وجملة "إن أراد" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله، وجملتا "ولله ملك" و "يخلق" مستأنفتان.
والظرف "بينهما" متعلق بالصلة المقدرة أي: استقر.
وجملة "والله على كل شيء قدير" مستأنفة، والجار...
جملة "يهدي" نعت ثان لكتاب في محل رفع.
قوله "رضوانه": مفعول "اتبع".
"سبل": مفعول ثان لـ "يهدي".
والجار "بإذنه" متعلق بحال من الهاء في "يخرجهم".
جملة "يبين" في محل نصب حال من "رسولنا".
وقوله "كثيراً": مفعول به.
الجار "مما" متعلق بنعت لـ "كثيرا".
جملة "قد جاءكم نور" مستأنفة لا محل لها.
الجارّ "من الذين" متعلق بـ "أخذنا"، وجملة "أخذنا" معطوفة على جملة (أَخَذَ) في الآية (12)، والجار "ممَّا" متعلق بنعت لـ "حظا" والجار "إلى يوم" متعلق بـ "أغرينا".
وجملة "وسوف ينبئهم" مستأنفة...
الفاء مستأنفة، و "ما" زائدة، والجار متعلق بـ "لعنّاهم"، و "ميثاقهم" مفعول بالنقض، ومفعولا "جعلنا" : "قلوبهم قاسية"، وجملة "يحرفون" حال من الهاء في "لعنّاهم"، وجملة "نسوا" معطوفة على "يحرفون"،...
وجملة "لئن أقمتم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "لأكفرن" جواب القسم لا محل لها.
والجار "منكم" متعلق بحال من فاعل "كفر"، وقوله "سواء": ظرف مكان بمعنى وسط.
وجملة "همَّ" مضاف إليه في محل جر، والمصدر "أن يبسطوا" منصوب على نـزع الخافض الباء.
والفاء في "فليتوكل" زائدة، وجملة "وعلى الله فليتوكل المؤمنون" مستأنفة.
﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ﴾
جملة "والذين كفروا" معطوفة على جملة (وَعَدَ) السابقة.
وجملة "أولئك أصحاب" خبر المبتدأ في محل رفع.
﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ﴾
جملة "لهم مغفرة" تفسيرية للمفعول الثاني لـ "وعد"، والتقدير: وعدهم الجنة، من قبيل تفسير السبب للمسبب، فالجنة مسببة عن المغفرة والأجر.
الجار "لله" متعلق بـ "قوَّامين"، وقوله "شهداء": خبر ثان، والجار "بالقسط" متعلق بـ "شهداء".
وجملة "ولا يجرمنّكم" معطوفة على جملة "كونوا" لا محل لها.
والمصدر "ألا تعدلوا" مجرور بـ على متعلق بـ...
﴿وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ﴾
"إذ قلتم" ظرف زمان متعلق بـ "واثقكم"، وجملة "قلتم" مضاف إليه.
وجملة "إن...
ومفعول "يريد" الأول محذوف أي العُسْر، والمصدر "ليجعل" مجرور متعلق بـ "يريد".
و"حرج" مفعول به، و "من" زائدة لدخولها على نكرة وسَبْقها بنفي.
ومفعول "يريد" الثاني محذوف أي:اليسر، وجملة "ولكن يريد" معطوفة...
"إذا آتيتموهن" "إذا": ظرف محض متعلق بـ "أحلّ"، و "محصنين غير" حالان من فاعل "آتيتم".
و "متخذي"اسم معطوف على "مسافحين".
والجار "في الآخرة" متعلق بـ "الخاسرين"، وجملة "وهو من الخاسرين" معطوفة على...
وقوله"وما علّمتم": اسم موصول معطوف على "الطيّبات"، والجار "من الجوارح" متعلق بحال من ضمير العائد المقدر أي: علّمتموه كائنًا من الجوارح.
"مكلّبين": حال من فاعل "علّمتم"، وجملة "تُعلّمونهن" حال من فاعل...
"فمن اضطرّ" الفاء استئنافية، "مَنْ" اسم شرط مبتدأ، والجار "في مخمصة" متعلق بحال من نائب الفاعل، وهو الضمير المستتر في "اضطرّ".
"غير متجانف": حال من الضمير في "اضطرّ"، و "متجانف" مضاف...
وجملة "وإذا حللتم فاصطادوا" معطوفة على جملة (لا تُحِلُّوا) لا محل لها.
وجملة "وتعاونوا" معطوفة على جواب النداء السابق.
جملة "واتقوا الله" معطوفة على جملة "ولا تعاونوا".
وجملة "إن الله شديد العقاب" مستأنفة.
"ما" اسم موصول مستثنى، و "غير": حال من الضمير في "لكم"، "محلي": مضاف إليه مجرور بالياء.
وجملة "وأنتم حرم" حالية من الضمير في "لكم".