سورة الأنعام

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 166

الآية رقم: 165

﴿وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ﴾
"درجات" مفعول ثانٍ على تضمين "رفع" معنى بَلَّغَ، والمصدر "ليبلوكم" مجرور باللام متعلق برفع، وجملة "إن ربك سريع...

الآية رقم: 164

"غير" مفعول مقدم لـ "أبغي"، "ربا" تمييز، وجملة "وهو رب" حالية من الجلالة، و"إلا" للحصر، الجار "عليها" متعلق بمحذوف حال من المفعول المحذوف أي: لا تكسب كل نفس ذنبا إلا...

الآية رقم: 163

﴿لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾
جملة "لا شريك له" حال من "رب العالمين"، وجملة "أُمرت" مستأنفة، وجملة "وأنا أول" معطوفة على المستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 162

﴿إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
الجار "لله" متعلق بخبر إن.
"رب" بدل مجرور.

الآية رقم: 161

"دينا" مفعول به للفعل "الزموا" مضمرا، و"قيما" نعت، و"ملة" بدل من "دينا"، و"حنيفا" حال من "إبراهيم".
وجاز مجيء الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف إليه بمنـزلة الجزء من المضاف، وجملة...

الآية رقم: 160

"مَن" اسم شرط مبتدأ، وجملة "جاء" الخبر، وجملة "فلا يُجْزَى" جواب الشرط على تقدير فهو لا يُجزى، وجملة "يُجزى" خبر المبتدأ المقدر، والجملة الاسمية "وهم لا يظلمون" معطوفة على جواب...

الآية رقم: 159

﴿لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ﴾
الجار "في شيء" متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، جملة "إنما أمرهم إلى الله" مستأنفة، وجملة "ينبئهم" معطوفة...

الآية رقم: 158

المصدر "أن تأتيهم" مفعول به، "نفسا" مفعول، و"إيمانها" فاعل مؤخر، جملة "لا ينفع" مستأنفة، وجملة "لم تكن" نعت لـ "نفسا"، "خيرا" مفعول به لـ "كسبت".

الآية رقم: 157

المصدر "أَنَّا أُنـزلَ" فاعل بـ "ثبت" مقدرا، أي: لو ثبت إنـزال، وجملة "فقد جاءكم" جواب شرط مقدر أي: إن صدقتم فقد جاءكم، والجار "من ربكم" متعلق بصفة لـ "بيِّنة"، وجملة...

الآية رقم: 156

والجار "من قبلنا" متعلق بنعت لـ "طائفتين"، "إنْ" مخففة من الثقيلة مهملة، واللام معها الفارقة بينها وبين النافية، و"غافلين" خبر "كنا".
وجملة "وإن كنا" معطوفة على مقول القول في محل نصب.

الآية رقم: 155

﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾
جملة "أنـزلناه" نعت "كتاب" و"مبارك" نعت ثانٍ، وجملة "فاتبعوه" معطوفة على جملة "وهذا كتاب".
وجملة "لعلكم ترحمون" مستأنفة.

الآية رقم: 154

﴿ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ﴾
"تماما" نائب مفعول مطلق أي: أتممنا تماما، والجارّ متعلق بنعت لـ "تماما"، وجملة "لعلهم...

الآية رقم: 153

والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: لا يكن منكم اتِّباع للسبل فتفرُّق، وجملة "ذلكم وصَّاكم" مستأنفة، وكذا "لعلكم تتقون".

الآية رقم: 152

الجار "بالقسط" متعلق بمحذوف حال من المفعول، وجملة "لا نكلف نفسا" معترضة، و"وسعها" مفعول ثانٍ، وجملة الشرط معطوفة على جملة "أوفوا"، والواو في "ولو كان" حالية عطفت على حال محذوفة...

الآية رقم: 151

"تعالوا": فعل أمر جامد مبني على حذف النون، و"أتل" مضارع مجزوم واقع في جواب شرط مقدر، و"أن" بعدها تفسيرية، وجملة "لا تشركوا" تفسيرية، والجار "بالوالدين" متعلق بالفعل المقدر "أحسنوا"، و"إحسانا"...

الآية رقم: 150

"هلمَّ" اسم فعل بمعنى أحْضِروا، والمصدر "أن الله حرم" منصوب على نـزع الخافض الباء، وجملة "فإن شهدوا" معطوفة على المستأنفة "قل".
وجملة "وهم يعدلون" معطوفة على الصلة من قبيل عطف الجملة...

الآية رقم: 149

قوله "فلله": الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: فإن كان الأمر كما زعمتم، والجملة الشرطية بعدها "فلو شاء" معطوفة على مقول القول، و"أجمعين" توكيد للكاف في "هداكم".

الآية رقم: 148

والفاء في "فتخرجوه" سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوبا، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام المتقدم أي: هل عندكم من علم فإخراجه لنا؟ و"إن" نافية و"إلا" أداة حصر،...

الآية رقم: 147

﴿فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ﴾
جملة الشرط مستأنفة.
جملة "ولا يُرَدُّ" معطوفة على المفرد "ذو رحمة".

الآية رقم: 146

جملة "حرَّمنا" مستأنفة، والجار متعلق بـ "حرَّمنا"، و"حرَّمنا" الثاني معطوف على الأول.
"إلا" للاستثناء، "ما" موصولة مستثنى، وجملة "ذلك جزيناهم" مستأنفة، والباء في "ببغيهم" سببية، وجملة "وإنَّا لصادقون" معطوفة على الفعلية...

الآية رقم: 145

"محرما" مفعول لـ "أجد"، والجارّ "على طاعم" متعلق بـ "محرما"، والمصدر "أن يكون" مستثنى منقطع، والفاء في "فإنه رجس" اعتراضية، والجملة كذلك، وقوله "أو فسقا": معطوف على "لحم"، وجملة "أُهِلَّ"...

الآية رقم: 144

و"أم" في قوله "أم كنتم" منقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، وقوله "إذ": ظرف زمان متعلق بـ "شهداء"، وجملة "فمن أظلم" مستأنفة، و"مَن" اسم استفهام مبتدأ، و"أظلم" خبره، والجار متعلق بـ "أظلم"،...

الآية رقم: 143

"ثمانية" بدل من "حمولة"، والجار "من الضأن" متعلق بحال من "اثنين"، و"اثنين" بدل من "ثمانية"، وكذا ما بعده، و"الذَّكَرَيْن" مفعول مقدم لـ "حرَّم"، و"أم" عاطفة و"الأنْثيين" معطوف على "الذَّكرين" منصوب...

الآية رقم: 142

الجارّ "من الأنعام" متعلق بفعل مقدر أي: أنشأ، "حمولة" مفعول به للفعل المقدر أنشأ، وجملة (وأنشأ) المقدرة معطوفة على الفعل "أنشأ" السابق، وجملة "كلوا" مستأنفة، وكذا جملة "إنه عدو".

الآية رقم: 141

قوله "وغير": معطوف على "معروشات"، "مختلفا" حال من "النخل"، "أكله" فاعل بمختلف، "متشابها" حال من "الرُّمَّان"، وقوله "إذا أثمر": شرطية ظرفية متعلقة بمضمون الجواب المقدر أي: إذا أثمر فكلوا، وجملة...

الآية رقم: 140

﴿قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ﴾
"سَفَهًا" مفعول لأجله، الجار "بغير" متعلق بحال من الواو في "قتلوا"،...

الآية رقم: 139

"ما" موصول مبتدأ، و"خالصة" خبره، والجار "في بطون" متعلق بالصلة المقدرة، وقوله "ومحرم": معطوف على "خالصة"، وجملة "وإن يكن ميتة" معطوفة على جملة مقول القول، وجملة "سيجزيهم وصفهم" مستأنفة، وكذا...

الآية رقم: 138

"مَنْ نشاء" اسم موصول فاعل، والجار "بزعمهم" متعلق بحال من فاعل "قالوا"، وقوله "أنعام حرمت": خبر لمبتدأ محذوف أي: وهذه أنعام، وجملة "حُرِّمت" نعت لـ "أنعام"، وقوله "وأنعام لا يذكرون":...

الآية رقم: 137

وقوله "شركاؤهم" : فاعل للفعل (زيَّن)، والمصدر "ليردوهم" مجرور متعلق بـ "زيَّن".
وجملة الشرط "ولو شاء الله ما فعلوه" معطوفة على جملة "زيَّن"، وجملة "فذَرْهم" مستأنفة.

الآية رقم: 136

"من الحرث": هذا الجار بدل من "مما ذرأ" متعلق بما تعلق به، وتعلق الأول بـ "جعلوا"، والجار "بزعمهم" متعلق بـ "قالوا"، و"ما" في قوله "فما كان" شرطية مبتدأ، والفاء في...

الآية رقم: 135

﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ﴾
جملة "إني عامل" مستأنفة في حيز القول، وكذلك جملة "فسوف تعلمون" مستأنفة، و"مَنْ" اسم موصول مفعول...

الآية رقم: 134

﴿إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ﴾
"إن" واسمها وخبرها، واللام المزحلقة، وجملة "وما أنتم بمعجزين" معطوفة على المستأنفة أول الآية، والباء في خبر "ما" زائدة.

الآية رقم: 133

والكاف في "كما" نائب مفعول مطلق أي: يستخلف استخلافا مثل إنشائكم، و"ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه، وجملة "يشاء" صلة الموصول الاسمي، وجملة "أنشأكم" صلة الموصول الحرفي.

الآية رقم: 132

﴿وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ﴾
الجار "مما عملوا" متعلق بنعت لـ "درجات"، وجملة "وما ربك بغافل" معطوفة على المستأنفة أول الآية، و"ما" حجازية، والباء في خبرها زائدة.

الآية رقم: 131

"ذا" اسم إشارة مبتدأ، والخبر مقدر أي: الأمر، و"أنْ" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن تقديره : أنه، والمصدر منصوب على نـزع الخافض اللام، أي: ذلك الأمر الذي قصصنا لأجل...

الآية رقم: 130

جملة "ألم يأتكم" جواب النداء مستأنفة، وجملة "يقصُّون" نعت ثان لـ "رسل"، "لقاء" مفعول ثان لأنذر، "هذا" نعت "يومكم"، والمصدر "أنهم كانوا" منصوب على نـزع الخافض الباء.

الآية رقم: 129

﴿وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾
الكاف نائب مفعول مطلق، و"بعضا" مفعول ثان، وجملة "نولِّي" مستأنفة، وجملة "كانوا" صلة الموصول الحرفي.

الآية رقم: 128

الظرف "يوم" متعلق بـ "يقول" مقدرة، وجملة "يقول" المقدرة مستأنفة، و"جميعا" حال من مفعول "يحشرهم"، جملة "وقال" معطوفة على المقدرة.
والموصول "الذي أجَّلتَ" نعت لـ "أجلنا"، و"خالدين" حال من الضمير في...

الآية رقم: 127

﴿لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ﴾
جملة "لهم دار السلام" حال من الواو في "يذكرون"، وكذا جملة "وهو وليهم".

الآية رقم: 126

﴿وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ﴾
"مستقيما" حال من "صراط"، وجملة "قد فَصَّلنا" مستأنفة.
وجملة "يذَّكرون" نعت "قوم".

الآية رقم: 125

المصدر "أن يهديه" مفعول "يُرد"، "حرجا" مفعول به متعدد، فكما يجوز تعدُّد الخبر الصريح يجوز تعدُّد ما أصله كذلك، وجملة "كأنما يصَّعَّد" حال من الضمير في "حرجا"، و"كأنما" كافة ومكفوفة...

الآية رقم: 124

قوله "الله أعلم": مبتدأ وخبر، "حيث" خرجت عن الظرفية، وصارت مفعولا به على السَّعة، وعاملها فعل يدل عليه "أعلم"، وليست ظرفا؛ لأنه تعالى لا يكون في مكان أعلم منه في...

الآية رقم: 123

"أكابر" مفعول أول لـ "جعلنا"، والجارّ "في كل قرية" متعلق بالمفعول الثاني، وجملة "وما يمكرون" حالية من الواو في "يمكروا"، وجملة "وما يشعرون" حالية من فاعل "يمكرون".

الآية رقم: 122

الهمزة للاستفهام، والواو مستأنفة، "مَن" موصول مبتدأ، والجار "كمن" متعلق بخبر "مَن" أي: كائن كمَن، وجملة "ليس بخارج" حال من الموصول "مَن"، وجملة "زُيِّن" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي:...

الآية رقم: 121

جملة "وإنه لفسق" معطوفة على جملة "لا تأكلوا" لا محل لها، ويصح عطف الخبر على الإنشاء، واللام في "ليوحون" المزحلقة، وجملة "وإن أطعتموهم" معطوفة على جملة "إن الشياطين ليوحون"

الآية رقم: 120

﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ﴾
جملة "إن الذين يكسبون" مستأنفة.

الآية رقم: 119

أي: أيُّ شيء استقر في منع الأكل؟ وجملة "وقد فصَّل لكم" حالية من الواو في "تأكلوا"، و"ما" في قوله "اضطررتم" موصول مستثنى في محل نصب، وجملة "وإن كثيرا ليضلون" مستأنفة،...

الآية رقم: 118

﴿فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ﴾
جملة "فكلوا" مستأنفة، وجملة "إن كنتم" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 117

﴿إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾
"هو" ضمير فصل لا محل له، و"أعلم" خبر إن، والموصول "مَن" مفعول به لفعل مقدر أي: يعلم مَن، وجملة "وهو...

الآية رقم: 116

﴿إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ﴾
"إن يتبعون": "إن" نافية، وفعل مضارع مرفوع، و"الظن" مفعول، والجملة مستأنفة، وجملة "يخرصون" في محل رفع خبر.

الآية رقم: 115

"صدقا" مصدر في موضع الحال، والجار "لكلماته" متعلق بخبر "لا" النافية للجنس، وجملة "لا مبدِّل لكلماته" حالية من فاعل "تمت"، والرابط بين الحال وصاحبها حصل بالظاهر، والأصل : لا مبدِّل...

الآية رقم: 113

قوله "ولتصغى": الواو عاطفة، واللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بـ "يوحي" في الآية السابقة، وهذا المصدر معطوف على "غرورا"، أي: يوحي بعضهم إلى

الآية رقم: 112

الكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق أي: جعلنا جَعْلا مثل ذلك، والجارّ "لكل نبي" متعلق بحال من "عدوا"، ومفعولا جعل: "شياطين، عدوا"، وجملة "يوحي" حال من شياطين الإنس، و"غرورا" مفعول...

الآية رقم: 111

والمصدر "أن يشاء" منصوب على الاستثناء المتصل أي: ما كانوا ليؤمنوا في كل حال إلا حال مشيئة الله، وجملة "ولكن أكثرهم يجهلون" معطوفة على المستأنفة أول الآية.

الآية رقم: 110

جملة "ونُقَلِّب" مستأنفة لا محل لها، والكاف في "كما" نائب مفعول مطلق، و"ما" مصدرية، أي: تقليبا مثل عدم إيمانهم، و"أول" ظرف زمان متعلق بـ "يؤمنوا"، وجملة "يعمهون" حال من مفعول...

الآية رقم: 109

وقوله "ليؤمنن": اللام واقعة في جواب القسم، والفعل المضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد، وقوله "وما يشعركم": الواو عاطفة "ما"

الآية رقم: 108

قوله "فيسبُّوا الله" : منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: لا يكن منكم سبّ لآلهتهم فسبّ منهم لله، و"عَدْوًا" نائب...

الآية رقم: 107

﴿وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ﴾
جملة "وما جعلناك" مستأنفة، وجملة "وما أنت بوكيل" معطوفة على جملة "جعلناك"، و"ما" حجازية تعمل عمل ليس، والباء في خبرها زائدة.

الآية رقم: 106

﴿اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾
الجار "من ربك" متعلق بحال من "ما"، وجملة التنـزيه معترضة بين المتعاطفين، وجملة "أعرض" معطوفة على جملة "اتبع"...

الآية رقم: 105

الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نُصَرِّف الآيات تصريفا مثل ذلك التصريف، والمصدر "ليقولوا" مجرور باللام متعلق بمقدر أي: ونصرفها ليقولوا، والمصدر "ولنبينه" مجرور معطوف على المصدر السابق "ليقولوا".

الآية رقم: 104

جملة "فمن أبصر" معطوفة على جملة "جاءكم" المستأنفة لا محل لها، وجملة "أبصر" في محل رفع خبر، وقوله "فلنفسه": الفاء رابطة لجواب الشرط، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي:...

الآية رقم: 103

﴿لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾
جملة "لا تدركه الأبصار" خبر ثان للضمير المنفصل "هو"، وجملة "وهو يدرك" حال من الهاء في "تدركه"، وجملة "وهو اللطيف" معطوفة على...

الآية رقم: 102

"ربكم" خبر ثان، والضمير "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة التنـزيه خبر ثالث للمبتدأ "ذلكم"، و"خالق" خبر رابع، وجملة "فاعبدوه" معطوفة على جملة "ذلكم الله"، وجملة "وهو...

الآية رقم: 101

قوله "أنى يكون له ولد" : اسم استفهام حال، وفعل مضارع ناقص، "له" متعلق بخبر "يكون"، "ولد" اسم يكون، وجملة "ولم تكن له صاحبة" حالية من الهاء في "له"، وجملة...

الآية رقم: 100

مفعولا "جعل": "شركاء الجن"، وجملة "وخلقهم" حالية من الواو في "جعلوا"، وجملة "نسبح" سبحانه المقدرة مستأنفة، وجملة "وتعالى" معطوفة على "نسبح" المقدرة، و"سبحانه" مفعول مطلق، والهاء مضاف إليه.

الآية رقم: 99

والجار "من أعناب" متعلق بنعت لـ "جنات"، وقوله "والزيتون": معطوف على "جنات"، وقوله "مشتبها": حال من "الرمان"، وقوله "غير": معطوف على "مشتبها"، وجملة "انظروا" مستأنفة، و"إذا" ظرف محض متعلق بـ...

الآية رقم: 98

﴿وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ﴾
فمستقر: الفاء عاطفة، "مستقر" مبتدأ، وخبره محذوف، أي: فمنكم.
جملة "فمنكم مستقر" معطوفة على جملة "أنشأكم" لا محل لها.
وجملة...

الآية رقم: 97

﴿قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾
جملة "قد فصَّلنا" مستأنفة، وجملة "يعلمون" في محل جر نعت لقوم.

الآية رقم: 96

"فالق" خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة مستأنفة، وجملة "وجعل" معطوفة على المستأنفة لا محل لها، وقوله "والشمس والقمر حسبانًا": "الشمس" معطوف على "الليل"، و"حسبانًا" اسم معطوف على "سكنًا".

الآية رقم: 95

جملة "يخرج" خبر ثان لـ "إن"، وقوله "ومخرج": اسم معطوف على "فالق".
وقوله "ذلكم الله": مبتدأ وخبر.
وجملة "فأنى تؤفكون" مستأنفة، و"أنى" اسم استفهام حال.

الآية رقم: 94

"أول" ظرف زمان متعلق بـ "خلقناكم"، وجملة "وتركتم" حالية من الكاف في "خلقناكم"، وجملة "وما نرى" معطوفة على جملة "تركتم" في محل نصب، والموصول "الذين زعمتم" نعت لـ "شفعاءكم"

الآية رقم: 93

والظرف "إذا" متعلق بـ "ترى"، و"الظالمون" مبتدأ، الجار "في غمرات" متعلق بالخبر، وجملة "الظالمون في غمرات الموت" مضاف إليه، وجملة "والملائكة باسطو أيديهم" حالية، و"أيديهم" مضاف إليه

الآية رقم: 92

وقوله "ولتنذر" : المصدر المجرور معطوف على مقدر، أي: أنـزلناه ليؤمنوا ولتنذر، والموصول "مَن" معطوف على "أمّ"، وجملة "وهم يحافظون" حالية من الواو في "يؤمنون".

الآية رقم: 91

ولفظ الجلالة فاعل بفعل محذوف أي: أنـزل الله، وجملة "ثم ذرهم" معطوفة على جملة "قل" لا محل لها، وجملة "يلعبون" حال من ضمير المفعول في "ذرهم".

الآية رقم: 90

جملة "فبهداهم اقتده" معطوفة على المستأنفة: "أولئك الذين هدى الله"، والجار متعلق بالفعل "اقتده"، والفعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والهاء للسكت، والجار "عليه" متعلق بحال من "أجرًا".

الآية رقم: 89

جملة "فإن يكفر بها هؤلاء" معطوفة على جملة "أولئك الذين"، وقوله "بكافرين": خبر ليس، والباء زائدة، والجارّ "بها" متعلق بالخبر، وجملة "ليسوا بكافرين" نعت لـ "قومًا".

الآية رقم: 88

الجار "من عباده" متعلق بحال مِن "مَن"، وجملة "يهدي" حال من "هدى الله"، وجملة "ولو أشركوا" معطوفة على "ذلك هدى الله" لا محل لها، وجملة "لحبط ما كانوا" جواب الشرط.

الآية رقم: 87

﴿وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾
قوله "ومن آبائهم": الواو عاطفة، والجارّ متعلق بفعل مقدر تقديره: هدينا، وجملة "هدينا" المقدرة معطوفة على جملة (فَضَّلْنَا) في الآية السابقة.

الآية رقم: 86

﴿وَكُلا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ﴾
"كلا" مفعول "فضَّلْنا".

الآية رقم: 85

"زكريا" اسم معطوف على "هارون" وكذا ما بعده، "كل" مبتدأ، وجملة "كل من الصالحين" حال من الأسماء المتقدمة، والتنوين في "كل" للتعويض عن مضاف إليه مقدر.

الآية رقم: 84

وقوله "ومن ذريته داود " : هذا الجار متعلق بالفعل "هدينا" مقدرًا، و"داود" مفعول لهذا المقدر، والأسماء التالية معطوفة على "داود"، وجملة "وكذلك نجزي" معترضة بين المتعاطفين، والواو معترضة، والكاف...

الآية رقم: 83

جملة "آتيناها" حال من "حجتنا" في محل نصب، وجملة "نرفع" مستأنفة لا محل لها، و"درجات" مفعول ثان لـ "نرفع"، والأول "مَن"، وتضمَّن الفعل "نرفع" معنى نُبَلِّغ.

الآية رقم: 82

﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ﴾
جملة "أولئك لهم الأمن" خبر المبتدأ "الذين"، وجملة "لهم الأمن" خبر المبتدأ "أولئك"، وجملة "وهم مهتدون" معطوفة على جملة "لهم...

الآية رقم: 81

وجملة "فأيُّ الفريقين أحق" مستأنفة، واسم الاستفهام مبتدأ، و"أحق" خبره، وجملة "إن كنتم تعلمون" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 80

و"إلا" أداة استثناء، والمصدر مستثنى متصل أي: إلا حال مشيئة ربي أي: لا أخاف في كل حال إلا هذه الحال، وجملة "وسع ربي" مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 79

﴿وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾
"حنيفًا": حال من التاء في "وجَّهت"، وجملة "وما أنا من المشركين" معطوفة على جملة "إني وجَّهْتُ" لا محل لها، و"ما"...

الآية رقم: 78

جملة "هذا أكبر" بدل من مقول القول في محل نصب.
"يا قوم": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، والياء مضاف إليه.

الآية رقم: 77

﴿فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ﴾
"بازغًا" حال، واللام في "لئن" موطئة للقسم، و"إن" شرطية.
والجار "من القوم" متعلق بخبر...

الآية رقم: 76

﴿فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ﴾
جملة "فلما جنَّ عليه الليل" معطوفة على جملة (نُرِي) لا محل لها، و"لما" حرف وجوب لوجوب.

الآية رقم: 75

"وكذلك" الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نري إبراهيم رؤية مثل تلك الرؤية، و"نُري" ماضيه أرينا، أكسبت همزة النقل الفعلَ مفعولا ثانيًا، ومفعولاه: إبراهيمَ ملكوتَ.

الآية رقم: 74

﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾
"وإذ": الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، "آزر" بدل، مفعولا "تتخذ": أصنامًا، آلهة.
...

الآية رقم: 73

وجملة "وقوله الحق يوم يقول" معطوفة على جملة "خلق"، و"الحق" نعت، "كن فيكون": فعل أمر تام، وفاعله ضمير أنت، والفاء مستأنفة، "يكون" فعل مضارع تام، والفاعل ضمير هو، وجملة "فيكون"...

الآية رقم: 72

﴿وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾
المصدر "أن أقيموا" معطوف على متعلَّق "أُمِرْنا" المقدر أي: وأُمِرْنا بالإخلاص وإقامة الصلاة، وجملة "وهو الذي" مستأنفة.

الآية رقم: 71

وقوله "كالذي" : الكاف نائب مفعول مطلق أي: نردُّ ردًّا مثل رد الذي، والجار "في الأرض" متعلق بحال من مفعول "استهوته"، و"حيران" حال من هاء "استهوته"، وجملة "له أصحاب" حال...

الآية رقم: 70

وجملة "ليس لها ولي" صفة لـ "نفس".
وجملة "وإن تعدل" معطوفة على جملة "ليس لها ولي" في محل رفع، وجملة "لهم شراب" في محل رفع خبر.

الآية رقم: 69

الجار "من حسابهم" متعلق بحال من "شيء" المبتدأ، و"مِن" زائدة لدخولها على نكرة، وسَبْقها بنفي، قوله "ولكن ذكرى": الواو عاطفة "ولكن" حرف استدراك، "ذكرى" نائب مفعول مطلق أي: ذكِّروهم ذكرى،...

96 من 166 سورة الأنعام