﴿وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ﴾
جملة "وهو خير الحاكمين" مستأنفة.
"الناس" عطف بيان من "أيها"، الجار "من ربكم" متعلق بحال من "الحق"، جملة "فمن اهتدى" معطوفة على جملة "قد جاءكم"، "وما أنا": "ما" تعمل عمل ليس، والباء في خبرها زائدة،...
الجار "له" متعلق بخبر "لا" النافية للجنس، "إلا" للحصر، "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، جملة "يصيب" مستأنفة، وكذا جملة "وهو الغفور الرحيم".
﴿وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ﴾
"ما" موصول مفعول به، "إذًا" حرف جواب لا عمل له.
"أن" مصدرية، والمصدر المؤول نائب فاعل لفعل مقدر أي: وأوحي إليَّ أن أقم، وليست "أن" تفسيرية؛ لأن المفسَّر لا يحذف، وجملة "أقم" صلة الموصول الحرفي.وجملة "وأوحي إليَّ أن أقم" معطوفة...
والجار "من ديني" متعلق بنعت لـ"شك"، والجار "من دون" متعلق بحال من الموصول.وجملة "ولكن أعبد" معطوفة على جملة "لا أعبد"، والمصدر "أن أكون" منصوب على نـزع الخافض الباء.
"كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق أي: ننجِّي رسلنا تنجية مثل ذلك، "حقًا" مفعول مطلق لعامل محذوف تقديره: حَقَّ.وجملة "ثم ننجي" معطوفة على جملة مقدرة أي: نهلك الأمم العاصية ثم ننجي،...
قوله "فانتظروا": الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كنتم تنتظرون فانتظروا، وقوله "معكم": ظرف مكان متعلق بـ"المنتظرين"، والجار "من المنتظرين" متعلق بالخبر.
"ماذا": "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبره، والجار متعلق بالصلة المقدرة، والجملة مفعول به للنظر المعلق بالاستفهام المُضَمَّن معنى العلم، و"ما" في "وما تغني" نافية، والجملة مستأنفة.
المصدر "أن تؤمن" اسم كان، والجار "بإذن" متعلق بمحذوف حال من فاعل "تؤمن"، وجملة "ويجعل" معطوفة على جملة مقدرة، أي: فيأذن لبعض في الإيمان.
﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾
الجار "في الأرض" متعلقة بالصلة المقدرة، "جميعًا" حال مِن "مَنْ" وجملة "أفأنت تكره" مستأنفة لا محل...
﴿فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾
الفاء استئنافية، "لولا" للتحضيض، "كانت" فعل ماض تام، جملة "لما آمنوا كشفنا" جملة...
جملة "ولو جاءتهم كل آية" حالية من فاعل "لا يؤمنون" في الآية السابقة، وهذه الواو عطفت على حال مقدرة أي: لا يؤمنون في كل حال، ولو في هذه الحال، وجواب...
الفاء في "فتكون" سببية، والفعل الناسخ منصوب بأن مضمرة بعد الفاء.
والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منك كذب فخسران.
الجار "مما أنـزلنا" متعلق بنعت لـ"شك"، الجار "من قبلك" متعلق بـ "يقرءون"، وجملة "لقد جاءك الحق" جواب قسم، جملة "فلا تكونن" معطوفة على جملة "جاءك"، والرابط مقدر أي : به.الجار...
﴿وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ﴾
"مبوَّأ" مفعول مطلق، وجملة "فما اختلفوا" معطوفة على جملة "رزقناهم"، والمصدر "أن جاءهم" مجرور بـ"حتى" متعلق بـ"اختلفوا".
الفاء عاطفة، "اليوم" ظرف زمان متعلق بـ "ننجيك"، وجملة "ننجيك" معطوفة على جملة "كنت"، والجار "لمن خلفك" متعلق بحال من "آية"، والظرف "خلفك" متعلق بالصلة المقدرة، والجار "عن آياتنا" متعلق...
"آلآن": الهمزة للاستفهام، و"الآن" ظرف زمان مبني على الفتح متعلق بفعل مقدر أي: تؤمن، وجملة "وقد عصيت" حال من الضمير في "تؤمن" المقدرة، وجملة "تؤمن" مقول القول لقول مقدر بـ...
"بغيًا" مفعول لأجله، "حتى" ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، "لا إله إلا الذي": "لا" نافية للجنس، و"إله" اسمها مبني، "إلا" أداة حصر، "الذي" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقديره...
قوله "ولا تتبعانِّ": الواو عاطفة، "لا" ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والألف فاعل، ونون التوكيد لا محل لها، وجملة "فاستقيما" معطوفة على جملة "أجيبت" في محل نصب.
وقوله "فلا يؤمنوا": الفاء سببية، "لا" نافية، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليكن منك شدٌّ على قلوبهم فعدم إيمان منهم.
الآية رقم: 87
﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً﴾
قوله "أن تبوَّآ": "أن" تفسيرية، والجملة مفسّرة للوحي، وتعدَّى "اجعلوا" إلى مفعولين.
﴿فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾
جملة "ربنا" مستأنفة في حيز القول، "فتنة" مفعول ثان للجعل، الجار "للقوم" متعلق بنعت لـ "فتنة".
﴿إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ﴾
جملة "إن كنتم مسلمين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
﴿فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ﴾
"ذرية" فاعل "آمن"، والجار "على خوف" متعلق بحال من ذرية الموصوفة، والمصدر المؤول "أن يفتنهم" بدل اشتمال...
جملة "ولو كره المجرمون" حالية من الإحقاق المتقدم، وهذه الواو حالية، عطفت على مقدر أي: يحق الله الحق في كل حال ولو في هذه الحال، وهذا لاستقصاء الأحوال.
﴿فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ﴾
جملة "فلما ألقوا" معطوفة على جملة "فلما جاء السحرة" لا محل لها، و"ما" في قوله "ما جئتم" موصول مبتدأ و...
﴿أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ﴾
جملة "أنتم ملقون" صلة الموصول الاسمي لا محل لها.
الجار "في الأرض" متعلق بحال من "الكبرياء"، و "ما" عاملة عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، وجملة "وما نحن لكما بمؤمنين" معطوفة على مقول القول.
جملة "لما جاءكم" معترضة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
وقوله "أسحر": خبر مقدم، و "هذا" مبتدأ مؤخر، وجملة "ولا يفلح الساحرون" معطوفة على جملة "أتقولون".
﴿فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا إِنَّ هَذَا لَسِحْرٌ مُبِينٌ﴾
جملة "فلما جاءهم" معطوفة على جملة "كانوا"، وجملة "قالوا" جواب شرط غير جازم.
﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا﴾
الجارَّان: "إلى فرعون"، "بآياتنا" متعلقان بـ "بعثنا".
قوله "ليؤمنوا": اللام للجحود، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والمصدر المجرور متعلق بخبر كان مقدرًا أي: مريدين للإيمان.
وقوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، أي: نطبع عليها طبعًا مثل ذلك...
والجار "في الفلك" متعلق بالصلة المقدرة، وجمع الضمير في "جعلناهم" حملا على معنى "من"، و"كيف" في قوله: "كيف كان عاقبة" اسم استفهام خبر كان، والجملة مفعول به للنظر المعلَّق بالاستفهام...
"إن أجري": "إن" نافية، و "أجري" مبتدأ، والجار "على الله" متعلق بالخبر، والمصدر "أن أكون" منصوب على نـزع الخافض.وجملة "وأمرت أن أكون" معطوفة على جملة "إن أجري إلا على الله"...
وجملة "فأجمعوا" معطوفة على جواب الشرط في محل جزم.وقوله "ولا تنظرون": فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
"متاع" خبر لمبتدأ محذوف أي: ذلك متاع، الجار "في الدنيا" متعلق بنعت لـ"متاع"، جملة "ثم إلينا مرجعهم" معطوفة على جملة "ذلك متاع"، وجملة "ثم نذيقهم" معطوفة على جملة "إلينا مرجعهم"...
﴿إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ﴾
جملة "لا يفلحون" خبر "إن" في محل رفع.
"سبحانه" نائب مفعول مطلق أي: نسبح سبحانه، والجملة مستأنفة، وجملة "هو الغني" حال من الهاء في "سبحانه"، وجملة "له ما في السماوات" حال من الضمير في "الغني"، وجملة "إن عندكم...
المفعول الثاني لـ"جعل" محذوف أي: مظلمًا، والمصدر المؤول "لأن تسكنوا" مجرور باللام متعلق بـ "جعل"، وقوله "والنهار مبصرًا": "النهار" معطوف على الليل، و "مبصرًا" معطوف على "مظلمًا" المقدر، فقد عطفت...
"مَنْ" اسم "إن"، والجار "في السماوات" متعلق بالصلة المقدرة.قوله "وما يتبع": الواو استئنافية، "ما" اسم استفهام مفعول به لـ"يتبع".والجار "من دون الله" متعلق بحال من "شركاء"، و"شركاء" مفعول يدعون."إنْ" نافية،...
﴿وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾
جمل الآية مستأنفة، وقوله "جميعًا": حال من العزة.
جملة "لهم البشرى" خبر "الذين" في الآية السابقة، الجار "في الحياة" متعلق بحال من "البشرى"، جملة "لا تبديل لكلمات الله" مستأنفة، وكذا جملة "ذلك هو الفوز"، والضمير "هو" للفصل لا...
﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ﴾
"الذين" موصول مبتدأ.
﴿أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون﴾
جملة "لا خوف عليهم" خبر "إن"، "لا" نافية تعمل عمل ليس، "خوف" اسمها.
وَوَلِيَ "إلا" الفعلُ الماضي دون "قد"؛ لأنه تقدمها فعل، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "شهودا"، "مثقال" فاعل، و"من" زائدة، "أصغر": اسم معطوف على "مثقال" مجرور مثله بالفتحة؛ لأنه ممنوع من...
﴿وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ﴾
"ما" اسم استفهام مبتدأ، "ظنُّ" خبره، "يوم" ظرف زمان متعلق بحال من...
جملة "قل" الثانية مستأنفة توكيد لـ "قل" السابقة، وجملة "آلله أذن" مقول القول، والمفعول الثاني لـ "أرأيتم" محذوف دل عليه السياق أي: مَنْ أذن لكم بهذا؟ والعائد من هذه الجملة...
الجار "بفضل" متعلق بفعل مقدر دل عليه ما بعده أي: ليفرحوا، والفاء في "فبذلك" زائدة، و "بذلك" بدل من الجار الأول، والفاء في "فليفرحوا" رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن...
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ﴾
جواب النداء جملة مستأنفة، الجار "في الصدور" متعلق بالصلة المقدرة استقر.
﴿هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾
جملة "وإليه ترجعون" معطوف على جملة "هو يحيي" لا محل لها.
﴿أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ﴾
"ما" اسم موصول اسم إن، وجملة "ولكنَّ أكثرهم لا يعلمون" معطوفة على جملة "إن وعد...
المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها فاعل بـ "ثبت" مقدرًا، وجملة "ظلمت" نعت لنفس، ونائب فاعل "قضي" ضمير يعود على مصدره، أي: قضي القضاء، والجار "بالقسط" متعلق بـ"قضي".
"ربي" اسم مجرور بالواو متعلق بفعل أقسم المحذوف، والياء مضاف إليه.
وجملة "وما أنتم بمعجزين" معطوفة على جواب القسم، و "ما" عاملة عمل ليس، والباء في خبرها زائدة.
﴿ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلا بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ﴾
نائب فاعل "قيل" ضمير يعود على مصدره، وجملة "ثم قيل" معطوفة على "آمنتم" المقدرة في الآية السابقة، وجملة...
جملة "أثم إذا ما وقع" معطوفة على جملة "أرأيتم".قوله "آلآن": الهمزة للاستفهام، وظرف زمان متعلق بـ"آمنتم" مقدرة أي: أآمنتم الآن، ولا يعمل الظاهر؛ لأن ما قبل الاستفهام لا يعمل فيما...
"بياتاً" ظرف زمان متعلق بـ "أتاكم"، والمفعول الأول لـ "أرأيتم" محذوف أي: شأنكم، والكلام من باب التنازع بين الفعلين: "رأيتم، وأتاكم"، وأُعْمِلَ الثاني فرفع "عذابه" فاعلا والمعنى: قل لهم أخبروني...
"إلا ما شاء": "إلا" أداة استثناء، "ما" موصول مستثنى، أي: إلا ما شاء أن أملكه وأقدر عليه بإذنه، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "فهم لا يستأخرون" جواب الشرط.وجملة "يستأخرون" خبر المبتدأ.
﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
"متى": اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، "هذا" مبتدأ، و "الوعد" بدل، جملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ﴾
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة "لكل أمة رسول"، جملة "وهم لا يظلمون" حالية من الهاء في "بينهم".
قوله "وإمَّا نرينك": الواو مستأنفة، "إنْ" شرطية، و"ما" زائدة، والفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم؛ لاتصاله بنون التوكيد، وجملة "فإلينا مرجعهم" جواب الشرط، وجملة "ثم الله شهيد" معطوفة...
الواو مستأنفة، "يوم" مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكر، "كأن" مخففة واسمها ضمير الشأن، "إلا" للحصر، "ساعة" ظرف زمان.
جملة "كأن لم يلبثوا" حالية من الهاء في "يحشرهم"، وجملة "يتعارفون" حال...
﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾
"شيئًا": نائب مفعول مطلق على معنى: لا يظلم ظلمًا قليلا أو كثيرًا، وجملة "ولكن الناس يظلمون" معطوفة على جملة "إن الله...
﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُوا لا يُبْصِرُونَ﴾
جملة "ولو كانوا" معطوفة على جملة "أفأنت تهدي".
راعى معنى "مَنْ" فجمع في قوله "من يستمعون"، فأعاد الضمير جمعًا، والأكثر مراعاة لفظه كما في الآية التالية: "مَنْ ينظر".
جملة "ولو كانوا" معطوفة على جملة " أفأنت تسمع" لا محل...
﴿أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ﴾
جملة "أنتم بريئون" مستأنفة في حيز القول.
﴿وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ﴾
جملة "وربك أعلم بالمفسدين" مستأنفة لا محل لها، والجار متعلق بـ"أعلم".
جملة "بل كذَّبوا" مستأنفة، وجملة "ولما يأتهم تأويله" حال من الواو في "يحيطوا"، والكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق، والتقدير: كذَّبوا تكذيبًا مثل ذلك التكذيب، وجملة "فانظر" معطوفة على المستأنفة...
والجار من "دون الله" متعلق بحال من "مَنْ"، وجملة "إن صدقتم فأتوا" مقول القول في محل نصب، وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
وقوله "ولكن تصديق": الواو عاطفة، "لكن" حرف استدراك، "تصديق" خبر كان مُضْمَرة، وجملة "ولكن كان تصديق" معطوفة على جملة "ما كان هذا القرآن".
﴿وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا﴾
"ظنًا" نائب مفعول مطلق؛ أي: إلا اتباع ظن، وقوله "شيئًا": نائب مفعول مطلق؛ أي: لا يغني إغناء قليلا أو...
"أفمن يهدي": اسم موصول مبتدأ، وقوله "أحق أن يتبع": خبر المبتدأ، والمصدر المُؤَوَّل منصوب على نـزع الخافض الباء، وقوله "أمن لا يهدي": "أم" عاطفة، "من" موصول معطوف على "من" المتقدمة،...
الجار "من شركائكم" متعلق بخبر المبتدأ "من".جملة "قل" مستأنفة، وقوله "فأنى تؤفكون": الفاء مستأنفة، "أنى" اسم استفهام حال، وجملة "فأنى تؤفكون" مستأنفة.
"كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: حقت الكلمة حقًا مثل ذلك، جملة "حقَّت" مستأنفة، والمصدر المؤول "أنهم لا يؤمنون" بدل من كلمة.
وقوله "فماذا بعد الحق إلا الضلال": الفاء مستأنفة، "ما": اسم استفهام مبتدأ، "ذا": اسم موصول خبر، "بعد" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، "إلا" للحصر، "الضلال" بدل من اسم الاستفهام: "ما".
"مَنْ يرزقكم": اسم استفهام مبتدأ، "أم" المنقطعة بمعنى بل والهمزة، "مَنْ" اسم استفهام مبتدأ، والجملة مستأنفة، وقوله "فسيقولون الله": لفظ الجلالة خبر لمبتدأ محذوف أي: الفاعل الله، وجملة "أفلا تتقون"...
﴿هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ﴾
"هنا": اسم إشارة ظرف متعلق بـ "تبلو"، "مولاهم الحق" بدل ونعته، "ما" اسم موصول فاعل...
قوله "بالله": فاعل كفى، والباء زائدة، "شهيدًا" تمييز، والظرف "بيننا" متعلق بـ "شهيدًا"، قوله "إن كنا": "إنْ" مخففة، واللام في "لغافلين" الفارقة بين المخففة والمهملة، فالمهملة لا تلحقها، وجملة "إن...
قوله "مكانكم": اسم فعل أمر بمعنى اثبتوا منقول من الظرف، والفاعل ضمير أنتم، و"أنتم" المذكورة توكيد للضمير المستتر في اسم الفعل، "شركاؤكم" اسم معطوف على الضمير المستتر في اسم الفعل،...
جملة "والذين كسبوا..." معطوفة على جملة "للذين أحسنوا الحسنى" لا محل لها، وجملة "جزاء سيئة بمثلها" خبر الذين، والجار "بمثلها" متعلق بخبر "جزاء"، وجملة "وترهقهم ذلة" معطوفة على جملة "جزاء...
قوله "وزيادة": اسم معطوف على "الحسنى"، جملة "ولا يرهق" معطوفة على "الحسنى" من باب عطف الجملة على المفرد، جملة "هم فيها خالدون" خبر ثانٍ للمبتدأ "أولئك".
وجملة "كأن لم تغن" حال من مفعول "جعلناها"، وجملة "نفصِّل" مستأنفة، والكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق، والتقدير: نفصِّل الآيات تفصيلا مثل ذلك التفصيل، وجملة "يتفكرون" نعت لـ"قوم".
"إذا" فجائية، وجملة "هم يبغون" جواب الشرط، لا محل لها.قوله "متاع": مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: تمتعون، وجملة "تمتعون متاع" حال من ضمير المخاطب في محل نصب، وجملة "ثم إلينا...
وجملة "دعوا" بدل من "ظنوا" بدل اشتمال لا محل لها لما بينهما من الملابسة، فدعاؤهم من لوازم ظنِّهم الهلاكَ، وجملة "لئن أنجيتنا" مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال؛ أي:...
"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمضمون الجواب، والتقدير: أظهروا المكر إذا أذقناهم "إذا" فجائية، وجملة "إذا لهم مكر" جواب الشرط لا محل لها، "مكرًا" تمييز، الجار "في آياتنا" متعلق بالمصدر (مكر).
"لولا" حرف تحضيض، الجار "من ربه" متعلق بنعت لـ "آية"، وجملة "فقل" مستأنفة، وجملة "فانتظروا" مستأنفة، وكذلك جملة التأكيد.
والظرف "معكم" متعلق بالمنتظرين، والجار "من المنتظرين" متعلق بالخبر.
جملة "وما كان الناس إلا أمة" معترضة بين المتعاطفين: "يقولون" في الآية (20) و"يقولون" في الآية (18)، وجملة "ولولا كلمة" معطوفة على جملة "ما كان"، "لولا" حرف امتناع لوجود، و"كلمة"...
"عند الله": ظرف مكان متعلق بـ "شفعاء"، "سبحانه" نائب مفعول مطلق عامله محذوف؛ أي: نسبح، وجملة "سبحانه" استئنافية.والجار "عمَّا" متعلق بـ "نسبح" المقدرة.
﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا﴾
جملة "فمن أظلم" مستأنفة، و "مَنْ" اسم استفهام مبتدأ، و "أظلم" خبر، والجارّ "ممن افترى" متعلق بـ"أظلم".
﴿قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ﴾
جملة "فقد لبثت" معطوفة على جملة "أدراكم"، لا محل لها، وجملة "أفلا تعقلون"...
وقوله "إن أتبع": "إن" نافية، والجملة مستأنفة في حيز القول، وجملة "إن عصيت" اعتراضية، وجملة "إني أخاف" مستأنفة في حيز القول في محل نصب.
﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ﴾
الجار "في الأرض" متعلق بنعت لـ "خلائف"، جملة "كيف تعملون" مفعول به للنظر الذي هو بمعنى العلم، "كيف" اسم استفهام حال.
جملة "ولقد أهلكنا القرون" مستأنفة، وجملة "لقد أهلكنا" جواب القسم، وجملة "لما ظلموا" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، والجار "من قبلكم" متعلق بحال من "القرون"، والكاف في...
وجملة "كأن لم يدعنا" حال من فاعل "مرَّ"، و "كأنْ" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لم يدعنا" خبر "كأنْ"، والكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق؛ أي: زُيِّنَ للمسرفين...
"استعجالهم" مفعول مطلق، الجار "بالخير" متعلق بالمصدر ﴿استعجالهم﴾، جملة "فنذر" معطوفة على جملة مقدرة مستأنفة؛ أي: ولكننا نمهلهم فنذر، والجار "في طغيانهم" متعلق بـ "يعمهون"، وجملة "يعمهون" حال من الواو...
وجملة "دعواهم فيها سبحانك" خبر ثالث لـ "إن" السابقة، وجملة "نسبح سبحانك" خبر "دعواهم"، وجملة "اللهم" معترضة بين المتعاطفين، وجملة "وتحيتهم فيها سلام" معطوفة على جملة "دعواهم فيها سبحانك"، والجار...