سورة النمل

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 97

الآية رقم: 37

الجار "بجنود" متعلق بالفعل "نأتينَّهم"، وجملة "لا قِبل لهم" نعت لـ "جنود"، الجار "بها" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، "أذلة": حال من الهاء، وجملة "وهم صاغرون" حال من الهاء...

الآية رقم: 25

﴿أَلا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾
"أن" ناصبة، والمصدر المؤول بدل من (أَعْمَالَهُمْ)، والتقدير: وزيَّن لهم الشيطان عدم السجود لله، الجار "في السماوات" متعلق بحال من "الخبء".

الآية رقم: 26

﴿اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾
"الله" مبتدأ، وجملة التنـزيه خبر، "ربُّ" خبر ثان للمبتدأ.

الآية رقم: 27

﴿قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ﴾
جملة "صدقت" مفعول "ننظر" المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، "أم" عاطفة، وجملة "كنت" معطوفة على جملة "صدقت".

الآية رقم: 28

جملة "اذهب" مستأنفة في حيز القول، "هذا": اسم إشارة نعت مؤول بمشتق أي المشار إليه، والهاء في "ألقه" مفعول به، وسكنت تخفيفًا وهي لغة، "ما": اسم استفهام مبتدأ، "ذا": اسم...

الآية رقم: 29

﴿قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ﴾
جملة "إني ألقي" جواب النداء مستأنفة، "الملأ" بدل.

الآية رقم: 30

جملة "إنه من سليمان" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وإنه بسم" معطوفة على المستأنفة، الجار "بسم" جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: ابتدائي كائن، وجملة "ابتدائي باسم الله"...

الآية رقم: 31

﴿أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ﴾
"أن" ناصبة، "مسلمين": حال من فاعل "ائتوني"، والمصدر المؤول من أنْ وما بعدها بدل من (كِتَابٌ) كأنه قيل: أُلقي إليَّ: ألا تعلُوا عليّ.

الآية رقم: 32

جملة "ما كنت" مستأنفة، "أمرًا" مفعول لـ "قاطعة"، "تشهدون" فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا، وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

الآية رقم: 33

"أولو": خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وجملة "والأمر إليك" معطوفة على جملة "نحن أولو"، وجملة "فانظري" معطوفة على جملة "الأمر إليك"، "ما": اسم استفهام مبتدأ، "ذا": اسم...

الآية رقم: 34

جملة الشرط وجوابه خبر إنَّ، "أذلة" مفعول ثان، والواو في "وكذلك": مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، ومضاف إليه، وجملة "يفعلون" مستأنفة في حيز القول.
والتقدير: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل.

الآية رقم: 35

جملة "وإني مرسلة" معطوفة على مقول القول، الجارَّان "إليهم بهدية" متعلقان بـ"مرسلة"، قوله "بم": الباء جارة، "ما": اسم استفهام في محل جر متعلق بـ "يرجع"، وحذفت ألف "ما" الاستفهامية لأنها...

الآية رقم: 36

جملة الشرط مستأنفة، وكذا جملة "فما آتاني الله خير"، "ما" موصول مبتدأ، "خير" خبره، و"آتاني": فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، "ممَّا": مؤلفة...

الآية رقم: 24

جملة "وجدتها" مستأنفة في حيز القول، والفعل بمعنى لقي فيتعدَّى لواحد، "وقومها": اسم معطوف على الهاء في "وجدتها"، الجار "من دون" متعلق بحال من "الشمس".

الآية رقم: 38

"أيكم": اسم استفهام مبتدأ، وجملة "يأتيني" خبر، "قبل" ظرف زمان متعلق بـ "يأتيني"، والمصدر المؤول "أن يأتوني" مضاف إليه، "مسلمين": حال من الواو.

الآية رقم: 39

الجار "من الجن" متعلق بنعت لـ "عفريت"، "آتيك" فعل مضارع ومفعوله، والمصدر المؤول "أن تقوم": مضاف إليه، وجملة "وإني عليه لقوي" معطوفة على مقول القول، واللام المزحلقة، "أمين" خبر ثان.

الآية رقم: 40

"عنده" ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ، الجارّ "من الكتاب" متعلق بنعت لـ "علم"، "قبل" ظرف زمان متعلق بـ "آتيك"، جملة الشرط مستأنفة، "مستقرًا" حال، وقد ذكر الكون العام مع شبه...

الآية رقم: 41

﴿قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ﴾
قوله "ننظر": مجزوم لأنه جواب شرط مقدر، جملة "أتهتدي": مفعول به لفعل النظر المعلَّق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم، وجملة...

الآية رقم: 42

جملة الشرط مستأنفة، ونائب فاعل "قيل" ضمير المصدر أي: قيل هو، أي القول، والهمزة في "أهكذا" للاستفهام، والهاء للتنبيه، والكاف جارة، "ذا" اسم إشارة في محل جر متعلق بخبر المبتدأ...

الآية رقم: 43

﴿وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ﴾
جملة "وصدَّها" مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل، الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، جملة "إنها كانت" مستأنفة.

الآية رقم: 43

﴿وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ﴾
جملة "وصدَّها" مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل، الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، جملة "إنها كانت" مستأنفة.

الآية رقم: 44

الجار "لها" متعلق بـ "قيل" وهو نائب فاعل، وجملة الشرط معطوفة على جملة "قيل"، الجارّ "من قوارير" متعلق بنعت ثان لـ "صَرح"، الظرف "مع" متعلق بالفعل "أسلمت" وكذا "لله"، "رب"...

الآية رقم: 45

﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ﴾
جملة "ولقد أرسلنا" مستأنفة، "صالحًا" بدل، "أنْ" تفسيرية، والجملة معها تفسيرية، الفاء عاطفة، "إذا" فجائية، وجملة "هم فريقان"...

الآية رقم: 46

قوله "يا قوم": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، "لِمَ": اللام جارة، و"ما" اسم استفهام في محل جر متعلق بـ "تستعجلون"، وحُذفت ألفها تخفيفًا لأنها سبقت...

الآية رقم: 47

﴿قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ﴾
"معك": ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "بل أنتم قوم" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 12

جملة "تخرج" جواب شرط مقدر، "بيضاء" حال من فاعل "تخرج"، والجار "من غير" متعلق بحال ثانية من فاعل "تخرج"، الجار "في تسع" متعلق بفعل مقدر أي: اذهب، وكذا "إلى فرعون"،...

الآية رقم: 1

﴿طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ﴾
قوله "وكتاب": اسم معطوف على "القرآن".

الآية رقم: 2

﴿هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
"هدى": حال منصوبة، والجار "للمؤمنين" متعلق بنعت لـ "بشرى".

الآية رقم: 3

﴿الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ﴾
جملة "وهم يوقنون" معطوفة على جملة الصلة، "هم" الثانية توكيد للأولى، الجار "بالآخرة" متعلق بـ "يوقنون".

الآية رقم: 4

﴿إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ﴾
جملة "فهم يعمهون" معطوفة على جملة "زيَّنَّا".

الآية رقم: 5

﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ﴾
جملة "أولئك الذين" خبر ثان لـ إنَّ، جملة "لهم سوء" صلة الموصول الاسمي، "هم" الثانية توكيد للأولى، وجملة "وهم الأخسرون" معطوفة...

الآية رقم: 6

﴿وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ﴾
جملة "إنك لتلقى" مستأنفة، "لدن": اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بـ "تُلَقَّى"، "عليم": صفة حكيم.

الآية رقم: 7

"إذ": اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "سآتيكم" نعت "نارًا"، والجارَّان "منها بخبر" متعلقان بالفعل "آتيكم"، جملة "أو آتيكم" معطوفة على جملة "سآتيكم"، "قبس":...

الآية رقم: 8

جملة الشرط مستأنفة، "لما" حرف وجوب لوجوب، "أنْ" تفسيرية وكذا الجملة معها، الجار "في النار" متعلق بالصلة المقدرة، والواو في "وسبحان" مستأنفة، و "سبحان": نائب مفعول مطلق، "رب" بدل، و...

الآية رقم: 9

﴿يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾
الهاء في "إنه" ضمير الشأن، والجملة جواب النداء مستأنفة.
وجملة "أنا الله" خبر "إنه"، "العزيز الحكيم" نعتان للجلالة.

الآية رقم: 10

جملة "وألق عصاك" معطوفة على جملة (إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ)، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "تهتز"حالية من الهاء في "رآها"، وجملة "كأنها جان" حالية من فاعل "تهتز"، "مدبرا": حال مؤكدة لعاملها، وجملة...

الآية رقم: 11

﴿إِلا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
"إلا" للاستثناء المنقطع، "مَنْ" اسم موصول مستثنى، "حسنًا": مفعول لـ "بدّل"، "بعد": ظرف زمان متعلق بـ "بدَّل"، وجملة "فإني غفور"...

الآية رقم: 48

﴿وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ﴾
جملة "وكان" مستأنفة، جملة "يفسدون" نعت لـ "تسعة".

الآية رقم: 13

﴿فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "مبصرة" حال من "آياتنا".

الآية رقم: 14

جملة "وجحدوا" معطوفة على جملة (قَالُوا)، "ظُلْمًا" مصدر في موضع الحال، وجملة "فانظر" مستأنفة، "كيف": اسم استفهام خبر كان، وجملة "كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم.

الآية رقم: 15

﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "ولقد آتينا" مستأنفة، "علمًا" مفعول ثان، وجملة "وقالا" معطوفة على جملة "آتينا"، "الذي" نعت للجلالة،...

الآية رقم: 16

جملة "وورث سليمان" معطوفة على جملة (وَلَقَدْ آتَيْنَا)، "الناس" عطف بيان، الجار "من كل" متعلق بـ "أوتينا"، وجملة "إن هذا لهو الفضل" معترضة بين المتعاطفين، وجملة "لهو الفضل" خبر "إن".

الآية رقم: 17

﴿وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾
جملة "وحشر" معطوفة على جملة (وَقَالَ)، الجار "من الجن" متعلق بحال من "جنوده"، وجملة "فهم يوزعون" معطوفة على جملة "حُشر".

الآية رقم: 18

جملة الشرط مستأنفة، و "حتى" ابتدائية، وحذفت الياء من "واد" رسمًا اتباعًا للفظها، "النمل" بدل، وجملة "لا يحطمنكم" مستأنفة في حيز القول، و"لا" ناهية، وهو نهي للجنود في اللفظ وفي...

الآية رقم: 19

"رب" منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، "أن" مصدرية ناصبة، والمصدر المؤول مفعول ثان لـ "أوزعني"، والجار "وعلى والديَّ" معطوف على الياء في "عليّ" بإعادة حرف الجر...

الآية رقم: 20

﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ﴾
جملة "وتفقَّد" مستأنفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار "لي" متعلق بالخبر، وجملة "لا أرى" حال من الياء في "لي"،...

الآية رقم: 21

﴿لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا﴾
جملة "لأعذبنه" جواب قسم مقدر، "عذابًا" نائب مفعول مطلق، والمصدر تعذيبًا.

الآية رقم: 22

﴿فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ﴾
الفاء في "فمكث" مستأنفة، "غير" ظرف زمان أي: مكث وقتًا غير بعيد، الجار "بنبإ" متعلق بالفعل "جئتك".

الآية رقم: 23

﴿إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ﴾
جملة "تملكهم" نعت، وجملة "وأوتيت" معطوفة على جملة "تملكهم"، وجملة "ولها عرش" الاسمية معطوفة على الجملة الفعلية "أوتيت"، الجار "من...

الآية رقم: 82

﴿وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، الجار "من الأرض" متعلق بنعت لـ "دابة"، وجملة "تكلمهم" نعت لـ "دابة"،...

الآية رقم: 71

﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
"متى": اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، "هذا" مبتدأ، و"الوعد" بدل، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 72

"عسى": فعل ماض تام، فاعله المصدر المؤول، واسم "يكون" ضمير الشأن، و"رَدِف" ضُمِّن معنى قَرُبَ، والجارُّ "لكم" متعلق بالفعل، "بعض" فاعل "رَدِف"، وجملة "ردف لكم بعض" خبر "يكون".

الآية رقم: 73

﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ﴾
جملة "وإن ربك لذو" مستأنفة، وجملة الاستدراك معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 74

﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ﴾
"ما" اسم موصول مفعول به.

الآية رقم: 75

جملة النفي معطوفة على جملة "إن ربك"، "ما" نافية مهملة، "غائبة" مبتدأ، و"مِنْ" زائدة، الجار "في السماء" متعلق بنعت لـ "غائبة"، "إلا" للحصر، والجار "في كتاب" متعلق بخبر "غائبة"، و"إلا"...

الآية رقم: 76

﴿يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾
"الذي" اسم موصول مضاف إليه، الجار "فيه" متعلق بـ "يختلفون".

الآية رقم: 77

﴿وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "وإنه لهدى" معطوفة على جملة (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ).

الآية رقم: 78

﴿يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ﴾
جملة "وهو العزيز" معطوفة على جملة "يقضي".

الآية رقم: 79

﴿فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ﴾
جملة "فتوكل" مستأنفة.

الآية رقم: 80

﴿إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ﴾
"الدعاء" مفعول ثان، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، "مُدْبرين" حال من الواو، وجملة "ولَّوا" مضاف إليه.

الآية رقم: 81

"ما" عاملة عمل ليس، والباء في خبرها زائدة، والجار متعلق بـ "هادي" بمعنى صارف، "مَنْ" اسم موصول مفعول به، وجملة "وما أنت بهادي" معطوفة على جملة (إِنَّكَ لا تُسْمِعُ)، جملة...

الآية رقم: 70

﴿وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ﴾
قوله "مما": مؤلف من "مِنْ" الجارة و"ما" الموصولة، والجار متعلق بنعت لـ "ضَيْق".

الآية رقم: 83

﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾
الواو استئنافية، "يوم": مفعول لـ اذكر مقدرًا، الجار "من كل" متعلق بحال من "فوجا"، الجار "ممن" بدل مِنْ "من كل"...

الآية رقم: 84

﴿حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمْ مَاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "حتى" ابتدائية، "أمَّا" مؤلفة من: "أم" المنقطعة و(ما) استفهامية في محل رفع مبتدأ، "ذا"...

الآية رقم: 85

﴿وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنْطِقُونَ﴾
جملة "ووقع" مستأنفة، "ما" مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ "وقع"، وجملة "فهم لا ينطقون" معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 86

المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، والمفعول الثاني لـ جعل محذوف أي مظلمًا، والمصدر المؤول "ليسكنوا" مجرور متعلق بـ "جعلنا"، "والنهار": اسم معطوف على "الليل"، و"مبصرًا" اسم معطوف على "مظلمًا"...

الآية رقم: 86

المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، والمفعول الثاني لـ جعل محذوف أي مظلمًا، والمصدر المؤول "ليسكنوا" مجرور متعلق بـ "جعلنا"، "والنهار": اسم معطوف على "الليل"، و"مبصرًا" اسم معطوف على "مظلمًا"...

الآية رقم: 87

قوله "ويوم": الواو عاطفة، "يوم": اسم معطوف على "يوم" في الآية (83)، الجار "في الصور" نائب فاعل، "إلا" للاستثناء، "مَنْ" موصول مستثنى، والواو في "وكل" حالية، وجملة "وكل أتوه" حالية...

الآية رقم: 88

جملة "وترى" معطوفة على جملة (يُنْفَخُ)، وجملة "تحسبها" حالية من فاعل "ترى"، جملة "وهي تمر" حالية من الضمير في "جامدة"، "صُنْعَ": مفعول مطلق لفعل محذوف أي: صُنِعَتْ صُنْعَ، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 89

﴿مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ﴾
"مَنْ" شرطية مبتدأ، وجملة "وهم آمِنون" حالية من الضمير في "جاء"، والتنوين في "إذٍ" للتعويض عن جملة أي: يوم إذ...

الآية رقم: 90

جملة "فَكُبَّتْ" جواب الشرط، و"قد" معها مقدرة، الجار "في النار" متعلق بـ "كُبَّتْ"، جملة "هل تجزون" مقول القول لقول مقدر، "ما" اسم موصول مفعول ثان لـ "تجزون".

الآية رقم: 91

المصدر المؤول "أن أعبد" منصوب على نـزع الخافض: الباء، "هذه" مضاف إليه، "الذي" نعت لـ "رب"، والواو في "وله" معترضة، وجملة "وله كل شيء" معترضة بين المتعاطفين.

الآية رقم: 92

﴿فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "اهتدى" خبر المبتدأ "مَنْ".

الآية رقم: 58

﴿وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ﴾
"مطرًا" نائب مفعول مطلق، وجملة "فساء مطر" مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: مطرهم.

الآية رقم: 49

﴿لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ﴾
"أهله": اسم معطوف على الهاء، وجملة "وإنَّا لصادقون" معطوفة على جملة "ما شهدنا".

الآية رقم: 50

﴿وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ﴾
جملة "وهم لا يشعرون" حالية من الضمير "نا".

الآية رقم: 51

جملة "فانظر" مستأنفة، و"كيف" اسم استفهام خبر كان، وجملة "كيف كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم، والمصدر المؤول " أنَّا دمَّرْناهم" بدل من "عاقبة"، "قومهم" اسم معطوف على...

الآية رقم: 52

جملة "فتلك بيوتهم" معطوفة على جملة (كَانَ عَاقِبَةُ)، "خاوية" حال من "بيوتهم"، والباء جارة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "خاوية"، والجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "آية".

الآية رقم: 52

جملة "فتلك بيوتهم" معطوفة على جملة (كَانَ عَاقِبَةُ)، "خاوية" حال من "بيوتهم"، والباء جارة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "خاوية"، والجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "آية".

الآية رقم: 53

﴿وَأَنْجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ﴾
جملة "وأنجينا" معطوفة على جملة "تلك بيوتهم".

الآية رقم: 54

﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ﴾
قوله "ولوطًا": مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة المقدرة مستأنفة، "إذ": بدل اشتمال من "لوطًا"، وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "وأنتم تبصرون" حالية من...

الآية رقم: 54

﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ﴾
قوله "ولوطًا": مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة المقدرة مستأنفة، "إذ": بدل اشتمال من "لوطًا"، وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "وأنتم تبصرون" حالية من...

الآية رقم: 55

﴿أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾
الجار "من دون" متعلق بحال من "الرجال"، "شهوة" مفعول لأجله، وجملة "أئنكم لتأتون" مستأنفة في حيز القول، وجملة "بل أنتم...

الآية رقم: 56

﴿فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ﴾
جملة "فما كان" مستأنفة، والمصدر المؤول اسم كان، و"إلا" للحصر، وجملة "إنهم أناس" مستأنفة، وجملة "يتطهرون"...

الآية رقم: 57

﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ﴾
جملة "فأنجيناه" مستأنفة، و"أهله" اسم معطوف على الهاء في "أنجيناه"، وجملة "قدَّرناها" حالية من "امرأته".

الآية رقم: 93

جملة "سيريكم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وما ربك بغافل" مستأنفة، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس، وجملة "وقل" معطوفة على جملة (إِنَّمَا أُمِرْتُ) في الآية...

الآية رقم: 59

"سلام" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها دعاء، "الذين" نعت "عباده"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول معطوف على الجلالة أي: شركهم، وجملة "آلله خير" مستأنفة.

الآية رقم: 60

"أم" المنقطعة للإضراب، "مَنْ": موصول مبتدأ خبره محذوف تقديره: كَمَنْ لم يخلق، "ذات" نعت، جملة "ما كان لكم" نعت لـ "حدائق"، والمصدر المؤول "أن تُنْبتوا" اسم كان، جملة "أإله مع...

الآية رقم: 61

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ﴾
"أم" المنقطعة للإضراب، "مَنْ" موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كمن لم يجعل، "خلالها" متعلق بالمفعول الثاني، وكذا "لها".

الآية رقم: 62

﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ﴾
"مَنْ" اسم موصول مبتدأ خبره محذوف أي: كَمَنْ لا يجيب، "إذا" ظرف مجرد من فعل...

الآية رقم: 63

"مَنْ" موصول مبتدأ، وخبره محذوف أي: كَمَنْ لا يهديكم، "مَنْ" الثانية: اسم موصول معطوف على "مَنْ" المتقدمة، "بشرًا" حال من الرياح، "بين" ظرف مكان متعلق بنعت لـ "بشرًا"، "يدي": مضاف...

الآية رقم: 64

"مَنْ": اسم موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كَمَنْ لا يبدأ، "مَنْ" الثانية اسم موصول معطوف على "مَنْ" المتقدمة، "هاتوا": فعل أمر جامد وفاعله، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ...

الآية رقم: 65

"مَنْ": اسم موصول مفعول به، الجار "في السماوات" متعلق بالصلة، و"الغيب" بدل اشتمال، والضمير مقدر أي: غيبهم.
"إلا": للحصر، "الله" فاعل، أي: لا يعلم غيب مَنْ في السماوات والأرض إلا الله،...

الآية رقم: 66

﴿بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ﴾
"بل" حرف إضراب، الجار "في الآخرة" متعلق بـ "ادَّارك"، والجملة بعد "بل" مستأنفة.

الآية رقم: 67

﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ﴾
"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: أنخرج إذا كنا، و"آباؤنا" اسم معطوف على الضمير "نا"، وجملة "أئنا لمخرجون" تفسيرية لجواب الشرط...

الآية رقم: 68

﴿لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ﴾
"هذا" مفعول ثان، "نحن" توكيد لنائب الفاعل في "وعدنا"، "وآباؤنا" معطوف على الضمير "نا"، "إن" نافية، و"هذا أساطير" مبتدأ...

96 من 97 سورة النمل