سورة المؤمنون

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 119

الآية رقم: 118

﴿وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ﴾
جملة "وأنت خير الراحمين" حال من فاعل "ارحم".

الآية رقم: 117

جملة الشرط مستأنفة، جملة "يَدْعُ" خبر، وجملة "لا برهان له" نعت ثان، "عند" ظرف مكان متعلق بالخبر، جملة "إنه لا يفلح" مستأنفة، والهاء ضمير الشأن.

الآية رقم: 116

جملة "فتعالى" مستأنفة، "الملك الحق" نعتان للجلالة، جملة التنـزيه حال من الجلالة، "إلا" للحصر، "هو" بدل من الضمير المستتر من الخبر المحذوف، "رب" بدل من "هو".

الآية رقم: 115

﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ﴾
المصدر من "أنَّ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "حسب"، "أنما" كافة ومكفوفة، "عبثا" مصدر في موضع الحال، والمصدر الثاني معطوف على المصدر الأول.

الآية رقم: 114

"إلا" للحصر، "قليلا" نائب مفعول مطلق أي: لبثا قليلا والمصدر فاعل بـ "ثبت" مقدرا، وجواب الشرط محذوف أي: لعلمتم قلة لبثكم، وجملة "لو ثبت أنكم كنتم" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 113

﴿قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ﴾
"يوما": ظرف زمان متعلق بالفعل، "بعض" اسم معطوف على "يوما"، وجملة "فاسأل" معطوفة على جملة "لبثنا".

الآية رقم: 112

﴿قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ﴾
"كم": اسم استفهام ظرف زمان متعلق بـ "لبثتم"، "عدد" تميز منصوب، "سنين" مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

الآية رقم: 111

المفعول الثاني لـ "جزيتهم" محذوف أي: الجنة، "ما" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل، "هم" توكيد للهاء، وجملة "صبروا" صلة الموصول الحرفي، والمصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها منصوب على نـزع...

الآية رقم: 110

الفاء عاطفة، وفعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل، والميم للجمع، والواو للإشباع، و"سخريا" مفعول ثان، والمصدر المؤول "أن أنسوكم" مجرور بـ"حتى"، متعلق بـ "اتخذتموهم"، "ذِكْري" مفعول ثان، الجار "منهم"...

الآية رقم: 109

الهاء في "إنه" ضمير الشأن، الجار "من عبادي" متعلق بنعت لـ "فريق"، جملة "يقولون" خبر كان في محل نصب، جملة "فاغفر" معطوفة على جواب النداء، وجملة "وأنت خير الراحمين" حالية...

الآية رقم: 109

الهاء في "إنه" ضمير الشأن، الجار "من عبادي" متعلق بنعت لـ "فريق"، جملة "يقولون" خبر كان في محل نصب، جملة "فاغفر" معطوفة على جواب النداء، وجملة "وأنت خير الراحمين" حالية...

الآية رقم: 109

الهاء في "إنه" ضمير الشأن، الجار "من عبادي" متعلق بنعت لـ "فريق"، جملة "يقولون" خبر كان في محل نصب، جملة "فاغفر" معطوفة على جواب النداء، وجملة "وأنت خير الراحمين" حالية...

الآية رقم: 108

﴿قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ﴾
قوله "ولا تكلمون": فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل.

الآية رقم: 107

﴿رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ﴾
جملة "ربنا" مستأنفة في حيز القول، جملة "فإن عدنا" معطوفة على جملة "أخرجنا".

الآية رقم: 106

﴿قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا﴾
جملة "غلبت" جواب النداء مستأنفة.

الآية رقم: 105

﴿أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ﴾
جملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر مستأنف أي: يقال لهم، وجملة "تتلى" خبر كان، وجملة "فكنتم" معطوفة على جملة "تكن".

الآية رقم: 104

﴿تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ﴾
جملة "تلفح" حال من الضمير في (خَالِدُونَ)، وجملة "وهم فيها كالحون" معطوفة على جملة الحال، الجار"فيها" متعلق بـ "كالحون".

الآية رقم: 103

﴿فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ﴾
"أولئك الذين" مبتدأ وخبر، الجار "في جهنم" متعلق بالخبر الثاني "خالدون".

الآية رقم: 102

﴿فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المستأنفة السابقة، وجملة "ثقلت" خبر "مَن" الشرطية، "هم" ضمير فصل لا محل لها.

الآية رقم: 101

جملة الشرط مستأنفة، والجار نائب فاعل، وجملة "فلا أنساب بينهم" جواب الشرط، والظرف "بينهم" متعلق بالخبر، و"يوم" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، "إذٍ" مضاف إليه، وجملة "ولا يتساءلون" معطوفة...

الآية رقم: 100

جملة "لعلي أعمل" مستأنفة، "صالحا" مفعول، والجار متعلق بنعت لـ "صالحا"، "كلا" حرف ردع وزجر، وجملة "إنها كلمة" المستأنفة لا محل لها من الإعراب، و"كلمة" هنا من باب إطلاق الجزء...

الآية رقم: 99

﴿حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ﴾
جملة الشرط مستأنفة، و"حتى" ابتدائية.

الآية رقم: 98

المصدر المؤول "أن يحضرون" منصوب على نـزع الخافض "مِنْ"، وجملة "ربِّ" معترضة، "يحضرون" منصوب بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

الآية رقم: 97

﴿وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ﴾
الجارَّان متعلقان بالفعل "أعوذ".

الآية رقم: 96

﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ﴾
جملة "هي أحسن" صلة الموصول، وجملة "نحن أعلم" مستأنفة، و"ما" مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ "أعلم" أي: أعلم بوصفهم.

الآية رقم: 95

﴿وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ﴾
جملة "وإنا لقادرون" مستأنفة، والمصدر المجرور "على أن نريك" متعلق بـ "قادرون"، "ما": اسم موصول مفعول ثان، واللام المزحلقة.

الآية رقم: 94

﴿رَبِّ فَلا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾
جملة "ربِّ" معترضة، جملة "فلا تجعلني" جواب الشرط، الجار "في القوم" متعلق بالمفعول الثاني.

الآية رقم: 93

"إمَّا": مؤلفة من "إن" الشرطية و"ما" الزائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، والنون للتوكيد، ولمَّا حذفت نون الوقاية لتوالي الأمثال كُسرت نون التوكيد لمناسبة الياء، والياء مفعول...

الآية رقم: 92

﴿عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾
"عالم" بدل من الجلالة، جملة "فتعالى" معطوفة على العامل المقدر في (سُبْحَانَ) المتقدم.

الآية رقم: 91

جملة "ما اتخذ الله" مستأنفة، "ولد" مفعول به، و"من" زائدة، وجملة "وما كان" معطوفة على المستأنفة، و"إله" اسم كان، و"من" زائدة، وجملة "لَذهب" جواب شرط مقدر أي: لو كان معه...

الآية رقم: 90

﴿بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ﴾
جملة "أتيناهم" مستأنفة، وجملة "وإنهم لكاذبون" حالية من الهاء.

الآية رقم: 89

الفاء في "فأنى" رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن علمتم هذا فأنى، و"أنى" اسم استفهام حال من نائب الفاعل في "تُسْحرون"، و"تسحرون" فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل، وجملة "سيقولون"...

الآية رقم: 88

"مَن" اسم استفهام مبتدأ، الجار "بيده" متعلق بخبر "ملكوت" و"ملكوت" مبتدأ، وجملة "بيده ملكوت" خبر المبتدأ "من"، وجملة "وهو يجير" معطوفة على جملة الخبر، وجملة "إن كنتم تعلمون" مستأنفة، وجواب...

الآية رقم: 87

﴿سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ﴾
الجار "لله" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: هي لله، وجملة "أفلا تتقون" معطوفة على مقول القول المقدر أي: أغفلتم فلا تتقون؟

الآية رقم: 86

﴿قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ﴾
"مَنْ ربُّ" مبتدأ وخبر.

الآية رقم: 85

﴿سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ﴾
الجار "لله" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: هي لله، والفاء عاطفة على مقول القول المحذوف أي: أغفلتم فلا تَذَكَّرون؟

الآية رقم: 84

﴿قُلْ لِمَنِ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾
الجار "فيها" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 83

"نحن" توكيد للضمير "نا"، و"آباؤنا" اسم معطوف على الضمير "نا"، وجاز العطف على الضمير المرفوع المتصل لوجود الفاصل، "هذا" مفعول ثان، والجار "من قبل" متعلق بـ "وُعِدنا"، "إن" نافية، والإشارة...

الآية رقم: 82

"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، ولا تتعلق بـ "مبعوثون"؛ لأن "إنَّ" لا يعمل ما بعدها فيما قبلها، فالجواب مقدر بـ نبعث، وجملة "أئنا لمبعوثون" تفسيرية لجواب الشرط.

الآية رقم: 81

﴿بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ﴾
جملة "قالوا" مستأنفة، "مثل" مفعول به، "ما" اسم موصول مضاف إليه.

الآية رقم: 80

﴿وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلا تَعْقِلُونَ﴾
جملة "وله اختلاف" معطوفة على جملة "يميت"، وجملة "أفلا تعقلون" مستأنفة.

الآية رقم: 79

﴿وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾
الجار "في الأرض" متعلق بالفعل، وجملة "تحشرون" معطوفة على جملة "ذرأكم".

الآية رقم: 78

﴿وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ﴾
جملة "وهو الذي" مستأنفة، "قليلا" نائب مفعول مطلق؛ لأنه صفة المصدر، و"ما" زائدة أي: تشكرون شكرا قليلا وجملة "تشكرون" مستأنفة.

الآية رقم: 77

﴿حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "ذا" نعت "بابًا"، وجملة "إذا هم فيه مبلسون" جواب الشرط، الجار "فيه" متعلق بالخبر "مُبْلسون".

الآية رقم: 76

﴿وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ﴾
جملة "فما استكانوا" معطوفة على جملة "أخذناهم"، وجملة "وما يتضرَّعون" معطوفة على جملة "استكانوا".

الآية رقم: 75

﴿وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، الجار "بهم" متعلق بالصلة، الجار "من ضر" متعلق بحال من "ما"، والجار "في طغيانهم" متعلق بـ "لجُّوا"،...

الآية رقم: 74

﴿وَإِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ﴾
جملة "وإن الذين" معطوفة على جملة "إنك لتدعوهم"، الجار "عن الصراط" متعلق بـ "ناكبون".

الآية رقم: 73

﴿وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾
جملة "وإنك لتدعوهم" مستأنفة، والجار متعلق بالفعل.

الآية رقم: 72

﴿أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾
"أم" المنقطعة، جملة "فخراج ربك خير" مستأنفة، وجملة "وهو خير" معطوفة على جملة "فخراج ربك خير".

الآية رقم: 71

جملة الشرط معترضة بين أجزاء الإضراب، "مَن" اسم موصول معطوف على "الأرض"، الجار "فيهن" متعلق بصلة الموصول المقدرة، وجملة "أتيناهم" مستأنفة، وجملة "فهم معرضون" معطوفة على جملة "أتيناهم"، الجار "عن...

الآية رقم: 70

"أم" المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، و"جِنَّة" مبتدأ، وجملة "جاءهم" مستأنفة، وجملة "وأكثرهم كارهون" حال من الهاء في "جاءهم"، الجار "للحق" متعلق بـ "كارهون".

الآية رقم: 69

﴿أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ﴾
جملة "أم لم يعرفوا" مستأنفة، وجملة "فهم منكرون" معطوفة على المستأنفة، الجار "له" متعلق بالخبر.

الآية رقم: 68

﴿أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الأَوَّلِينَ﴾
جملة "أفلم يدبَّروا" مستأنفة، "أم" المنقطعة، وجملة "جاءهم" مستأنفة.

الآية رقم: 67

﴿مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ﴾
"مستكبرين" حال من الواو في (تَنْكِصُونَ)، والجار "به" متعلق بـ "مستكبرين"، "سامرا" حال من فاعل (تَنْكِصُونَ)، وجملة "تهجرون" حالية من فاعل (تَنْكِصُونَ).

الآية رقم: 66

﴿قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ﴾
جملة "قد كانت آياتي" مستأنفة في حيز القول، والجار "على أعقابكم" متعلق بـ"تنكصون".

الآية رقم: 65

﴿لا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لا تُنْصَرُونَ﴾
جملة "لا تجأروا" مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر جملة مستأنفة، وجملة "إنكم منا لا تنصرون" مستأنفة، والجار "منا" متعلق بالفعل "تُنْصَرون".

الآية رقم: 64

﴿حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ﴾
"حتى" ابتدائية، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، و"إذا" الثانية فجائية، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "إذا هم يجأرون" جواب الشرط.

الآية رقم: 63

جملة "بل قلوبهم في غمرة" مستأنفة، والجار "من هذا" متعلق بنعت لـ "غمرة"، والجار "من دون" متعلق بنعت لـ "أعمال"، جملة "ولهم أعمال" معطوفة على المستأنفة، وجملة "هم لها عاملون"...

الآية رقم: 62

جملة "ولا نكلف" مستأنفة، "وُسْعَها" مفعول ثان، و"إلا" للحصر، وجملة "ولدينا كتاب" معطوفة على المستأنفة، وجملة "ينطق" نعت "كتاب"، وجملة "وهم لا يظلمون" معطوفة على جملة "ولدينا كتاب".

الآية رقم: 61

﴿أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ﴾
جملة "أولئك يسارعون" خبر (إِنَّ) في الآية (57)، وجملة "وهم لها سابقون" معطوف على جملة "يسارعون".

الآية رقم: 60

المفعول الأول لـ "يؤتون" مقدر أي: الناس، "ما" موصول مفعول ثان، والواو حالية، والجملة حالية من الواو في "يؤتون"، والمصدر المؤول "أن" وما بعدها منصوب على نـزع الخافض: اللام، الجار...

الآية رقم: 59

﴿وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ﴾
الموصول معطوف على الموصول السابق، والجار متعلق بالفعل.

الآية رقم: 58

﴿وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ﴾
الموصول معطوف على الموصول السابق، الجار "بآيات" متعلق بـ "يؤمنون".

الآية رقم: 57

﴿إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ﴾
الجار "من خشية" متعلق بالخبر "مشفقون".

الآية رقم: 56

﴿نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لا يَشْعُرُونَ﴾
جملة "نسارع" خبر "أنَّ" المتقدمة، والرابط بين اسم إن وخبره مقدر أي: به، وجملة "بل لا يشعرون" مستأنفة.

الآية رقم: 55

﴿أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ﴾
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "حسب"، الجار "من مال" متعلق بحال من "ما"، و"أنَّ" ناسخة، "ما" موصولة اسمها، والجار "به" متعلق بـ"نمدُّهم".

الآية رقم: 54

﴿فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ﴾
جملة "فذَرْهم" مستأنفة، الجار "في غمرتهم" متعلق بحال من الهاء في "فذرهم"، "حتى" حرف غاية وجر، "حين" اسم مجرور متعلق بـ "ذَرْهم".

الآية رقم: 53

جملة "فتقطَّعوا" مستأنفة، "بينهم" ظرف مكان متعلق، "زبرًا" حال من فاعل "تقطَّعوا"، "لديهم" ظرف متعلق بالصلة، "فَرِحون" خبر المبتدأ "كل"، وجملة "كل حزب فرحون" مستأنفة.

الآية رقم: 52

جملة "وإن هذه أمتكم" معطوفة على جواب النداء السابق، وجملة "وأنا ربكم" معطوفة على جملة "وإن هذه أمتكم"، وجملة "فاتقون" معطوفة على جملة "وأنا ربكم"، والفعل أَمْر، والواو فاعل، والنون...

الآية رقم: 51

"الرسل" عطف بيان، وجملة "كلوا" جواب النداء مستأنفة، "صالحًا" مفعول به، وجملة "إني بما تعملون عليم" مستأنفة في حيز جواب النداء، و "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "عليم".

الآية رقم: 50

﴿وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ﴾
"آية" مفعول ثان، "ذات" نعت.

الآية رقم: 49

﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ﴾
جملة "ولقد آتينا موسى" معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا) في الآية (45)، وجملة "لقد آتينا" جواب القسم، وجملة "لعلهم يهتدون" مستأنفة.

الآية رقم: 47

﴿فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ﴾
"مثلنا" نعت مجرور، والواو في "وقومهما" حالية، ومبتدأ وخبر، والجملة حالية من فاعل "نؤمن".

الآية رقم: 46

﴿إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ﴾
الجار "إلى فرعون" متعلق بـ(أَرْسَلْنَا)، وجملة "فاستكبروا" معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا) المتقدمة، وقوله "عالين": صفة منصوبة بالياء.

الآية رقم: 45

﴿ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ﴾
"هارون" بدل منصوب، قوله "وسلطان": اسم معطوف على "آياتنا".

الآية رقم: 44

وقوله "فبعدًا": الفاء مستأنفة، "بُعْدا" مفعول مطلق لفعل مقدر بـ ابعدوا، الجار "لقوم" متعلق بأعني مقدرًا، وجملة "فابعدوا بعدًا" مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر (قلنا) معطوفة على جملة...

الآية رقم: 43

﴿مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ﴾
جملة "ما تسبق " نعت لـ(قُرُونًا)، والرابط مقدر تقديره فيها، و"مِن" زائدة، و"أمة" فاعل، وجملة "وما يستأخرون" معطوفة على جملة "ما تسبق".

الآية رقم: 42

﴿ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُونًا آخَرِينَ﴾
"آخرين" نعت "قرونًا".

الآية رقم: 41

جملة "فأخذتهم" مستأنفة، والجار "بالحق" متعلق بحال من "الصيحة"، جملة "فجعلناهم" معطوفة على جملة "أخذتهم"، و"غثاء" مفعول ثان، وقوله "فبُعْدًا للقوم": الفاء عاطفة، ومفعول مطلق لفعل محذوف أي: بعدوا بعدًا،...

الآية رقم: 40

قوله "عمَّا قليل": "عن" جارَّة، و"ما" زائدة، "قليل" اسم مجرور، والجارّ متعلق بـ "نادمين"، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع ناقص مرفوع بثبوت النون المحذوفة؛ لتوالي الأمثال، والواو المقدرة...

الآية رقم: 39

﴿قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ﴾
جملة "انصرني" جواب النداء مستأنفة، وجملة "كَذَّبون" صلة الموصول الحرفي، و"ما" مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ "انصرني".

الآية رقم: 38

"إنْ" نافية، وجملة "افترى" نعت لرجل، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس، وجملة "إن هو إلا رجل" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وما نحن له بمؤمنين" معطوفة على...

الآية رقم: 37

"إن" نافية، "هي إلا حياتنا" مبتدأ وخبر، و "إلا" للحصر، والجملة مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة "نموت"، وجملة "وما نحن بمبعوثين" معطوفة على جملة "نحيا"، والباء زائدة في خبر...

الآية رقم: 36

جملة "هيهات" مستأنفة في حيز القول، "هيهات" اسم فعل ماض بمعنى بَعُدَ، والثانية توكيد لفظي، واللام زائدة، و"ما" مصدرية وفعل مضارع مبني للمجهول، والمصدر المؤول فاعل "هيهات".

الآية رقم: 35

جملة "أيعدكم" مستأنفة في حيِّز القول، "إذا" ظرف محض متعلق بـ "مخرجون"، المصدر المؤول من "أن" وما بعدها مفعول ثان لـ"يعدكم"، وتكرر الحرف الناسخ؛ لطول الفصل و"مخرجون" خبر "أن" الأولى.

الآية رقم: 34

﴿وَلَئِنْ أَطَعْتُمْ بَشَرًا مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ﴾
جملة "ولئن أطعتم" مستأنفة، "إذًا" حرف جواب، واللام المزحلقة، وجملة "إنكم لخاسرون" جواب القسم.

الآية رقم: 33

الجار "من قومه" متعلق بحال من "الملأ"، "الذين" نعت لـ"الملأ"، "مثلكم" نعت لـ"بشر"، و جملة "يأكل" نعت ثان، وحُذف العائد من الموصول "مما"، والتقدير: تشربون منه.

الآية رقم: 32

الجار "منهم" متعلق بنعت لـ "رسولا"، "أن" تفسيرية، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة "ما لكم من إله غيره" حال من الجلالة، "إله" مبتدأ، و "مِن" زائدة، و"غيره" نعت، وجملة "تتقون" مستأنفة.

الآية رقم: 31

﴿ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ﴾
جملة "ثم أنشأنا" معطوفة على جملة "إن كنا" قبلها، "قرنًا" مفعول به ونعته.

الآية رقم: 30

﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ﴾
اللام للتوكيد، "إنْ" مخففة مهملة، وفعل ناسخ واسمه وخبره، واللام في "لمبتلين" الفارقة، وجملة "وإن كنا لمبتلين" معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 29

﴿وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ﴾
"منـزلا" مفعول ثان، وجملة "وأنت خير المنـزلين" حالية من الفاعل في "أنـزلني"

الآية رقم: 28

أنت" توكيد للضمير التاء، "مَن" موصول معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، "معك": ظرف مكان متعلق بالصلة، الجار "على الفلك" متعلق بـ"استويت"، والموصول نعت للجلالة.

الآية رقم: 27

"أن" تفسيرية، وجملة "اصنع" تفسيرية، الجار "بأعيننا" متعلق بحال من فاعل "اصنع"، وجملة الشرط معطوف على جملة "اصنع"، وجملة "فاسلك" جواب الشرط، والتنوين في "كل" للتعويض عن مفرد، "زوجين" مفعول...

الآية رقم: 26

﴿قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ﴾
"الباء" جارَّة للسببية، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بالفعل والتقدير: بسبب تكذيبهم.

الآية رقم: 26

﴿قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ﴾
"الباء" جارَّة للسببية، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بالفعل والتقدير: بسبب تكذيبهم.

الآية رقم: 25

﴿إِنْ هُوَ إِلا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ﴾
"إنْ" نافية، والجملة مستأنفة في حيِّز القول، وكذا جملة "فتربصوا"، "حتى": حرف غاية وجر، "حين": اسم مجرور متعلق بـ "تربَّصوا".

96 من 119 سورة المؤمنون