سورة النساء

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 169

الآية رقم: 56

"كلما نضجت جلودهم بدَّلناهم": "كل" ظرف زمان متعلق بـ "بدَّلناهم"، و "ما" مصدرية زمانية، والمصدر مضاف إليه أي: بدَّلناهم جلوداً كل وقت نضج جلودهم، وجملة "نضجت" صلة الموصول الحرفي، وجملة...

الآية رقم: 55

﴿فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ﴾
جملة "فمنهم من آمن به" معطوفة على جملة (يَحْسُدُونَ).

الآية رقم: 54

﴿أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ﴾
جملة "أم يحسدون" مستأنفة لا محل لها.
وجملة "فقد آتينا" معطوفة على جملة "يحسدون" لا محل لها.

الآية رقم: 53

وقوله "فإذاً": الفاء واقعة في جواب شرط مقدر أي: إذا أعطوا فهم لا يؤتون، و "إذًا" حرف جواب، و"الناس نقيراً" مفعولا "يؤتون".
وجملة "فهم لا يؤتون" جواب شرط مقدر ليس لها...

الآية رقم: 51

الجار "من الكتاب" متعلق بنعت لـ "نصيبا".
جملة "يؤمنون" في محل نصب حال من واو الجماعة.
والجار "من الذين" متعلق بأهدى، و "سبيلا" تمييز منصوب.

الآية رقم: 50

"كيف": اسم استفهام حال عامله "يفترون"، وجملة "يفترون" مفعول به على تضمين انظر معنى علم القلبية، وجملة "وكفى به" مستأنفة، والباء زائدة، والهاء فاعل و "إثما": تمييز منصوب.

الآية رقم: 49

﴿بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا﴾
جملة "بل الله يزكي" مستأنفة، وقوله "فتيلا": نائب مفعول مطلق أي: ظلما مقدار فتيل، وجملة "ولا يظلمون" معطوفة على جملة "بل الله يزكي".

الآية رقم: 48

﴿وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ﴾
"دون" ظرف متعلق بالصلة المقدرة.

الآية رقم: 47

"مصدقًّا": حال منصوبة، واللام بعدها زائدة و "ما" اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل منصوب.
وقوله "كما لعنَّا": الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق و "ما" مصدرية، والمصدر المؤول...

الآية رقم: 46

وقوله "لَيًّا": حال بتأويل لاوين.
والمصدر بعد "لو" فاعل بثبت مقدراً.
جملة "لكن لعنهم" معطوفة على "ثبت" المقدرة بعد "لو"، جملة "فلا يؤمنون" معطوفة على جملة "لعنهم الله" لا محل لها.

الآية رقم: 45

﴿وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا﴾
"وكفى بالله نصيرا": فعل وفاعل، والباء زائدة، و "نصيرا" تمييز، والجملة معطوفة على المستأنفة "وكفى" لا محل لها.

الآية رقم: 44

﴿أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ﴾
جملة "يشترون" في محل نصب حال من واو الجماعة، والمشترى به مقدّر أي: بالهدى، والمصدر "أن تضلوا" مفعول به.

الآية رقم: 43

وقوله "إلا عابري": "إلا" للحصر، و "عابري" حال منصوبة بالياء.
والجار "على سفر" متعلق بمحذوف معطوف على خبر كان "مرضى".
"صعيدا" مفعول به على تضمين الفعل معنى اقصدوا.

الآية رقم: 42

"يومئذ يودُّ": ظرف زمان متعلق بـ "يودُّ"، و "إذٍ" اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، وتنوينه للتعويض عن جملة.
"لو" مصدرية، والمصدر مفعول "ودّ".
وجملة "ولا يكتمون" معطوفة على جملة "يودُّ"...

الآية رقم: 41

﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا﴾
الفاء استئنافية، "كيف" اسم استفهام حال أي: فكيف يصنعون؟ و "إذا" ظرف محض عامله هذا المقدر (يصنعون).
"شهيدا": حال.

الآية رقم: 40

"وإن تك حسنة": الواو عاطفة، "إن" شرطية، والفعل "تك" مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسم "تك" ضمير تقديره الذرة، و "حسنة" خبر "تك"، وجملة "وإن تك"...

الآية رقم: 39

﴿وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ﴾
الواو مستأنفة، "ما" استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبره، والجار متعلق بالصلة المقدرة، وجواب الشرط محذوف أي: لسعدوا، وجملة الشرط...

الآية رقم: 38

وقوله "فساء قرينا": الفاء رابطة لجواب الشرط، و "ساء" جرت مجرى بئس، وفاعلها مستتر مفسر بالنكرة المنصوبة على التمييز، والمخصوص محذوف أي: الشيطان.
وجملة "فساء قرينا" جواب الشرط والفاء واجبة؛ لأن...

الآية رقم: 37

و "مُهينا" أصله مُؤَهْوِنا اسم فاعل من الثلاثي المزيد أهان، حذفت الهمزة قياسا على حذفها من المضارع المتكلم، فصار مُهْوِنًا نقلت كسرة الواو إلى الهاء فصار مُهِوْنا، فقلبت الواو ياء...

الآية رقم: 36

قوله"وبالوالدين إحسانا": الواو عاطفة، والجار متعلق بفعل مقدر أي: أحسنوا.
و"إحسانا" مفعول مطلق، وجملة أحسنوا المقدرة معطوفة على جملة "لا تشركوا" لا محل لها.
وجملة "إن الله لا يحب" مستأنفة لا محل...

الآية رقم: 35

﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا﴾
"شقاق بينهما" مفعول به ومضاف إليه، والجار "من أهله" متعلق بنعت لـ "حكما"، جملة...

الآية رقم: 34

والفاء في قوله "فعظوهن" زائدة، والجملة خبر.
وجملة "فإن أطعنكم" معطوفة على جملة "اضربوهنَّ" في محل رفع.
الجار "عليهن" متعلق بحال من "سبيلا" لأنه نعت تقدَّم على منعوت.

الآية رقم: 33

وقوله "فآتوهم": الفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط، وفعل أمر وفاعل ومفعول به.
وجملة "فآتوهم" خبر المبتدأ في محل رفع.
الجار "على كل" متعلق بـ "شهيدا".

الآية رقم: 32

والجار "مما اكتسبوا" متعلق بنعت لـ "نصيب".
والجار "من فضله" متعلق بنعت للمفعول الثاني المحذوف أي: شيئا كائنا من فضله.
الجار "بكل" متعلق بـ "عليما".

الآية رقم: 31

﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلا كَرِيمًا﴾
"ما" اسم موصول مضاف إليه، "مدخلا" نائب مفعول مطلق، والمصدر إدخالا.

الآية رقم: 30

﴿وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا﴾
"عدوانا": مفعول لأجله منصوب.
جملة "وكان ذلك على الله يسيرا" مستأنفة، والجار "على الله" متعلق بـ "يسيرا".

الآية رقم: 29

"إلا": أداة استثناء، والمصدر المؤول مستثنى منقطع.
والجار "منكم" متعلق بنعت لـ "تراض".
وجملة "إن الله كان بكم رحيما" مستأنفة.

الآية رقم: 28

﴿وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا﴾
جملة "وخلق الإنسان" مستأنفة.
"ضعيفا" حال من "الإنسان".

الآية رقم: 27

﴿وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا﴾
جملة "ويريد الذين" معطوفة على جملة "والله يريد".
والمصدر المؤول "أن تميلوا" مفعول به.

الآية رقم: 26

مفعول "يريد" محذوف أي: تحريم ما حرّم، واللام للتعليل، والفعل منصوب بإضمار "أن" جوازا، والمصدر مجرور باللام متعلق بـ "يريد" أي: يريد الله تحريم ما حرَّم للتبيين.

الآية رقم: 25

وجملة "فإذا أحصنَّ" مستأنفة، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: يُعَذَّبن بكذا إذا، وجملة "فإن أتين بفاحشة" جواب إذا، وجملة "فعليهن نصف" جواب الشرط الثاني.

الآية رقم: 24

والجار "منهن" متعلق بحال من الهاء في "به".
وقوله "فريضة": مفعول مطلق أي: فرض الله ذلك فريضة.
والجار "من بعد الفريضة" متعلق بحال من الهاء في "به".

الآية رقم: 23

قوله "فإن لم تكونوا دخلتم": الفاء اعتراضية، والجملة اعتراضية، اعترضت بين المتعاطفين.
وقوله "وأن تجمعوا": المصدر المؤول معطوف على "حلائل".
وقوله "إلا ما قد سلف": الاستثناء منقطع؛ لأن الماضي لا يجامع المستقبل.

الآية رقم: 22

وقوله "وساء سبيلا": الواو استئنافية، "ساء" فعل ماض جامد للذم.
والفاعل ضمير مفسّر بنكرة منصوبة على التمييز، والمخصوص بالذم محذوف تقديره: سبيل ذلك النكاح.

الآية رقم: 21

﴿وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ﴾
"كيف" اسم استفهام حال، وجملة "وكيف تأخذونه" مستأنفة لا محل لها.
وجملة "وقد أفضى" حالية في محل نصب من الواو في (أَتَأْخُذُونَهُ).

الآية رقم: 20

"مكان زوج": ظرف مكان متعلق بالمصدر (استبدال)، وجملة "وآتيتم" حالية.
جملة "أتأخذونه" مستأنفة، وقوله "بهتانا": مفعول لأجله منصوب.

الآية رقم: 19

"ويجعل": الواو للمعية، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوبا، والمصدر معطوف على مصدر متصيد من الكلام المتقدم أي: قد يكون رجاء كرهٍ منكم وجَعْل خيرٍ من الله.

الآية رقم: 18

"حتى": ابتدائية، و "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بجوابها "قال" و "الموت" فاعل مؤخر.
"ولا الذين" معطوف على الموصول السابق، والجملة الشرطية معترضة.
جملة "وهم كفار" حالية، وجملة "أولئك أعتدنا" مستأنفة لا محل...

الآية رقم: 17

الجار "للذين" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.
الجار "بجهالة" متعلق بحال من فاعل "يعملون".
وجملة "فأولئك يتوب" معطوفة على جملة "إنما التوبة على الله" لا محل لها.

الآية رقم: 16

جملة "فآذوهما" خبر "اللذان" والفاء زائدة.
وجملة "فإن تابا" معطوفة على جملة "اللذان يأتيانها" لأن الموصول في قوة إن أتياها.

الآية رقم: 15

جملة "فإن شهدوا" معطوفة على جملة "اللاتي يأتين" لأنّ الموصول في قوة "إن آتين"، وجملة "فاستشهدوا" في محل رفع خبر، والفاء زائدة.
ودخلت على الخبر تشبيها للموصول بالشرط، والفعل أمر مبني...

الآية رقم: 14

جملة "ومن يعص" معطوفة على جملة "من يطع" في الآية السابقة.
وقوله "يعص": فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.
الجار "فيها" متعلق بـ "خالدا".

الآية رقم: 13

﴿وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾
الواو مستأنفة، والإشارة مبتدأ، و "الفوز" خبره، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 12

جملة "وله أخ" حال من ضمير "يورث" و "غير" حال من الفاعل في "يوصي".
وقوله "وصية من الله": مفعول مطلق لعامل محذوف أي: يوصيكم وصية، والجار "من الله" متعلق بنعت لـ...

الآية رقم: 11

"فريضة": مفعول مطلق لعامل مقدر أي: فرض الله ذلك فريضة.
الجار "من الله" متعلق بنعت لـ "فريضة"، جملة "إن الله كان عليما" مستأنفة، "حكيما" خبر ثان لـ "كان".

الآية رقم: 10

"ظلما" مصدر في موضع الحال.
وجملة "إنما يأكلون" في محل رفع خبر إنَّ.
و"إنما" كافة مكفوفة لا محل لها.

الآية رقم: 9

الواو مستأنفة، واللام للأمر وإسكانها تخفيف، والأصل كسرها، ومفعول "يخش" مقدر أي: الله.
وجملة " خافوا" جواب لو، وجملة الشرط غير الجازم وجوابه صلة الموصول الاسمي.

الآية رقم: 7

الجار "مما" متعلق بنعت لـ "نصيب".
"ممّا قلّ منه" الجار "مما": بدل من "مما" المتقدم.
"نصيبا": حال منصوبة.

الآية رقم: 6

والمصدر "أن يكبروا" مفعول لأجله أي: مخافة أن يكبروا.
"وكفى بالله حسيبا": الواو مستأنفة، و"كفى" فعل ماض، و "بالله" فاعل، والباء زائدة، و "حسيبا" تمييز.

الآية رقم: 4

قوله "فإن طِبنَ لكم عن شيء ": الفاء عاطفة، والجاران متعلقان بالفعل "طبن"، والجار "منه" متعلق بنعت لـ "شيء"، و "نفسا" تمييز، "هنيئا" نائب مفعول مطلق، نعت للمصدر أي: أكلا...

الآية رقم: 3

الجار "من النساء" متعلق بحال من "ما" "مثنى" حال من "ما"، وهو ممنوع من الصرف للوصفية والعدل عن "اثنين" المكرر، واللفظ جارٍ على المذكر والمؤنث، وعدل "ثُلاث" عن ثَلاث المكرر.

الآية رقم: 2

﴿وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ﴾
الجار "إلى أموالكم" متعلق بحال من "أموالهم".

الآية رقم: 1

﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ﴾
"الذي": اسم موصول نعت للجلالة.
"والأرحام": اسم معطوف على الجلالة منصوب.

الآية رقم: 176

قوله "إن امرؤ هلك": "إن" شرطية، و "امرؤ" فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة مستأنفة في حيز القول، وجملة "ليس له ولد" نعت لـ "امرؤ"، وجملة "إن لم يكن...

الآية رقم: 175

﴿فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا﴾
جملة "فسيدخلهم" في محل رفع خبر.
وقوله "صراطا": مفعول ثان، الجار "منه" متعلق بنعت لـ "رحمة".

الآية رقم: 174

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا﴾
الجار"من ربكم" متعلق بنعت "برهان".
وجملة "أنـزلنا" معطوفة على جملة "جاءكم".

الآية رقم: 173

"أمَّا" حرف شرط وتفصيل.
"عذابا" نائب مفعول مطلق؛ لأنه اسم مصدر، والمصدر تعذيب، والجار "من دون الله" متعلق بحال من "وليا".

الآية رقم: 172

﴿لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلا الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا﴾
المصدر "أن يكون" منصوب على نـزع الخافض (عن).
وقوله "جميعا": حال من الضمير في...

الآية رقم: 171

قوله "ثلاثة": خبر مبتدأ محذوف تقديره:هم، وقوله "خيرا": مفعول به لفعل مقدر أي: "وَأْتوا"، وجملة "إنما المسيح" مستأنفة لا محل لها.
وقوله "سبحانه": مفعول مطلق لفعل محذوف.

الآية رقم: 170

جملة "فآمنوا" معطوفة على جواب النداء، وقوله "خيرا": مفعول به لفعل محذوف أي: وَأْتوا خيرا، والجار "لكم" متعلق بـ "خيرا".
وقوله "خيرا": أفعل تفضيل حُذفت همزته تخفيفا ومثله "شر".

الآية رقم: 169

﴿إِلا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا﴾
"طريق" مستثنى متصل، وجملة "وكان ذلك" مستأنفة.

الآية رقم: 168

﴿وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا﴾
"طريقا" مفعول ثان لـ "يهدي".

الآية رقم: 166

"لكن" حرف استدراك لا عمل له، جملة "أنـزله" اعتراضية بين المتعاطفين، جملة "والملائكة يشهدون" معطوفة على جملة "الله يشهد"، والباء في لفظ الجلالة زائدة.

الآية رقم: 165

"رسلا": بدل من "رسلا" السابق.
والمصدر "لئلا يكون" مجرور باللام متعلق بـ "منذرين".
والجار "على الله" متعلق بحال من "حجة" اسم يكون، و "بعد" ظرف متعلق بنعت لـ "حجة".

الآية رقم: 164

قوله "ورسلا": الواو عاطفة، و "رسلا" مفعول به لفعل محذوف تقديره: وقصصنا، وجملة "وقصصنا" المقدرة معطوفة على جملة (وَآتَيْنَا) لا محل لها، وجملة "قصصنا" المذكورة تفسيرية لا محل لها، و...

الآية رقم: 163

﴿إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ﴾
"كما أوحينا": الكاف نائب مفعول مطلق، و "ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه أي: إيحاء مثل إيحائنا.

الآية رقم: 162

قوله "والمؤتون": مبتدأ، "والمؤمنون" اسم معطوف على "المؤتون"، وجملة "أولئك سنؤتيهم" خبر "المؤتون"، وجملة " أولئك سنؤتيهم" معطوفة على جملة "لكن الراسخون يؤمنون".

الآية رقم: 161

﴿وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ﴾
جملة "وقد نهوا" حالية من "الربا".

الآية رقم: 160

قوله "فبظلم": الفاء عاطفة، والجار متعلق بـ "حرّمنا"، وجملة "حرّمنا" معطوفة على جملة "لعنَّاهم" المقدرة في الآية (155).
وقوله "كثيرا": نائب مفعول مطلق، ومفعول الصدّ مقدر أي: الناس.

الآية رقم: 159

الواو مستأنفة، و "إن" نافية، والجار متعلق بصفة لمبتدأ محذوف والتقدير: وما أحد كائن من أهل الكتاب إلا والله ليؤمنن به، وجملة القسم خبر.

الآية رقم: 157

جملة "ولكن شُبّه" معطوفة على جملة "صلبوه" في محل نصب، وجملة "وإن الذين" معطوفة على جملة "شُبّه".
وجملة "ما لهم به من علم" معترضة بين المتعاطفين، و "علم" مبتدأ و"من" زائدة...

الآية رقم: 156

﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا﴾
الجار "على مريم" متعلق بالمصدر (قولهم)، و "بهتانا" مفعول للمصدر.

الآية رقم: 155

الجار "بغير حق" متعلق بحال من "قتلهم" و "حق" مضاف إليه.
"قليلا": نائب مفعول مطلق أي: إلا إيمانا قليلا.
وجملة "فلا يؤمنون" معطوفة على جملة "طبع".

الآية رقم: 154

﴿ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا﴾
"سجَّدا" حال من الواو في "ادخلوا".

الآية رقم: 153

وجملة "فقد سألوا" جواب شرط مقدر أي: إن عجبت من سؤالهم.
وقوله "جهرة": نائب مفعول مطلق أي: رؤية جهرة.
و"ما" مصدرية في قوله "من بعد ما جاءتهم"، والمصدر مضاف إليه.

الآية رقم: 152

﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ﴾
جملة "أولئك سوف يؤتيهم" خبر الموصول "الذين"، "أجورهم" مفعول ثان.

الآية رقم: 151

﴿أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا﴾
"أولئك": اسم إشارة مبتدأ وخبره "الكافرون"، و "هم" ضمير فصل لا محل له.
"حقا": مفعول مطلق مؤكد لمضمون الجملة.
وجملة "وأعتدنا" مستأنفة.

الآية رقم: 150

﴿وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ﴾
المصدر المؤول "أن يفرقوا" مفعول به.

الآية رقم: 149

﴿إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا﴾
الرابط بين الشرط والجواب مقدر أي: عَفُوًا عنكم.

الآية رقم: 148

﴿لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلا مَنْ ظُلِمَ﴾
الجار "بالسوء" متعلق بحال من"الجهر"، والجار "من القول" متعلق بحال من السوء.
وقوله "من ظلم": اسم موصول مستثنى أي: إلا جَهْرَ مَنْ...

الآية رقم: 147

﴿مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ﴾
"ما" اسم استفهام مفعول به مقدم، وجملة "إن شكرتم" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 146

﴿وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا﴾
"يؤت": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة رسما لالتقاء الساكنين.
وجملة "وسوف يؤت" معطوفة على المستأنفة قبلها.

الآية رقم: 145

﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا﴾
جملة "ولن تجد" معطوفة على خبر "إنَّ" المقدر من قبيل عطف جملة على مفرد في محل رفع.

الآية رقم: 144

"أولياء" مفعول ثان، الجار "من دون" متعلق بـ "أولياء"، جملة "أتريدون" مستأنفة لا محل لها.
الجار "لله" متعلق بالمفعول الثاني.

الآية رقم: 143

﴿مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ﴾
"مذبذبين" حال من فاعل (يُرَاءُونَ)، والظرف "بين" متعلق بـ "مذبذبين"، والجار "إلى هؤلاء" متعلق بحال مقدرة أي: لا منسوبين إلى هؤلاء.

الآية رقم: 142

جملة "وهو خادعهم" حالية من الجلالة، وقوله "كسالى": حال من الواو، وجملة "يراءون" حالية من الضمير في "كسالى" في محل نصب.
وجملة الشرط معطوفة على جملة "يخادعون" في محل رفع.

الآية رقم: 141

"الذين" بدل من قوله "الكافرين" المتقدم.
جملة "فإن كان لكم" معطوفة على جملة "يتربصون".
وجملة "فالله يحكم بينكم" مستأنفة، والجار "على المؤمنين" متعلق بحال من "سبيلا".

الآية رقم: 140

وجملة "يكفر بها" حالية من "آيات" في محل نصب.
وقوله "غيره": نعت لحديث، وجملة "إنكم إذًا مثلهم" مستأنفة.
و"إذًا" حرف جواب لا محل لها.

الآية رقم: 139

الجار "من دون المؤمنين" متعلق بـ "أولياء".
وقوله "فإنّ العزة لله جميعا": الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان الأمر كذلك، و "جميعا" حال من الضمير المستتر في الاستقرار الواقع...

الآية رقم: 137

"كفرا": تمييز لأن صيغة افتعل مِنْ زاد لازمة.
قوله "ليغفر لهم": الفعل منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد لام الجحود، والمصدر المؤول متعلق بخبر كان المقدر: مريدا.
وجملة "يغفر" صلة الموصول الحرفي...

الآية رقم: 135

وقوله "فالله أولى بهما": الفاء عاطفة على جواب الشرط المحذوف أي: وإن يكن المشهود عليه غنيا أو فقيرا فليشهد عليه، فالله أولى بجنسي الغني والفقير، وقوله "فالله" ليس جوابا للشرط...

الآية رقم: 134

﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ﴾
"مَنْ" اسم شرط مبتدأ، وجملة "كان" في محل رفع خبر.

الآية رقم: 133

﴿إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ﴾
جملة "أيها الناس" معترضة لا محل لها، و "الناس" بدل من "أي".

الآية رقم: 131

جملة "ولقد وصَّينا الذين" مستأنفة، وجملة "لقد وصينا" جواب القسم، وقوله "وإياكم": ضمير نصب منفصل معطوف على "الذين"، و "كم" للخطاب.
"أن" في "أن اتقوا" مفسرة، وجملة (اتقوا) مفسرة للوصية لا...

96 من 169 سورة النساء