سورة الشعراء

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 215

الآية رقم: 125

﴿إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ﴾
جملة "إني لكم رسول" مستأنفة في حيز القول، والجار متعلق بـ "رسول".

الآية رقم: 124

﴿إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ﴾
"إذ": ظرف متعلق بـ(كَذَّبَتْ)، جملة "قال" مضاف إليه، "هود" بدل.

الآية رقم: 123

﴿كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ﴾
جملة "كذَّبت" مستأنفة.

الآية رقم: 122

﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾
جملة "وإن ربك لهو العزيز" معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً).

الآية رقم: 121

﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
جملة النفي معترضة، والواو معترضة.

الآية رقم: 120

﴿ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ﴾
"بعد": ظرف زمان مبني على الضم؛ لأنه قطع عن الإضافة.

الآية رقم: 119

﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ﴾
جملة "فأنجيناه" معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية (117)، والموصول "مَنْ" معطوف على الهاء، والظرف متعلق بالصلة، الجار "في الفلك" متعلق بالصلة المقدرة.

الآية رقم: 118

﴿فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
الفاء في "فافتح" عاطفة، والجملة معطوفة على (كَذَّبُونِ)، "مَنْ" اسم موصول معطوف على الياء، "معي" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، الجار "من...

الآية رقم: 117

﴿قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ﴾
"كذَّبون": فعل ماض وفاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

الآية رقم: 116

﴿قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ﴾
جملة "يا نوح" معترضة، وجملة "لنكونن" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والجارّ متعلق بخبر كان.

الآية رقم: 115

﴿إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ﴾
"إنْ" نافية، و"أنا" مبتدأ، و"إلا" أداة حصر، و"نذير" خبر، و"مُبين" نعته، والجملة مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 114

﴿وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة النفي معطوفة على جملة (إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي)، "ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر.

الآية رقم: 113

﴿إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ﴾
جملة "إنْ حسابهم..." مستأنفة في حيز القول، وجملة "لو تشعرون" مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: لَعلمتم أن...

الآية رقم: 112

﴿قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
مقول القول مقدر أي: أهم كذلك؟ وجملة "وما علمي" معطوفة على مقول القول، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"علمي" خبر، "بما" "ما" موصولة مجرورة متعلقة بالمصدر...

الآية رقم: 111

﴿قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ﴾
جملة "واتبعك الأرذلون" حالية من فاعل "نؤمن".

الآية رقم: 110

﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ﴾
جملة "فاتقوا الله" معطوفة على جملة "ما أسألكم".

الآية رقم: 109

﴿وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
جملة النفي معطوفة على مقول القول، "مِنْ" زائدة، و"أجر" مفعول ثان، وجملة "إن أجري..." مستأنفة في حيز القول، "إنْ" نافية،...

الآية رقم: 108

﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ﴾
الفاء في "فاتقوا" عاطفة، والجملة معطوفة على جملة "إني رسول".

الآية رقم: 107

﴿إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ﴾
الجار "لكم" متعلق بـ "رسول".

الآية رقم: 106

﴿إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ﴾
"إذ" ظرف زمان متعلق بـ "كذَّبت"، "نوح" بدل، "ألا" حرف عرض.

الآية رقم: 105

﴿كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ﴾
جملة "كذَّبت قوم" مستأنفة.

الآية رقم: 104

﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾
جملة "وإن ربك..." معطوفة على (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، "الرحيم" خبر ثان.

الآية رقم: 103

﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
جملة النفي معترضة بين المتعاطفين.

الآية رقم: 102

جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين،...

الآية رقم: 100

﴿فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ﴾
الجملة معطوفة على جملة "ما أضلَّنا"، "ما" نافية مهملة، "مِنْ" زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ "شافعين".

الآية رقم: 99

﴿وَمَا أَضَلَّنَا إِلا الْمُجْرِمُونَ﴾
جملة "وما أضلَّنا" معطوفة على جواب القسم.
"المجرمون" فاعل.

الآية رقم: 98

﴿إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
"إذ": ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة "نسوِّيكم" مضاف إليه.

الآية رقم: 97

﴿تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾
التاء للقسم، والجار متعلق بـ "أقسم" المقدرة، "إنْ" مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر.

الآية رقم: 96

﴿قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ﴾
جملة "وهم فيها يختصمون" حالية من الواو في "قالوا"، الجار "فيها" متعلق بـ "يختصمون".

الآية رقم: 95

﴿وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ﴾
"أجمعون" توكيد لـ "جنود".

الآية رقم: 94

﴿فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ﴾
جملة "فكبكبوا" مستأنفة، "هم" توكيد للواو، "والغاوون" اسم معطوف على الواو.

الآية رقم: 93

﴿مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ﴾
الجار "من دون" متعلق بحال من العائد المقدر أي: تعبدونه كائنًا من دون الله، جملة الاستفهام مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 92

﴿أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ﴾
"أين": اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "ما" اسم استفهام مبتدأ.

الآية رقم: 91

﴿وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ﴾
جملة "وبُرِّزَت" معطوفة على جملة "أزلفت".

الآية رقم: 90

﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾
الجار "للمتقين" متعلق بـ "أزلفت"، والجملة معطوفة على جملة (لا يَنْفَعُ).

الآية رقم: 89

﴿إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾
"مَنْ": اسم موصول مستثنى، والجار "بقلب" متعلق بحال من فاعل "أتى" أي: ملتبسًا.

الآية رقم: 88

﴿يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ﴾
الظرف "يوم" بدل من( يَوْمَ) المتقدمة، جملة "لا ينفع" مضاف إليه، و"لا" زائدة.

الآية رقم: 87

﴿وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ﴾
جملة "يبعثون" مضاف إليه.

الآية رقم: 86

﴿وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ﴾
جملة "إنه كان" حالية من "أبي".

الآية رقم: 85

﴿وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ﴾
الجار "من ورثة" متعلق بالمفعول الثاني.

الآية رقم: 84

﴿وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ﴾
الجار "لي" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار "في الآخرين" متعلق بنعت "لسان".

الآية رقم: 83

﴿رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ﴾
جملة "هَبْ" جواب النداء مستأنفة، "رب": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف.

الآية رقم: 82

﴿وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ﴾
المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض "في"، الظرف "يوم" متعلق بـ "يغفر".

الآية رقم: 81

﴿وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ﴾
"يحيين" مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

الآية رقم: 80

﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ﴾
جملة الشرط معطوفة على صلة الموصول (هُوَ يُطْعِمُنِي)، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب.

الآية رقم: 79

﴿وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ﴾
الموصول معطوف على الموصول السابق.

الآية رقم: 78

﴿الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ﴾
"الذي" موصول نعت، وجملة "فهو يهدين" معطوفة على الصلة، و"يهدين" فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء في "يهدي"، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

الآية رقم: 77

﴿فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ﴾
جملة "فإنهم عدو" مستأنفة، الجار "لي" متعلق بـ "عدو"، والجملة مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 76

﴿أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ﴾
"أنتم" توكيد للواو في (تَعْبُدُونَ)، "آباؤكم" معطوف على الواو في (تَعْبُدُونَ).

الآية رقم: 75

مقول القول مقدر أي: أتأملتم.
وجملة "رأيتم" معطوفة على مقول القول المقدر.
والمفعول الثاني لـ "أرأيت" محذوف أي: هل يستحق العبادة؟ و"ما" اسم موصول مفعول أول.

الآية رقم: 74

﴿قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾
مقول القول مقدر أي: لم نجدها كذلك، جملة "وجدنا" مستأنفة.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل.
وجملة "يفعلون" مفعول ثان.

الآية رقم: 72

﴿هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ﴾
"إذ" ظرف زمان متعلق بالفعل.

الآية رقم: 71

﴿قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ﴾
جملة "فنظل" معطوفة على جملة "نعبد"، الجار "لها" متعلق بـ "عاكفين"، وهو خبر "ظل".

الآية رقم: 70

﴿إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ﴾
"إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ (نَبَأَ)، "ما" اسم استفهام مبتدأ.

الآية رقم: 69

﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ﴾
جملة "واتل" مستأنفة.

الآية رقم: 68

﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾
جملة "وإن ربك لهو العزيز" معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، جملة "هو العزيز" خبر "إن"، "الرحيم" خبر ثان.

الآية رقم: 67

﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
جملة "وما كان أكثرهم" معترضة بين المتعاطفين.

الآية رقم: 65

﴿وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ﴾
الظرف معه متعلق بالصلة، "أجمعين" حال من موسى وقومه.

الآية رقم: 64

﴿وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ﴾
"ثَمَّ" ظرف مكان يشار به للمكان البعيد، ولا يتصرف، متعلق بـ "أزلفنا"، "الآخرين": مفعول به، وجملة "وأزلفنا" معطوفة على جملة "أوحينا".

الآية رقم: 63

﴿فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ﴾
جملة "فأوحينا" مستأنفة، "أنْ" تفسيرية، وجملة "فانفلق" معطوفة على جملة مقدرة معطوفة أي: فضرب فانفلق.

الآية رقم: 62

﴿قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾
مقول القول مقدر أي: كلا لن يدركونا، وجملة "سيهدين" خبر ثان، والسين للاستقبال، وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والنون للوقاية.

الآية رقم: 61

﴿فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، واللام المزحلقة.

الآية رقم: 60

﴿فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ﴾
جملة "فأتبعوهم" مستأنفة، و"مشرقين" حال من فاعل "أتبعوهم".

الآية رقم: 59

﴿كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
الكاف جارة متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إخراجنا كذلك، والجملة مستأنفة، وجملة "وأورثناها" معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 57

﴿فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ﴾
جملة "فأخرجناهم" مستأنفة.

الآية رقم: 56

﴿وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ﴾
"حاذرون" خبر ثان.

الآية رقم: 55

﴿وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ﴾
جملة "وإنهم لنا لغائظون" معطوفة على الجملة المتقدمة، والجار "لنا" متعلق بالخبر "لغائظون".

الآية رقم: 54

﴿إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ﴾
"قليلون" نعت "شرذمة"، والجملة مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من (فِرْعَوْنُ) أي: أرسل يقول إنَّ...

الآية رقم: 53

﴿فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ﴾
جملة "فأرسل فرعون" مستأنفة، "حاشرين" مفعول به.

الآية رقم: 52

﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ﴾
جملة "وأوحينا" مستأنفة، "أن" تفسيرية، وجملة "إنكم متبعون" مستأنفة.

الآية رقم: 51

﴿إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "إنا نطمع" مستأنفة في حيز القول.
المصدر "أن يغفر" منصوب على نـزع الخافض (في)، والمصدر المؤول الثاني "أن كنا"...

الآية رقم: 50

﴿قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ﴾
خبر "لا ضير" محذوف أي: علينا، جملة "إنا إلى ربنا منقلبون" مستأنفة، الجار "إلى ربنا" متعلق بـ "منقلبون".

الآية رقم: 49

"أنْ" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، جملة "إنه لكبيركم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فلسوف تعلمون" معطوفة على مقول القول، الجار "من خلاف" متعلق بحال من "الأيدي والأرجل"، "أجمعين": توكيد...

الآية رقم: 48

﴿رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ﴾
"رب" بدل مطابق.

الآية رقم: 47

﴿قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
"العالمين" مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

الآية رقم: 46

﴿فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ﴾
قوله "ساجدين": حال من "السحرة"، وجملة "فألقي" معطوفة على جملة (فَأَلْقَى مُوسَى).

الآية رقم: 45

﴿فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ﴾
جملة "فإذا هي تلقف" معطوفة على جملة "ألقى موسى"، و"إذا" فجائية، "ما" اسم موصول مفعول به.

الآية رقم: 44

﴿فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ﴾
جملة "فألقوا" معطوفة على جملة (قَالَ لَهُمْ مُوسَى) المتقدمة، الجار "بعزة" متعلق بـ "نقسم" مقدرة، وجملة "نقسم بعزة" مقول القول، وجملة "إنا...

الآية رقم: 43

﴿قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ﴾
"ما" اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية.

الآية رقم: 42

﴿قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ﴾
مقول القول مقدر أي: نعم إن لكم أجرًا، وجملة "وإنَّكم لمن المقربين" معطوفة على مقول القول، "إذًا" حرف جواب، واللام المزحلقة.

الآية رقم: 41

﴿فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ﴾
جملة "فلما جاء السحرة" مستأنفة، وجملة "إن كنا" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، "نحن" توكيد للضمير...

الآية رقم: 40

﴿لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ﴾
جملة "لعلنا نتبع" مستأنفة، "هم" توكيد للواو، وجملة "إن كانوا" مستأنفة.
وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 39

﴿وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ﴾
نائب فاعل "قيل" ضمير مستتر يعود على المصدر، وجملة "وقيل" معطوفة على جملة "جُمع".

الآية رقم: 38

﴿فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ﴾
جملة "فجمع السحرة" مستأنفة.

الآية رقم: 37

﴿يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ﴾
"يأتوك" فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر.

الآية رقم: 36

"أرجه" : فعل أمر مِن أَرْجَيْتَهُ إذا أخَّرتَه مبني على حذف حرف العلة، والهاء مفعول به، وتسكين هاء الضمير لغة.
"أخاه" معطوف على الهاء، "حاشرين" مفعول به، وهو في الأصل صفة...

الآية رقم: 35

﴿يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ﴾
جملة "يريد" نعت ثان لـ "ساحر"، والمصدر المؤول مفعول به، والفاء في "فماذا" مستأنفة، "ما": اسم استفهام مبتدأ، "ذا": اسم موصول خبره، وجملة...

الآية رقم: 34

﴿قَالَ لِلْمَلإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ﴾
الظرف "حوله" متعلق بحال من "الملأ".
"عليم" خبر ثان لـ "إنَّ".

الآية رقم: 33

﴿وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ﴾
"فإذا" الفاء عاطفة، "إذا" فجائية، وجملة "فإذا هي بيضاء" معطوفة على جملة "نـزع يده"، الجارّ "للناظرين" متعلق بخبر ثان أي: ظاهرة للناظرين.

الآية رقم: 32

﴿فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ﴾
جملة "فألقى" مستأنفة، والفاء الثانية عاطفة، و"إذا" فجائية، ومبتدأ وخبر، وجملة "فإذا هي ثعبان" معطوفة على جملة "فألقى عصاه".

الآية رقم: 31

﴿قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ﴾
مقول القول المقدر: إن كنت صادقا فأت، فالفاء في "فأت" رابطة لجواب شرط مقدر، وجملة "إن كنت من الصادقين" مستأنفة في حيز القول، وجواب...

الآية رقم: 30

﴿قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ﴾
الواو حالية، ومقول القول مقدر أي: أتفعل بي ذلك؟ وجملة "جئتك" حالية من ضمير المخاطب في مقول القول المقدر، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 29

﴿قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ﴾
اللام في "لئن" الموطئة للقسم، "غيري" مفعول ثان، وجملة "لأجعلنَّك" جواب القسم، والجار "من المسجونين" متعلق بالمفعول الثاني.

الآية رقم: 28

﴿قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ﴾
قوله "رب": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، وجملة "إن كنتم تعقلون" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 27

﴿قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ﴾
"الذي" نعت، واللام هي المزحلقة في خبر "إن".

الآية رقم: 26

﴿قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ﴾
قوله "ربكم": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب.

192 من 215 سورة الشعراء