سورة المؤمنون

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 119

الآية رقم: 24

الجار "من قومه" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، "بشر" خبر المبتدأ، جملة "يريد" نعت ثان، والمصدر المؤول مفعول به لـ"يريد"، وجملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة "ما سمعنا" مستأنفة...

الآية رقم: 23

جملة "ولقد أرسلنا" معطوفة على جملة (وَلَقَدْ خَلَقْنَا) في الآية (17)
جملة "ما لكم من إله غيره" حال من "الجلالة"، الجار "لكم" متعلق بخبر المبتدأ "إله"، و "مِن" زائدة، "غيره" نعت...

الآية رقم: 22

﴿وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ﴾
جملة "تُحْمَلون" معطوفة على جملة (تَأْكُلُونَ).

الآية رقم: 21

جملة "وإن لكم" مستأنفة، الجار "في الأنعام" متعلق بحال من "لعبرة"، واللام للتوكيد، جملة "نسقيكم" مستأنفة، الجار "مما" متعلق بالفعل، الجار "في بطونها" متعلق بالصلة المقدرة، جملة "ولكم فيها منافع"...

الآية رقم: 20

﴿وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ﴾
"شجرة" اسم معطوف على (جَنَّاتٍ)، وجملة "تخرج" نعت لشجرة، وجملة "تنبت" حال من فاعل "تخرج"، الجار "بالدهن" متعلق بالفعل، و "صبغ" معطوف...

الآية رقم: 19

الجارَّان متعلقان بالفعل، الجار "من نخيل" متعلق بنعت لجنات، الجار "لكم" متعلق بالخبر، والجارّ الثاني "فيها" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.
وجملة "لكم فيها فواكه" نعت لجنات، وجملة "تأكلون" معطوفة...

الآية رقم: 18

الجار "بقدر" متعلق بنعت لماء، وجملة "وإنا لقادرون" معطوفة على جملة "فأسكنَّاه"، الجار "به" متعلق بالمصدر "ذهاب"، والجارّ "على ذهاب" متعلق بالخبر "قادرون".

الآية رقم: 17

﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ﴾
جملة "ولقد خلقنا" معطوفة على (وَلَقَدْ خَلَقْنَا) في الآية (12).
"طرائق" مضاف إليه، وجملة "وما كنا عن الخلق غافلين" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 16

﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ﴾
الظرف "يوم" متعلق بـ "تُبْعَثون".

الآية رقم: 15

﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ﴾
جملة "ثم إنكم بعد ذلك لميتون" معطوفة على جملة (أَنْشَأْنَاهُ)، "بعد" ظرف زمان متعلق بـ "ميِّتون".

الآية رقم: 14

"علقة" مفعول ثان بتضمين الفعل معنى صَيَّرَ، "خلقا" حال من الهاء.
جملة "فتبارك" مستأنفة، "أحسن" نعت، وهو أولى من البدل؛ لأن البدل قليل في المشتقات، وهو هنا معرفة؛ لأن إضافة أفعل...

الآية رقم: 13

﴿ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ﴾
جملة "ثم جعلناه" معطوفة على جملة (خَلَقْنَا)، الجار "في قرار" متعلق بنعت لنطفة.

الآية رقم: 12

﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ﴾
الواو في "ولقد" مستأنفة، الجار "من سلالة" متعلق بـ"خلقنا"، والجارّ الثاني متعلق بنعت لـ"سلالة".

الآية رقم: 11

﴿الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾
"الذين" نعت لـ(الْوَارِثُونَ)، وجملة "هم خالدون" حال من الفاعل في "يرثون"، الجار "فيها" متعلق بـ "خالدون".

الآية رقم: 10

﴿أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ﴾
مبتدأ وخبر، "هم" للفصل.

الآية رقم: 9

﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ﴾
الجارّ متعلق بـ "يحافظون".

الآية رقم: 8

﴿وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾
اللام في "لأماناتهم" زائدة للتقوية، و "أماناتهم" مفعول به لـ "راعون".

الآية رقم: 7

﴿فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ﴾
الفاء في "فمن" عاطفة، "مَن" اسم شرط مبتدأ، وجملة "فمن ابتغى" معطوفة على جملة "إنهم غير ملومين"، وجملة "ابتغى" خبر المبتدأ.
جملة "فأولئك هم العادون"...

الآية رقم: 6

﴿إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾
"إلا" للحصر، والجارّ متعلق بـ(حَافِظُونَ)، "ما" اسم موصول معطوف على "أزواجهم"، وجملة "فإنهم غير ملومين" مستأنفة، "ملومين" مضاف إليه.

الآية رقم: 5

﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ﴾
اللام في "لفروجهم" للتقوية زائدة، و"فروجهم" مفعول به مقدم لـ "حافظون".

الآية رقم: 4

﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ﴾
اللام في "للزكاة" للتقوية زائدة، و"الزكاة" مفعول به مقدم لـ "فاعلون".

الآية رقم: 3

﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ﴾
الجار "عن اللغو" متعلق بالخبر "معرضون".

الآية رقم: 2

﴿الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾
الموصول نعت لـ(الْمُؤْمِنُونَ)، والجار "في صلاتهم" متعلق بالخبر "خاشعون".

119 من 119 سورة المؤمنون