﴿لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾
جملة "وأنتم تعلمون" حالية من الواو في "تخونوا".
وقوله "فأن لله": الفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط، والمصدر مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: واجب.
وجملة "إن كنتم" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دَلَّ عليه ما قبله، وقوله "يوم التقى" بدل من...
﴿وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ﴾
المصدر "أنما أموالكم" سدَّ مسدَّ مفعولي علم، والمصدر الثاني معطوف على الأول، وجملة "عنده أجر" خبر "أن".
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، وجملة "والله ذو الفضل" مستأنفة.
﴿وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ﴾
جملة "وإذ يمكر" مستأنفة، "إذ" مفعول لاذكر مقدرا.
وجملة " يمكرون " مستأنفة، وجملة "والله خير...
﴿وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ﴾
جملة "لو نشاء لقلنا" مستأنفة في حيز القول.
وكذا جملة "إن هذا إلا أساطير"، و...
"اللهم": منادى بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب، والميم للتعويض من (يا)، "هو" ضمير فصل لا محل له، و "الحق" خبر كان، والجار "من عندك" متعلق بمحذوف...
اللام في "ليعذبهم" للجحود، والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور متعلق بخبر كان، والتقدير: مريدا للتعذيب.
وجملة "وأنت فيهم" حالية من الهاء في "يعذبهم"، وجملة "وهم يستغفرون" حالية من الهاء...
الواو استئنافية، "ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار خبر، والمصدر منصوب على نـزع الخافض (في)، وجملة "وهم يصدون" حالية من الهاء في "يعذبهم"، وجملة "وما كانوا أولياءه" معطوفة على جملة "وهم...
﴿وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ﴾
"عند البيت": ظرف مكان متعلق بحال من "صلاتهم"، وجملة "فذوقوا" مستأنفة، و "ما" في قوله "بما كنتم" مصدرية،...
المصدر المؤول "ليصدوا" مجرور متعلق بـ"ينفقون"، والجار متعلق بالفعل، جملة "فسينفقونها" مستأنفة، والجار "عليهم" متعلق بحال من "حسرة".
والجار "إلى جهنم" متعلق بالفعل "يحشرون"، وجملة الموصول مستأنفة.
المصدر المؤول "ليميز" مجرور متعلق بـ(يُحْشَرُونَ)، "بعضه" بدل من "الخبيث".
والجار "على بعض" متعلق بالمفعول الثاني لـ"يجعل"، "جميعا" حال من "الخبيث"، والجار "في جهنم" متعلق بالمفعول الثاني ليجعل.
﴿قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ﴾
جملة "إن ينتهوا" مقول القول في محل نصب، و"ما" اسم موصول نائب فاعل.
"تكون" فعل ماض تام، و "فتنة" فاعله، "انتهوا" فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل والجار "بما" متعلق بالخبر "بصير".
﴿وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ﴾
المصدر "أن الله مولاكم" سدَّ مسدَّ مفعولي علم، وجملة "نعم المولى" مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: الله.
وقوله "ليقضي": فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بالفعل، والمصدر مجرور باللام متعلق بالفعل "تلاقيتم" مقدرًا، وجملة "ولكن تلاقيتم" معطوفة على جملة الشرط، والجار "ليهلك" بدل من "ليقضي" والموصول "مَنْ" فاعل.
وجملة "أنتم قليل" مضاف إليه، "مستضعفون" خبر ثان، والجار بعده متعلق به، وجملة "تخافون" خبر ثالث، وجملة "لعلكم تشكرون" مستأنفة لا محل لها، والمصدر "أن يتخطفكم" مفعول به.
"إذا" ظرفية محضة متعلقة باستجيبوا، وجملة "دعاكم " مضاف إليه، والمصدر "أن الله يحول" سد مسد مفعولي علم، والمصدر الثاني معطوف على الأول في محل نصب.
الجار "فيهم" متعلق بحال من "خيرًا"، وجملة "ولو علم الله" معطوفة على جملة (إِنَّ شَرَّ)، وجملة "ولو أسمعهم" معطوفة على جملة "لو علم الله"، وجملة "وهم معرضون" حالية من الواو...
﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ﴾
"عند الله": ظرف مكان متعلق بـ "شر"، "الصم البكم" خبران لـ"إن"، والموصول نعت.
﴿قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ﴾
جملة "وهم لا يسمعون" حالية من الضمير في "نا" من " سمعنا ".
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ﴾
"يا أيها الذين" منادى مبني على الضم، "ها" للتنبيه، والموصول بدل.
وجملة "وأنتم تسمعون" حالية من الواو في "تَوَلَّوا".
قوله "شيئا" : نائب مفعول مطلق أي : إغناء قليلا أو كثيرا، وقوله "ولو كثرت" : الواو حالية، عطفت على حال محذوفة، والتقدير: في كل حال، ولو في هذه الحال،...
﴿ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ﴾
"ذلكم" اسم إشارة مبتدأ، وخبره محذوف أي: الأمر، وجملة "ذلكم الأمر" مستأنفة لا محل لها.
"وأن الله" الواو عاطفة، وحرف ناسخ واسمه، والمصدر المؤول معطوف على...
الفاء في "فلم" مستأنفة، "إذ رميت" ظرف زمان متعلق بـ"رميت"، وجملة "ولكن الله قتلهم" معطوفة على جملة "لم تقتلوهم"، وجملة "وما رميت" معطوفة على جملة "لم تقتلوهم"، وجملة "ولكن الله...
"من" اسم شرط مبتدأ، "يومئذ": "يوم" ظرف زمان متعلق بـ"يولِّهم"، "إذٍ" اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والتنوين للتعويض عن جملة، "دبره" مفعول ثانٍ، "إلا" للحصر،...
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلا تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ﴾
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، "زحفا" مصدر في موضع الحال، "الأدبار" مفعول ثانٍ، وجملة "لقيتم" في محل جر مضاف...
وقوله "فذوقوه": الفاء للعطف، وفعل أمر، وجملة "فذوقوه" معطوفة على جملة " ذلكم العقاب "، والواو في "وأن للكافرين" عاطفة، والمصدر المؤول مبتدأ، والخبر محذوف تقديره حتم.
﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾
المصدر "بأنهم شاقوا" مجرور متعلق بخبر المبتدأ "ذلك".
"من" اسم شرط مبتدأ، وجملة "ومن يشاقق" مستأنفة لا محل لها.
وجملة "فثبِّتوا" معطوفة على المصدر المؤول : "أني معكم"، وجملة "سألقي" معترضة بين الفعلين المتعاطفين، وجملة "فاضربوا" معطوفة على "فثبتوا" في محل جزم.
والجار "من السماء" متعلق بحال من "ماء"، والمصدر المؤول "ليطهركم" مجرور باللام متعلق بـ"يُنـزل"، والمصدر المؤول "وليربط" معطوف على المصدر السابق أي: للتطهير وللربط.
وقوله "ولتطمئن": الواو عاطفة، واللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة جوازا، والمصدر مجرور باللام معطوف على "بشرى"، وجُرَّ لاختلال شرط اتحاد الفاعل؛ فإن فاعل الجَعْلِ اللهُ، وفاعل الاطمئنان القلوب.
﴿مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا﴾
المصدر "أن يكون" اسم كان، والجار "لنبي" متعلق بالخبر، وجملة "تريدون" مستأنفة لا محل لها.
قوله "ولا يحسبن": الواو مستأنفة، "لا" ناهية، وفعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بالنون في محل جزم، ومفعوله الأول محذوف تقديره: أنفسهم، وجملة "سبقوا" مفعول ثانٍ.
وقوله "وما تنفقوا من شيء": الواو مستأنفة، "ما" شرطية مفعول به، والفعل مجزوم، الجار "من شيء" متعلق بنعت لـ "ما"، الجار "في سبيل" متعلق بنعت لـ"شيء"، وجملة "وأنتم لا تظلمون"...
﴿إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾
جملة "إنه هو السميع" مستأنفة، "هو" توكيد للهاء في "إنه" و "السميع العليم " خبران لـ "إن".
﴿وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ﴾
المصدر المؤول "أن يخدعوك" مفعول به، جملة "هو الذي" مستأنفة لا محل لها.
جملة الشرط مستأنفة لا محلَّ لها، الجار "في الأرض" متعلق بالصلة المقدرة.
"جميعًا" حال من "الأرض"، وجملة "ولكنَّ الله ألف" معطوفة على جملة "ما ألَّفْت"، وجملة "إنه عزيز" مستأنفة.
﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
"ومن اتبعك" اسم موصول مبتدأ خبره (كذلك) مقدرًا، والجار "من المؤمنين" متعلق بحال من الكاف في "اتبعك".
جملة الشرط مستأنفة في حيز جواب النداء، "عشرون" اسم يكن، وحُذِفَ تمييز العدد.
و"مائتين" مفعول به منصوب، والجار "من الذين" متعلق بنعت لـ "ألفًا"، وجملة "لا يفقهون" نعت لـ"قوم".
﴿الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ﴾
"الآن" ظرف زمان متعلق بـ "خفف" مبني على...
"إذ" اسم ظرفي مفعول به لاذكر مقدرًا، و"يريكهم" فعل مضارع متعدّ إلى مفعولين الكاف والهاء، والجار "في منامك" متعلق بالفعل، و "قليلا" حال من الهاء، وجملة الشرط معطوفة على جملة...
﴿لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾
"لولا" حرف امتناع لوجود، و "كتاب" مبتدأ، خبره محذوف تقديره: موجود، والجار "من الله" متعلق بنعت لـ"كتاب"، وجملة "سبق" نعت ثانٍ.
﴿فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالا طَيِّبًا﴾
الفاء في "فكلوا" عاطفة على مقدر، أي: أبحت لكم الغنائم فكلوا.
وجملة "أبحت" المقدرة مستأنفة، والجار "مما" متعلق بـ "كلوا"، "حلالا" مفعول به، وهو في الأصل صفة...
﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ﴾
"النبي" بدل، الجار "في أيديكم" متعلق بالصلة المقدرة، الجار "من الأسرى"...
قوله "ما لكم من ولايتهم من شيء": "ما" نافية مهملة، الجار "لكم" متعلق بالخبر، الجار "من ولايتهم" متعلق بحال من "شيء"، و"شيء" مبتدأ، و "من" زائدة، وجملة "ما لكم شيء"...
﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ﴾
"بعضهم" مبتدأ ثانٍ، خبره "أولياء"، وجملة "بعضهم أولياء بعض" خبر " الذين ".
وجملة "إن لا تفعلوه تكن" مستأنفة لا محل...
﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ﴾
جملة "أولئك هم المؤمنون" خبر "الذين"، "هم" ضمير فصل، "حقًا" نائب مفعول مطلق،...
بُنِيَتْ "بعدُ" لقطعها عن الإضافة، قوله "فأولئك": الفاء زائدة، ولحقت جملة الخبر تشبيهًا للموصول بالشرط، والجار متعلق بخبر المبتدأ.
وجملة "بعضهم أولى ببعض" خبر المبتدأ "أولو".
"فإمَّا تثقفنهم": الفاء عاطفة، "إما" مُؤَلَّفَة من "إنْ" الشرطية و "ما" الزائدة، والفعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم، والجملة معطوفة على (إِنَّ شَرَّ)، والجار "في...
والواو في "يريكموهم" للإشباع لا محل لها، و "إذ التقيتم": ظرف زمان متعلق بالفعل قبله، والمصدر "ليقضي" مجرور متعلق بـ "يقلِّلكم"، وجملة "كان" نعت "أمرا" في محل نصب.
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، وجملة "لقيتم" في محل جر مضاف إليه، و"كثيرا" نائب مفعول مطلق، وجملة "لعلكم...
قوله "فتفشلوا": الفاء سببية، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منكم تنازع ففشل، وجملة "تفشلوا"...
﴿وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ﴾
"بطرًا" مفعول لأجله، و "ما" في قوله "بما يعملون" مصدرية، والمصدر متعلق بالخبر، وجملة...
"إذ" مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة مستأنفة، الجار "لكم" متعلق بالخبر، "اليوم" كذلك، والجار "من الناس" متعلق بمحذوف حال من الضمير في "لكم"، وجملة "وإني جار لكم" معطوفة على مقول...
﴿إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾
"إذ يقول" بدل من "إذ" في الآية السابقة، "هؤلاء" اسم إشارة مفعول به،...
"إذ" ظرف زمان متعلق بـ"ترى"، "الذين" موصول مفعول مقدم، و"الملائكة" فاعل مؤخر، جملة "يضربون" حال من "الملائكة"، وجواب الشرط محذوف أي: لرأيت أمرًا عظيمًا، "ذوقوا" مقول القول لقول محذوف في...
﴿ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ﴾
الجارّ "بما" متعلق بالخبر.
والمصدر المؤول "وأن الله" معطوف على "ما" المجرورة الموصولة، و"ظلام" بناء مبالغة.
والباء في خبر ليس زائدة.
﴿كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ﴾
الجار "كدأب" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، والتقدير: دأب هؤلاء كدأب.
وجملة "دأبهم كدأب" مستأنفة.
وجملة "كفروا" تفسيرية للدأب.
"يك" فعل مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، "مغيرًا" خبر كان، "نعمة" مفعول به لاسم الفاعل "مُغَـيِّـرًا"، والمصدر "أن يغيِّروا" مجرور بـ"حتى" متعلق بـ "مغيرًا"، والجار "بأنفسهم"...
الجار "كدأب" الجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، والتقدير " دأبهم كدأب " وجملة "كذَّبوا" تفسيرية للدأب لا محل لها.
جملة "وكل كانوا" معطوفة على الاستئنافية "دأبهم كدأب".
﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ﴾
الظرف "عند" متعلق بـ"شَرّ"، "الذين" خبر إنَّ، وجملة "فهم لا يؤمنون" معطوفة على الصلة "كفروا" لا محل لها، وجملة "لا يؤمنون"...
﴿الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لا يَتَّقُونَ﴾
"الذين عاهدت" بدل من الموصول السابق، الجار "منهم" متعلق بحال من الموصول، وجملة "وهم لا يتقون" معطوفة على جملة...
﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ﴾
الجارّ "من قوم" متعلق بحال من "خيانة"، والجار "على سواء" متعلق بحال من الفاعل والمفعول معًا، وجملة...