقد هدانا سبلنا" حالية...

الآية رقم: 11

جملة "ولكن الله يمنّ" معطوفة على مقول القول. قوله "وما كان لنا أن نأتيكم": الجار "لنا" متعلق بخبر كان المقدر، والمصدر "أن نأتيكم" اسم كان، الجار "بإذن" متعلق بحال من...

الآية رقم: 10

"شك" مبتدأ مؤخر، "فاطر" بدل، والبدل بالمشتق قليل، وجملة "يدعوكم" مستأنفة في حيز القول.
"إن" نافية، "أنتم" مبتدأ، "إلا" للحصر، "بشر" خبر، "مثلنا" نعت لبشر، وجملة "تريدون" نعت ثانٍ لبشر،...

الآية رقم: 9

جملة "والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله" معطوفة على جملة "ألم يأتكم نبأ" المستأنفة، وجملة "لا يعلمهم إلا الله" خبر "الذين"، وجملة "جاءتهم" تفسيرية للنبأ.
وجملة "فردُّوا" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 8

﴿إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ﴾
"أنتم" توكيد للواو في "تكفروا" لا محل له، "من" موصول معطوف على الواو، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع المتصل...

الآية رقم: 7

"وإذ تأذَّن": الواو عاطفة، "إذ" اسم ظرفي معطوف على جملة "إذ أنجاكم"، وجملة "تأذَّن" مضاف إليه، وجملة "لئن شكرتم لأزيدنَّكم" تفسيرية للتأذين الذي هو بمعنى القول دون حروفه، وجملة "لأزيدنكم"...

الآية رقم: 6

قوله "وإذ قال": الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول لـ "اذكر" مقدرا، الجار "عليكم" متعلق بحال من "نعمة"، "إذ أنجاكم": اسم ظرفي بدل اشتمال من"نعمة".
وجملة "يسومونكم" حال من "آل فرعون"،...

الآية رقم: 5

﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ﴾
جملة "ولقد أرسلنا موسى" مستأنفة، وجملة "لقد أرسلنا" جواب القسم،...

الآية رقم: 4

﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾
"من رسول": مفعول به، و"من" زائدة، و"إلا" للحصر، والجار "بلسان" متعلق بـ...

الآية رقم: 3

﴿الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ﴾
"الذين" موصول مبتدأ، خبره جملة "أولئك في ضلال".

الآية رقم: 2

"الله الذي": بدل من الْحَمِيدِ، والموصول نعته، الجار "له" متعلق بخبر المبتدأ الموصول، "ما في السماوات": متعلق بالصلة المقدرة.
وجملة "له ما في السماوات" صلة الموصول الاسمي.وقوله "وويل": الواو مستأنفة، "ويل":...

الآية رقم: 1

"كتاب": خبر لمبتدأ محذوف أي: هذا كتاب، والمصدر المؤول "لتخرج" متعلق بـ "أنـزلناه"، الجار "بإذن" متعلق بحال من فاعل "تخرج" أي: ملتبسا بإذن.
والجار "إلى صراط" بدل من "إلى النور"، "الحميد"...

الآية رقم: 39

﴿وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ﴾
الجار "على الكبر" متعلق بحال من الياء.

الآية رقم: 51

﴿لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ﴾
"ما" مفعول ثانٍ ليجزي.

الآية رقم: 50

﴿سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ﴾
جملة "سرابيلهم من قطران" حال من الْمُجْرِمِينَ، وجملة "وتَغْشى" معطوفة على جملة "سرابيلهم من قطرا"

الآية رقم: 49

﴿وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ﴾
جملة "وترى" معطوفة على جملة تُبَدَّلُ، "مقرَّنين" حال من "المجرمين"، والجار متعلق بمقرنين.

الآية رقم: 48

﴿يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ﴾
"يوم" ظرف متعلق بالمصدر انْتِقَامٍ.
"غير" مفعول ثان لـ "تُبَدَّل".

الآية رقم: 47

﴿فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ﴾
جملة " فلا تحسبن" مستأنفة، "مخلف" مفعول ثان لـ "تحسبن"، "رسله" مفعول لمخلف. "ذو" خبر ثان.

الآية رقم: 46

جملة "وقد مكروا" مستأنفة، وجملة "وعند الله مكرهم" معطوفة على المستأنفة، وقوله "وإن كان مكرهم": الواو مستأنفة، "إن" نافية، واللام في "لتزول" للجحود، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بخبر كان...

الآية رقم: 45

﴿وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ﴾
جملة "وتبيَّن" معطوفة على جملة "سكنتم"، وفاعل "تبيَّن" مضمر، تقديره: حالُهم وهلاكُهم، وجملة "كيف فَعَلْنا" مفسرة للفاعل...

الآية رقم: 44

"نُجب" فعل مضارع مجزوم واقع في جواب شرط مقدر، وقوله "أولم تكونوا": الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، وفعل مضارع ناسخ مجزوم، والجملة مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر معطوفة على...

الآية رقم: 43

﴿مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ﴾
"مهطعين مقنعي": حالان من أصحاب الأبصار، وحذفت النون من الحال الثانية للإضافة.
جملة "لا يرتد" حال من الضمير في "مقنعي"، وجملة "وأفئدتهم...

الآية رقم: 42

﴿وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ﴾
الجار "عمَّا" متعلق بـ "غافلا"، وجملة "إنما يؤخرهم" مستأنفة، وجملة "تَشْخص" نعت ليوم.

الآية رقم: 41

﴿يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ﴾
جملة "يقوم" مضاف إليه.

الآية رقم: 40

"مقيم" مفعول ثانٍ، قوله "ومن ذريتي" : الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت للمعطوف على الياء في "اجعلني" المحذوف أي: وبعضا كائنا من ذريتي، جملة "ربنا" معترضة بين المتعاطفين، "دعاء" مفعول...

الآية رقم: 52

قوله "ولينذروا به": اللام للتعليل، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا، والمصدر المؤول مجرور تقديره: وللإنذار، وهو معطوف على محذوف تقديره: لينصحوا، وهذا المحذوف مصدر مجرور متعلق بنعت ثانٍ لـ...

الآية رقم: 38

﴿رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ﴾
الجار "على الله" متعلق بـ "يخفى"، "من شيء": "من" زائدة، "شيء" فاعل "يخفى"،...

الآية رقم: 37

"غير" نعت، "ذي" مضاف إليه، "عند" متعلق بنعت ثانٍ لـ "واد"، جملة "ربنا" الثانية معترضة بين الجار ومتعلقه؛ لأن المصدر المجرور في "ليقيموا" متعلق بـ "أسكنت"، وجملة "فاجعل" مستأنفة في...

الآية رقم: 36

﴿رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
"ربِّ": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة، "كثيرا" مفعول به، الجار...

الآية رقم: 35

﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ﴾
جملة "وإذ قال إبراهيم" مستأنفة، وجملة "قال" مضاف إليه. وقوله "وبَنِيَّ": اسم معطوف على الياء في "اجنبني" منصوب...

الآية رقم: 34

﴿وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ﴾
"ما" موصول مضاف إليه، والمفعول الثاني لـ "آتاكم" محذوف أي: شيئا، وجملة "وإن تعدُّوا" مستأنفة، "كَفَّار"...

الآية رقم: 33

﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ﴾
"دائبين" حال من الشمس والقمر.

الآية رقم: 32

﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ﴾
"الله الذي": مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة، الجار "من الثمرات" متعلق بحال من "رزقا"، الجار "لكم" متعلق...

الآية رقم: 31

قوله "يقيموا": فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر، أي: إن تقل لهم يقيموا. فإن قيل: لا يلزم من قوله لهم: أقيموا، أن يفعلوا.
قيل: المراد بالعباد المؤمنون،...

الآية رقم: 30

﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ﴾
الجار "لله" متعلق بالمفعول الثاني لجعل، وجملة "فإن مصيركم" معطوفة على "تمتعوا".

الآية رقم: 29

﴿جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ﴾
"جهنم" بدل من دَارَ الْبَوَارِ، وجملة "يصلونها" حال من "جهنم"، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم، وجملة الذم مستأنفة.

الآية رقم: 28

﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ﴾
مفعولا "بدَّلوا": "نعمت"، "كفرا"، ومفعولا "أحَلُّوا": "قومهم"، "دار".

الآية رقم: 27

﴿يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ﴾
الجارَّان:"بالقول" و "في الحياة" متعلقان بـ "يثبت"، وجملة "ويضل" معطوفة على جملة "يثبت".