العـدس

العدس في القرآن:

قال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ﴾(1).

 

ما هو العدس؟

العدس Lentil نبات ينتمي إلى فصيلة النباتات القرنية، بذوره مستخدمة في اعداد الأطعمة، وينمو في مصر وجنوبي أوروبا و الولايات المتحدة وغربي آسيا. بذورة ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود. ولايزيد قطرها إطلاقًا عن 13ملم(2).

 

فوائد العدس:

العدس من المحاصيل البقولية الهامة التي تستعمل في تغذية الإنسان لاحتوائه على كمية وافرة من البروتين 25% تقريباً وعلى نسبة عالية من الكربوايدرات تقرب من 46% وهو يعادل اللحم في قيمته الغذائية فيما لو أضيف إليه الخبز وقد قدر أحد العلماء بأن (وزناً واحداً من العدس + وزناً واحداً من الخبز) يساوي وزناً واحداً من اللحم. هذا بالإضافة لاحتوائه على بعض العناصر المعدنية كالحديد والنحاس وعلى بعض العناصر اللامعدنية كالفوسفور والكالسيوم وعلى بعض الفيتامنيات وخاصة فيتامين ب1 مما يجيز استعماله في تخفيف أثر مرض البربري(3).

 

كيف يؤكل العدس:

ويؤكل العدس مطهياً مع الأرز أو مع البرغل بحبوبه الصحيحة (المجدرة) أو يؤكل بحبوبه المجروشة (الحساء) كما يقدم مسلوقاً مع المقبلات.

 

فوائد أخرى للعدس:

تستعمل عروشه الخضراء علفاً للبقر الحلوب، كما تستعمل في تسميد الأرض الفقيرة بالأزوت وبالمواد العضوية وذلك بقلبها في التربة عندما تكون في طور الإزهار. كما أنَّ تبن العدس من التبون الجيدة التي تتغذى عليها الأغنام والماعز، وفي الطب يستعمل العدس كملين وكمكمدات.

 

العناصر التي يحتويها العدس في 100 غرام من الحبوب:

1- بروتين: 23.7

2- كربوايدرات: 45.0

3- رطوبة: 12.2

4- دهن: 1.3

5- رماد: 2.2

6- ألياف: 3.2

مواد أخرى: 12.4

 

العدس في أقوال المعصومين (ع):

جاء في كتاب وسائل الشيعة (آل البيت) للعلم الفقيه الحر العاملي (قدس الله نفسه الزكية) ما يلي:(4)

 

1- محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أكل العدس يرق القلب ويسرع الدمعة".

 

2- وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن فرات بن أحنف أن بعض بني إسرائيل شكا إلى الله قسوة القلب وقلة الدمعة، فأوحى الله عز وجل إليه أن كل العدس فأكل العدس فرق قلبه وكثرت دمعته.

 

3- وعنهم، عن أحمد، عن محمد بن علي، عن محمد بن الفضيل، عن عبد الرحمن بن زيد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "شكا رجل إلى النبي (صلى الله عليه وآله) قساوة القلب فقال له: عليك بالعدس فإنه يرق القلب ويسرع الدمعة".

 

4- وعن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: "أكل العدس يرق القلب ويسرع الدمعة".

 

5- وعن محمد بن علي، عن محمد بن الفضيل، عن عبد الرحمن بن يزيد بن أسلم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حديث قال: "قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لرجل: عليك بالعدس فكله فإنه يرق القلب ويسرع الدمعة فقد بارك عليه سبعون نبيا".

 

6- وعن أبيه، عمن ذكره، عن موسى بن جعفر، عن آبائه في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) قال: "يا علي عليك بالعدس فإنه مبارك مقدس وهو يرق القلب ويكثر الدمعة وإنه بارك عليه سبعون نبيا".

 


1- سورة البقرة / 61.

2- موسوعة ويكوبيديا الإلكترونية: http://ar.wikipedia.org.

3- شبكة المعرفة الريفية: http://www.reefnet.gov.sy.

4- كتاب وسائل الشيعة: ج25 / ص127-136.