سورة المائدة

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 114

الآية رقم: 120

﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾
قوله "وما فيهن": اسم موصول معطوف على "السماوات"، والجار متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "وهو قدير" معطوفة على المستأنفة "لله ملك"...

الآية رقم: 119

"هذا يوم" مبتدأ وخبر، وجملة "ينفع" في محل جر مضاف إليه، والجار "فيها" والظرف "أبدًا" متعلقان بـ"خالدين".
وجملة "رضي الله عنهم" مستأنفة.

الآية رقم: 117

و "ما" في "ما دمت" مصدرية زمانية، والمصدر ظرف زمان متعلق بـ "شهيدًا"، وجملة "فلما توفَّيتني" معطوفة على جملة "كنت عليهم"، و جملة "وأنت على كل شيء شهيد" معطوفة على...

الآية رقم: 116

قوله "سبحانك": مفعول مطلق، والمصدر "أن أقول" اسم كان.
وجملة "إن كنت قلته" مستأنفة لا محل لها.
وجملة "تعلَم ما في نفسي" مستأنفة لا محل لها، "أنت" توكيد للكاف في "إنك".

الآية رقم: 115

وقوله "عذابًا": نائب مفعول مطلق لأنه اسم مصدر، والمصدر تعذيبًا.
وجملة "لا أعذبه" نعت لـ "عذابًا".
والهاء في "لا أعذبه": نائب مفعول مطلق، لأنها ضمير المصدر.

الآية رقم: 114

وقوله "وآية منك" اسم معطوف على "عيدًا"، والجار متعلق بنعت لآية، وجملة "وارزقنا" معطوفة على جملة "أنـزل".
وجملة "وأنت خير الرازقين" مستأنفة.

الآية رقم: 113

المصدر "أن نأكل" مفعول به.
وقوله "أن قد صدقتنا": "أن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وأن وما بعدها في تأويل مصدر، سَدَّتْ مَسَدَّ المفعولين، والجملة خبر "أن".

الآية رقم: 112

قوله "إذ قال": مفعول لـ "اذكر" مضمرًا، والجار "من السماء" متعلق بنعت لـ "مائدة".
وجملة "إن كنتم مؤمنين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

الآية رقم: 111

الواو عاطفة، و "إذ": مفعول لاذكر مقدرًا، و "أن" مفسرة، وجملة "آمنوا" مفسرة.
والمصدر "بأننا مسلمون" مجرور بالباء متعلق بـ "اشهد".

الآية رقم: 110

و "إذ" في قوله "وإذ تخرج": اسم ظرفي معطوف على "إذ" قبلها، والجار "بإذني" متعلق بحال من فاعل "تخرج".
و "إذ" في قوله "إذ جئتهم": ظرف زمان متعلق بـ"كففت".
و "إن" نافية،...

الآية رقم: 109

"يوم يجمع": مفعول لفعل محذوف تقديره: احذروا، وجملة "يجمع" مضاف إليه، وقوله "ماذا" "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبر، وجملة "قالوا" مستأنفة، وقوله "أنت": توكيد لاسم "إن"، وَجَمَعَ...

الآية رقم: 108

المصدر "أن يأتوا" منصوب على نـزع الخافض "إلى".
والجار "على وجهها" متعلق بحال من "الشهادة".
والمصدر "أن ترد" مفعول به.

الآية رقم: 107

والجار "من الذين" متعلق بحال من فاعل "يقومان" و "الأوليان" فاعل "استحق"، وجملة "لشهادتنا أحق" جواب القسم، والجار "من شهادتهما" متعلق بـ"أحق"، وجملة "وما اعتدينا" معطوفة على جواب القسم، وجملة...

الآية رقم: 106

وقوله "ولو كان" : الواو حالية عاطفة على حال مقدرة، أي: لا نشتري به ثمنًا في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا لاستقصاء الأحوال، وجواب "لو" محذوف، والجملة حالية.

الآية رقم: 105

وقوله "إذا اهتديتم": ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر الذي دل عليه ما قبل "إذا"، وجملة "اهتديتم" في محل جر بالإضافة، وجملة "إلى الله مرجعكم" مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 104

وقوله "أَوَلَوْ كان" : الهمزة للاستفهام، والواو حالية عاطفة على حال مقدرة، والمعنى إنكار اتباع آبائهم في كل حال، وفي حالة تلبُّسهم بعدم العلم والهداية، وجواب "لو" محذوف تقديره: لاتبعوهم،...

الآية رقم: 103

قوله "من بَحِيرَةٍ": "من" زائدة، و"بَحِيرَةٍ" مفعول أول، ومفعول "جعل" الثاني محذوف، أي: مشْرُوعَةً، وجملة و"لكن الذين كفروا" معطوفة على المستأنفة "ما جعل"، وجملة "وأكثرُهم لا يعقلونَ" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 102

﴿قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ﴾
جملة "قد سألها" مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 101

﴿لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا﴾
جملة الشرط "إنْ تُبْدَ لكم تَسُؤْكم" في محل جر صفة لـ "أشياءَ"،...

الآية رقم: 100

قوله "ولو أعجبك": الواو حالية للعطف على حال محذوفة، والتقدير: لا يستويان في كل حال ولو في هذه الحال، وهذا لاستقصاء الأحوال، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، أي:...

الآية رقم: 99

﴿مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ﴾
الجارُّ "على الرسول" متعلق بالخبر، "البلاغُ" مبتدأ، وجملة "واللهُ يَعلمُ" مستأنفة.

الآية رقم: 97

مفعولا جعل: "الكعبة"، "قيامًا"، و"البيتَ الحرامَ": بدل ونعته، والمصدر "لتعلموا" مجرور باللام متعلق بالخبر.
والمصدر "أنَّ الَله يَعلمُ" سَدَّ مَسَدَّ مفعولَيْ عَلِمَ، والمصدر "وأنَّ الله بكلِ شيءٍ عليمٌ" معطوف على المصدر...

الآية رقم: 96

قوله "وطعامُه": معطوف على "صَيدُ"، "متاعًا": نائب مفعول مطلق، أي: متَّعكم به متاعًا، والمصدر تمتيعًا، والجارُّ متعلق بنعت لـ "متاعًا"، وقوله "ما دمتم": "ما" مصدرية زمانية، والمصدر منصوب على الظرف...

الآية رقم: 95

قوله "أو كَفَّارَةٌ": معطوف على "جزاء"، "طعامٌ" بدل من "كفارة"، وقوله "عدل": معطوف على "كفَّارَةٌ"، "صيامًا" تمييز، والمصدر "ليذُوقَ" مجرور متعلق بمقدر، أي: جُوزي بذلك ليذوق، وجملة "فينتقمُ" خبر لمبتدأ...

الآية رقم: 94

جملة "تَنَالُه أيديكم" في محل جر نعت، والمصدر "لِيعلَم الله" مجرور متعلق بـ "يَبلُوَنَّكم".
والجار "بالغَيب" متعلق بحال من فاعل "يخاف"، وجملة "فمن اعتدى" معطوفة على جواب النداء لا محل لها.

الآية رقم: 93

﴿لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا﴾
الجار "فيما طَعِمُوا" متعلق بنعت لـ "جناح"، وقوله "إذا ما": ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: لا يَأثَمُونَ، "ما"...

الآية رقم: 92

﴿وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ﴾
جملة "فإنْ تَوليتم" معطوفة على جملة "احذروا" لا محل لها.

الآية رقم: 91

﴿فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾
جملة "فهل أنتم منتهون" مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 90

﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾
جملة "فاجتنبوه" معطوفة على جواب النداء: "إنما الخمر رجس" وما بعدها، وجملة "لعلكم تفلحون" مستأنفة.

الآية رقم: 89

وقوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، والتقدير: يبين الله تبيينًا مثلَ ذلك التبيين، والإشارة مضاف إليه، وجملة "يُبَيِّنُ" مستأنفة، جملة "لعلكم تشكرون" مستأنفة.

الآية رقم: 88

﴿وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالا طَيِّبًا﴾
"حَلالا": مفعول به، وهو في الأصل نعت لمنعوت محذوف أي: طعاما حلالا.

الآية رقم: 86

﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ﴾
جملة "أولئك أصحابُ الجَحيمِ" في محل رفع خبر المبتدأ "الذين".

الآية رقم: 84

والجار "من الحق" متعلق بحال من فاعل "جاء"،والمصدر "أن يدخلنا" منصوب على نـزع الخافض (في)، وجملة "ونَطمَعُ" معطوفة على جملة "لا نؤمن" على تقدير نفيها في محل نصب.

الآية رقم: 83

الجملة الشرطية "وإذا سمعوا ترى" معطوفة على جملة "لا يَستكبِرون" في محل رفع، وجملة "تَفيضُ" حال من "أعينَهم" في محل نصب، والجار "مِن الدَّمع" متعلق بـ "تَفيضُ"، و "مِن" بيانية،...

الآية رقم: 82

والمصدر "بأنَّ منهم" مجرور بالباء متعلق بالخبر، وجملة "ذلك بأنَّ منهم" مستأنفة، والمصدر "وأنَّهم لا يَستكبِرون" معطوف على المصدر السابق في محل جر، والتقدير: ذلك بكون قسيسين منهم وعدم استكبارهم.

الآية رقم: 81

﴿وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ﴾
جملة "ما اتَّخَذُوهم" جواب الشرط، وجملة "ولكنَّ كثيرًا منهم فاسقون" معطوفة على جملة "كانوا" لا محل...

الآية رقم: 80

اللام واقعة في جواب قسم مقدر، وفعل ماض جامد للذم، "ما" اسم موصول فاعل، و"أن" مصدرية، والمصدر خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: هو، وهو المخصوص بالذم، والتقدير: هو سَخَطُ اللهِ، وجملة...

الآية رقم: 79

﴿كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ﴾
قوله "لَبِئسَ ما كانوا": اللام واقعة في جواب قسم مقدر، "بئس": فعل ماضٍ جامد للذَّم، "ما": اسم موصول فاعل، والمخصوص محذوف،...

الآية رقم: 78

الجار "مِن بَنِي" متعلق بحال من "الذين"، والجار "على لسان" متعلق بـ "لُعِنَ"، و"ما" في قوله "بما عَصَوا" مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بالخبر، وجملة "عَصَوا" صلة الموصول الحرفي لا محل...

الآية رقم: 77

﴿قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ﴾
"غيرَ الحقِّ": نائب مفعول مطلق؛ لأنه نعت لمصدر محذوف، أي: لا تغلوا غُلوًا...

الآية رقم: 76

﴿قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا﴾
الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، والجار "لكم" متعلق بحال من "ضرًا" المفعول.

الآية رقم: 75

"ما" نافية مهملة ومبتدأ، "ابن": نعت، "رسول" خبر المبتدأ، و"إلا" للحصر، وجملة "قد خَلَت" صفة لـ"رسول"، وجملة "أُمُّه صِدِّيقةٌ" معطوفة على "المسيح رسول"، وقوله "انظُر كيف نبيِّن": اسم استفهام حال،...

الآية رقم: 74

﴿أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ﴾
"أفلا" الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، "لا" نافية.

الآية رقم: 73

الواو مستأنفة، "ما" نافية، "إلهٍ" مبتدأ، و"مِن" زائدة، والخبر محذوف "إلا" للحصر، "إلهٌ" بدل من محل "إله" أي: وما من إله مستحق للعبادة إلا إله متصف بالوحدانية، والجملة مستأنفة، وجملة...

الآية رقم: 72

جملة "وقال المسيحُ" مستأنفة لا محل لها، وقوله "إنه من يشرك": "إنَّ" ناسخة، والهاء ضمير الشأن اسمها، "مَن" اسم شرط مبتدأ، وجملة "يشركْ" خبر اسم الشرط، وجملة "إنَّه مَن يشركْ"...

الآية رقم: 71

الواو عاطفة، "ألا تكونَ": "أن" ناصبة وفعل تام وفاعله، والمصدر المؤول سَدَّ مَسَدَّ مفعولي "حسب"، وجملة "حسبوا" معطوفة على جملة (يَقْتُلُونَ).
قوله "كثيرٌ": بدل من الواو في "صمُّوا"، الجار "منهم" متعلق...

الآية رقم: 70

جملة "لقد أخذنا" جواب القسم، وقوله "كلما": ظرف زمان متعلق بـ "كذَّبوا"، "ما" مصدرية زمانية، والمصدر مضاف إليه، والتقدير: كذَّبوا فريقًا كل وقت مجيء رسول،جملة "كذَّبوا" مستأنفة، وقوله "فريقًا": مفعول...

الآية رقم: 69

قوله "مَن": اسم شرط مبتدأ، وجملة "آمن" خبر، وجملة "فلا خوفٌ عليهم" جواب الشرط.
جملة "والصابئون كذلك" معطوفة على المستأنفة لا محل لها.
جملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر "إنَّ"، والرابط...

الآية رقم: 68

قوله "وليزيدن كثيرًا منهم":الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم، "كثيرًا": مفعول به، والجار نعت لـ "كثيرًا"، و "ما" مصدرية، والمصدر المؤول فاعل "يزيدن"، و"طغيانًا" مفعول ثان، وجملة "فلا تَأسَ"...

الآية رقم: 67

﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ﴾
جملة "بَلِّغ" جواب النداء مستأنفة لا محل لها، وجملة "والله يعصمك" معطوفة...

الآية رقم: 66

قوله "وما أُنـزل": اسم موصول معطوف على "الإنجيل"، جملة "منهم أمة" مستأنفة قوله "وكثيرٌ منهم": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لوصفها، والخبر جملة "ساء ما"، وجملة "ولو أنَّهم أقاموا" معطوفة على...

الآية رقم: 65

قوله "ولو أن أهل الكتاب": الواو مستأنفة، "لو": حرف شرط غير جازم، وحرف ناسخ، والمصدر فاعل بـ ثَبَتَ مقدَّرًا، وجملة "ولو ثبت" مستأنفة.
وجملة "ولأدْخَلْنَاهُم" معطوفة على جواب الشرط، واللام واقعة...

الآية رقم: 64

وقوله "كلما أوقدوا": "كل" ظرف زمان منصوب متعلق بأطفأها، و "ما" مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: أطفأ الله النار كلَّ وقت إيقادها، وجملة "أَوقدوا" صلة الموصول الحرفي لا...

الآية رقم: 63

﴿لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ﴾
"لولا يَنْهاهم": حرف تحضيض، وقوله "الإثمَ": مفعول به للمصدر، وجملة التحضيض مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 62

"كثيرًا" مفعول به، والجار "منهم" متعلق بنعت لـ "كثيرا"، وجملة "يسارعون" حال من "كثيرًا" في محل نصب.
وقوله "لَبِئْسَ ما كانوا": اللام واقعة في جواب القسم، و"بئس": فعل ماضٍ جامد،...

الآية رقم: 61

جملة "وقد دخلوا" حالية من الواو في "قالوا"، والجار "بالكفر" متعلق بحال مقدرة من الواو، أي: مصحوبين بالكفر، والجملة الشرطية "وإذا جاءوكم" معطوفة على المفرد "أَضَلُّ" من قَبيل عطف الجملة...

الآية رقم: 60

قوله "من لعنه الله": "مَن": اسم موصول خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو مَنْ، وجملة "هو من لعنه الله" مستأنفة، وجملة "وعبَدَ الطَّاغوت" معطوفة على جملة "جعل"، وجملة "جعل" معطوفة على...

الآية رقم: 59

المصدر "أنْ آمَنَّا" مفعول "نَقِمَ".
والمصدر "وأنَّ أكثرَكم فاسقون" معطوف على المصدر الأول "أنْ آمنا" على حذف مضاف، أي: واعتقاد أن أكثرهم فاسقون.

الآية رقم: 58

جملة الشرط معطوفة على الصلة المتقدمة (اتَّخَذُوا).
جملة "ذلك بأنهم قومٌ" مستأنفة، والمصدر في محل جر بالباء متعلق بالخبر، وجملة "لا يعقلون" نعت لـ "قومٌ".

الآية رقم: 57

قوله "لا تَتخذوا": فعل مضارع مجزوم تعدَّى إلى مفعولين: "الذين"، "أولياء"، والفعل "اتخذوا" تعدَّى إلى مفعولين: دينكم، هزوا.
والجار "من الذين أُوتوا" متعلق بحال من فاعل "اتخذوا"، والجار "مِن قبلكم" متعلق...

الآية رقم: 56

جملة "فإنَّ حزبَ اللهِ همُ الغالبون" جواب الشرط في محل جزم، وجاز ذلك، وإن كان ظاهره خاليًا من عود ضمير على اسم الشرط؛ لأن المراد بـ"حزب الله" هو نفس المبتدأ...

الآية رقم: 55

﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾
"الذين يقيمون": هذا الموصول نعت للموصول السابق، وجملة "وهم راكعون" حالية في محل نصب من الواو في "يؤتون".

الآية رقم: 54

"مَن" اسم شرط مبتدأ، وفعل مضارع مجزوم بالسكون، وَحُرِّكَ بالفتح لالتقاء الساكنين، والجار "منكم" متعلق بحال من فاعل "يرتد"، والجار "عن دينه" متعلق بـ "يرتد"، وقوله "أذلةٍ": نعت "قومٍ" مجرور.

الآية رقم: 53

"جهد أيمانهم": نائب مفعول مطلق، وهو مصدر مُؤَكِّد ناصبُه أقسموا؛ فهو من معناه، والمعنى: أقسموا إقسام جهد.
جملة "حبطت أعمالُهم" مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 52

جملة "يسارعون" في محل نصب حال من "الذين"، وجملة "يقولون" حال من فاعل "يسارعون".
"فعسى اللهُ أن يأتيَ": الفاء مستأنفة، و "عسى" ناقصة واسمها، والمصدر المؤول خبرها، والجار "على ما" متعلق...

الآية رقم: 51

﴿لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ﴾
جملة "بعضُهم أولياءُ" معترضة بين المتعاطفين لا محل لها.
جملة "ومَن يَتَوَلَّهُم" معطوفة على جملة "لا تتخذوا" لا محل...

الآية رقم: 50

﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾
الهمزة للاستفهام الإنكاري، والفاء استئنافية، "حُكمَ": مفعول به مقدم لـ "يبغون"، وقوله "حكمًا": تمييز، وجملة "يبغون" مستأنفة، وكذا جملة "ومَن أحسنُ".

الآية رقم: 49

الواو عاطفة، "أنْ" مصدرية، والمصدر المؤول معطوف على (الْكِتَابَ) في أول الآية السابقة، أي: الكتاب والحكم، والمصدر "أن يَفْتنوك" بدل اشتمال من الهاء في "احذرْهم"، والمصدر "أنما يريد" سد مسد...

الآية رقم: 48

وقوله "لكلٍ جَعلنا منكم شِرْعَةً": الجار "لكل" متعلق بـ"جعلنا"، والجار "منكم" متعلق بفعل مقدر بـ أعني، ولا يتعلق بنعت "لكل"؛ لأنه يلزم منه الفصل بين الصفة والموصوف بقوله "جعلنا"، وهو...

الآية رقم: 47

﴿وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنْجِيلِ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾
قوله "وليَحكم": الواو مستأنفة، واللام للأمر، والفعل مجزوم.
وجملة "فأولئك هُمُ الفاسقون" جواب الشرط في محل...

الآية رقم: 46

وجملة "فيه هدى" حال من "الإنجيل"، وقوله "ومصدقا": معطوف على محل جملة "فيه هدى" منصوب، وقوله "وهدى وموعظة": اسمان معطوفان على "مصدقاً" الثانية.

الآية رقم: 45

المصدر المؤول "أن النفس بالنفس" مفعول كتب.
وفي قوله "والعين بالعين" عَطَفت الواو اسمين على اسمين، "العين" معطوف على "النفس"، "بالعين" معطوف على "بالنفس".
"هم" ضمير فصل لا محل له.

الآية رقم: 44

وجملة "وكانوا عليه" معطوفة على جملة "استحفظوا".
وقوله "واخشون": الواو عاطفة، والفعل مبني على حذف النون، والواو فاعل، النون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل، وجملة "ومن لم يحكم" مستأنفة.

الآية رقم: 43

وجملة "وعندهم التوراة" حالية من الواو في "يحكمونك"، وجملة "فيها حكم الله" حالية من "التوراة".
وجملة "وما أولئك بالمؤمنين" حال من الواو في "يتولَّون".

الآية رقم: 42

"سمَّاعون" خبر لمبتدأ مضمر أي: هم سمَّاعون، و "للكذب" مفعول به، واللام زائدة للتقوية.
وقوله "أكَّالون": خبر ثان للمبتدأ المضمر مرفوع.
وجملة "فإن جاءوك" مستأنفة، وكذا جملة "إن الله يحب".

الآية رقم: 41

و"سمَّاعون لقوم" خبر ثان، و "لقوم" مفعول به، واللام زائدة، وجملة "لم يأتوك" نعت ثان لـ "قوم" في محل جر، وجملة "يحرفون" نعت ثالث لـ "قوم"، وجملة "يقولون" حال من...

الآية رقم: 40

﴿أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾
المصدر المؤول "أن الله له ملك" مفعول "تعلم".
وجملة "له ملك" في محل رفع خبر "أنَّ".

الآية رقم: 38

قوله "فاقطعوا":الفاء زائدة، والجملة في محل رفع خبر، "جزاءً": مفعول لأجله.
"نكالا": بدل من "جزاءً".
والجار "من الله" متعلق بنعت لـ "نكالا".

الآية رقم: 37

قوله "وما هم بخارجين منها": الواو حالية، "ما" نافية تعمل عمل ليس، "هم" ضمير منفصل اسمها، "بخارجين" خبرها والباء زائدة، والجملة حالية، وجملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "وما هم...

الآية رقم: 36

وجملة الشرط خبر "إن".
وقوله "معه": ظرف متعلق بحال من "مثله".
قوله "تُقُبِّل منهم" مضارع مبني للمجهول، والجار نائب فاعل.
وجملة "ولهم عذاب أليم" معطوفة على جملة الشرط.

الآية رقم: 35

﴿لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾
جملة "لعلكم تفلحون" مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 34

﴿مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
المصدر "أن تقدروا" مضاف إليه.
وجملة "فاعلموا" مستأنفة.

الآية رقم: 33

والجار "من خلاف" متعلق بحال من "أيديهم وأرجلهم".
"ذلك لهم خزي" اسم الإشارة مبتدأ، وجملة "لهم خزي" خبر.
والجار "في الدنيا" متعلق بنعت لـ "خزي"، والجار "في الآخرة" متعلق بحال من "عذاب".

الآية رقم: 32

قوله "ثمَّ إنَّ كثيرًا منهم": "ثمَّ": عاطفة، والجار "منهم" متعلق بنعت لـ "كثيرًا".
الظرف "بعد" والجارُّ "في الأرض" متعلق بـ "مسرفون" الخبر، واللام المزحلقة.

الآية رقم: 31

"يا ويلتا": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفاً، والياء مضاف إليه، والجملة مقول القول.
والمصدر المؤول "أن أكون" منصوب على نـزع الخافض (عن).

الآية رقم: 28

قوله "ما أنا بباسط": "ما" نافية تعمل عمل ليس، "بباسط" خبرها والباء زائدة، و "يدي" مفعول به لاسم الفاعل، والجار متعلق بـ "باسط"، والجملة جواب القسم لا محل لها.

الآية رقم: 27

وقوله "إذ قرّبا": بدل اشتمال من "نبأ"، وجملة "قرّبا" مضاف إليه.
وجملة "لأقتلنَّك" جواب قسم مقدر، والقسم وجوابه مقول القول في محل نصب.
وجملة "قال" الأخيرة مستأنفة لا محل لها.

الآية رقم: 26

قوله "قال فإنها محرمة": الفاء واقعة في جواب شرط مقدر أي: إن كان الأمر كذلك فإنها، والجار "عليهم" متعلق بـ "محرمة".
و "أربعين" ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر...

الآية رقم: 25

﴿إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ﴾
جملة "فافرق" معطوفة على جملة "إنِّي لا أملك" لا محل لها، ويجوز عطف الإنشاء على الخبر.

الآية رقم: 24

قوله "وربّك": اسم معطوف على الضمير المستتر في "اذهب"، وجاز عطف الاسم الظاهر على المرفوع المستتر لوجود الفاصل.
وقوله "هاهنا": "ها" للتنبيه، "هنا" اسم إشارة ظرف مكان متعلق بـ "قاعدون"، وجملة...

الآية رقم: 23

الجار "من الذين يخافون" متعلق بنعت لـ "رجلان"، وجملة "أنعم الله" صفة ثانية لـ "رجلان" في محل رفع، وجملة "فإذا دخلتموه" معطوفة على جملة "ادخلوا" في محل نصب، وجملة "توكلوا"...

الآية رقم: 22

﴿وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ﴾
جملة "فإن يخرجوا" معطوفة على جملة "إنّا لن ندخلها" في محل نصب.

الآية رقم: 21

قوله "فتنقلبوا خاسرين": الفاء سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء، والمصدر معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، التقدير: لا يكن منكم ارتداد فانقلابٌ، و "خاسرين" حال من...

الآية رقم: 20

الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدراً، والجار "عليكم" متعلق بحال من "نعمة".
قوله "إذ جعل فيكم": اسم ظرفي بدل من "نعمة"، وجملة "جعل" مضاف إليه.
مفعولا "آتاكم": الكاف والموصول "ما".

الآية رقم: 19

جملة "يبين" حال من "رسولنا" في محل نصب، والجار "من الرسل" متعلق بنعت لفترة، والمصدر "أن تقولوا" مفعول لأجله أي: كراهة أن.
وقوله "من بشير": فاعل، و"من" زائدة.

الآية رقم: 18

"قل فلمَ" : الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي:إن صحّ قولكم فلِمَ، واللام جارة، و "ما" اسم استفهام في محل جر متعلق بـ "يعذّبكم"، وحذفت ألفها لسَبْقها بالجار.
والجار "ممن خلق"...

96 من 114 سورة المائدة