سورة يوسف

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 109

الآية رقم: 111

جملة "لقد كان" جواب القسم، الجار "في قصصهم" متعلق بخبر كان، والجارّ "لأولي" متعلق بنعت لـ"عبرة". وجملة "ما كان حديثا" مستأنفة، وقوله "تصديق": خبر كان مضمرة، وجملة "ولكن كان تصديق"...

الآية رقم: 110

"حتى" ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، والمصدر "أنهم قد كُذِبوا" سَدَّ مَسَدَّ مفعولي "ظن"، وجملة "جاءهم" جواب الشرط، وجملة "فَنُجِّيَ" معطوفة على جواب الشرط، وجملة "ولا يردُّ بأسنا" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 109

وجملة "أفلم يسيروا" معطوفة على جملة "أرسلنا"، وجملة "ينظروا" معطوفة على جملة "يسيروا"، وقوله "كيف": اسم استفهام خبر كان، و"عاقبة" اسمها، وجملة "كيف كان" مفعول به للنظر المعلَّق بالاستفهام المُضَمَّن...

الآية رقم: 108

جملة "أدعو" مستأنفة، الجار "على بصيرة" متعلق بحال من فاعل "أدعو"، "أنا" توكيد للضمير المستتر في "أدعو"، "مَنْ" موصول معطوف على الضمير المستتر في "أدعو"، وقوله "وسبحان": الواو عاطفة، ونائب...

الآية رقم: 107

﴿أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ﴾
جملة "أفأمنوا" معطوفة على جملة وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ، والمصدر "أن تأتيهم" مفعول به، وجملة "وهم لا يشعرون"...

الآية رقم: 106

﴿وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ﴾
"إلا" للحصر، والواو حالية، وجملة "وهم مشركون" حال من الهاء في "أكثرهم"، وجملة "وما يؤمن أكثرهم" معطوفة على جملة "وكأين من آية يمرون".

الآية رقم: 105

"وكأين": الواو مستأنفة، "كأين" اسم كناية عن عدد مبتدأ، والجار "من آية" متعلق بصفة لـ"كأين"، والجارّ "في السماوات" متعلق بنعت لـ"آية"، وجملة "يمرُّون" خبر، وجملة "وهم عنها معرضون" حال من...

الآية رقم: 104

"أجر": مفعول به ثان، و"مِنْ" زائدة، و"إِنْ" نافية، "هو" مبتدأ، "إلا" للحصر، "ذكر" خبر مرفوع، وجملة "وما تسألهم" معطوفة على جملة "وما أكثر الناس بمؤمنين"، وجملة "إن هو إلا ذكر"...

الآية رقم: 103

جملة "وما أكثر الناس... بمؤمنين": معطوفة على جملة "ما كنت لديهم"، و"ما" تعمل عمل ليس، جملة "ولو حرصت" معترضة بين اسم " ما" وخبرها، والواو معترضة، و"لو" حرف شرط، والباء...

الآية رقم: 102

جملة "نوحيه" خبر ثانٍ، "إذ": ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة "أجمعوا" مضاف إليه، وجملة "وهم يمكرون" حال من الواو في "أجمعوا".

الآية رقم: 101

"ربّ": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، الجار "من الملك" متعلق بالفعل، "فاطر" بدل من "رب". قوله "وليي": خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء...

الآية رقم: 100

جملة "وخرُّوا" معطوفة على جملة "رفع"، "سجَّدا" حال من الواو في "خرُّوا"، "يا أبت": منادى مضاف منصوب بالفتحة المُقَدَّرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، ونقلت كسرة المناسبة إلى...

الآية رقم: 99

﴿وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ﴾
جملة "إن شاء الله" معترضة بين الحال وصاحبها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، و"آمنين" حال من الواو في "ادخلوا".

الآية رقم: 98

﴿إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾
"هو" توكيد للهاء في "إنَّه"، وجملة "إنه هو الغفور" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 97

﴿إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ﴾
جملة "إنَّا كنا خاطئين" مستأنفة في حيِّز القول.

الآية رقم: 96

﴿فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ
"أنْ" زائدة، "بصيرا" حال، و"ما" الموصولة مفعول به.

الآية رقم: 95

﴿قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيمِ﴾
جملة "إنك لفي ضلالك" جواب القسم، واللام المُزَحْلَقة.

الآية رقم: 94

قوله "لولا أن تفنِّدون": "لولا" حرف امتناع لوجود، "أَنْ" ناصبة وفعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والمصدر المُؤَوَّل مبتدأ، وخبره محذوف تقديره موجود،...

الآية رقم: 93

﴿اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ﴾
"يأتِ": مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مُقَدَّر، و"بصيرا" حال من الضمير المستتر في "يأت"، وقوله "أجمعين": توكيد...

الآية رقم: 92

﴿قَالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾
الجارّ "عليكم" و"اليوم" متعلقان بخبر "لا" وتقديره كائن، وجملة "يغفر الله" مستأنفة، وجملة "وهو أرحم الراحمين" معطوفة على جملة "يغفر".

الآية رقم: 91

جملة "لقد آثرك" جواب القسم، وقوله "وإن كنا لخاطئين": الواو عاطفة، "إنْ" مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماضٍ ناسخ واسمه، واللام الفارقة بين المخففة والنافية التي لا تلحقها اللام، والجملة...

الآية رقم: 90

"لأنت": اللام المُزَحْلقة، و"أنت": مبتدأ، وجملة "لأنت يوسف" خبر إنَّ، وجملة "قد مَنَّ الله" مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة "إنه من يتقِ"، وجملة الشرط وجوابه خبر "إن"، و"مَنْ" اسم...

الآية رقم: 89

﴿قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ﴾
"إذ": ظرف زمان مبني على السكون متعلق بـ "فعلتم". وجملة "أنتم جاهلون" في محل جر مضاف إليه.

الآية رقم: 88

جملة "فلما دخلوا" مستأنفة، قوله "وأهلنا": معطوف على الضمير "نا"، ويجوز عطف الظاهر على الضمير المنصوب من غير فاصل، "الضر": فاعل "مسَّنا"، وجملة "فأوفِ" معطوفة على جملة "جئنا".

الآية رقم: 87

"يا بني": منادى مضاف منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والياء الثانية مضاف إليه.
وجملة "إنه لا ييئس" مستأنفة، والهاء ضمير الشأن اسم "إن"، وقوله "القوم الكافرون": فاعل مؤخر...

الآية رقم: 86

﴿قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾
"إنما": كافَّة ومَكْفُوفة، وجملة "وأعلم" معطوفة على جملة "أشكو".

الآية رقم: 85

﴿قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ﴾
جملة "تذكر" خبر "فتئ" الناقصة، وجملة "تفتأ" جواب القسم، ولم يقترن بنون التوكيد؛ لأنه مَنْفِي بحرف مُقَدَّر.

الآية رقم: 84

"يا أسفا": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفا، والجارّ متعلق بحال من "أسفا"، وجملة "وابيضَّتْ" معطوفة على جملة "قال"، وجملة "فهو كظيم" معطوفة على...

الآية رقم: 83

وقوله "عسى الله": فعل ماضٍ ناسخ واسمه، والمصدر "أن يأتيني" خبر عسى في محل نصب، والجملة مستأنفة، و"جميعا" حال من الهاء في "بهم"، وجملة "يأتيني" صلة الموصول الحرفي، والضمير "هو"...

الآية رقم: 82

﴿وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ﴾
"التي": اسم موصول نعت للقرية، وجملة "وإنَّا لصادقون" معطوفة على مقول القول.

الآية رقم: 81

الجارّ "بما" متعلق بـ"شهدنا"، و"إلا" للحصر، وجملة "وما شهدنا" معطوفة على الاسمية: "إن ابنك سرق"، وجملة "وما كنا حافظين" معطوفة على جملة "شهدنا"، واللام في "للغيب" زائدة للتقوية، "الغيب" مفعول...

الآية رقم: 80

"نَجِيًّا": حال من الواو أي: متناجين، والمصدر المُؤَوَّل "أن أباكم" سَدَّ مَسَدَّ مفعولي "تعلموا"، الجار "من الله" متعلق بـ"أخذ". وقوله "ومن قبل ما فرطتم": الواو عاطفة، "مِن" جارَّة، "قبل": اسم...

الآية رقم: 79

"مَعاذ": مفعول مطلق لفعل محذوف، والمصدر المُؤَوَّل "أن نأخذ" منصوب على نـزع الخافض "مِنْ"، "إذًا" حرف جواب، والجملة الاسمية "إنا لظالمون" مستأنفة.

الآية رقم: 78

"أيُّها": منادى مبني على الضم، "ها" للتنبيه، "العزيز" عطف بيان، وقوله "فخذ": الفاء عاطفة، وفعل أمر، والجملة معطوفة على جملة "إن له أبا"، "مكانه": ظرف مكان متعلق بـ"خُذْ"، والجار "من...

الآية رقم: 77

﴿قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ﴾
الجار "له" متعلق بنعت لأخ، الجار "من...

الآية رقم: 76

جملة "كِدْنا" مستأنفة، والكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق، وجملة "ما كان" مستأنفة، واللام للجحود، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد لام الجحود، والمصدر المجرور متعلق بخبر كان المقدر، "إلا"...

الآية رقم: 75

"جزاؤه" مبتدأ، خبره جملة الشرط وجوابه، والرابط إقامة الظاهر مقام المُضْمَر، "مَنْ": اسم شرط مبتدأ، وجملة "وُجد" الخبر، وجملة "فهو جزاؤه": جواب الشرط، وجملة "نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق،...

الآية رقم: 74

الفاء في "فما" رابطة لجواب شرط مُقَدَّر؛ أي: إن كان سارقا، "ما" اسم استفهام مبتدأ، "جزاؤه" خبر، وجملة "إن كنتم كاذبين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

الآية رقم: 73

"تالله": التاء حرف قسم وجر، ولفظ الجلالة مجرور بحرف الجر متعلق بـ"أقسم" مقدرة، واللام واقعة في جواب القسم، وجملة "ما جئنا" سَدَّ مَسَدَّ مفعولَيْ "علم" المعلَّق بـ"ما" النافية، وجملة "وما...

الآية رقم: 72

﴿قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ﴾
جملة "ولمن جاء به حمل بعير" معطوفة على مقول القول، وجملة "وقال المؤذن" المُقَدَّرة مستأنفة، وجملة "أنا به زعيم"...

الآية رقم: 71

الواو في "وأقبلوا" حالية، والجملة حالية من الواو في "قالوا".
وقوله "ماذا": "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"ذا" اسم موصول خبر، وجملة "تفقدون" صلة الموصول الاسمي.

الآية رقم: 70

جملة "ثم أذَّن مؤذِّن" معطوفة على جملة "جعل"، وجملة "أيتها العير إنكم لسارقون" مفسِّرة للتأذين، و"العير" عطف بيان، وجملة "إنكم لسارقون" مستأنفة في حيز التفسير.

الآية رقم: 69

﴿قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
"إني أنا" ضمير منفصل توكيد للياء في "إني"، والفاء في "فلا تبتئس" عاطفة، والجملة معطوفة على جملة "إني أخوك".

الآية رقم: 68

جملة "أَمَرهم" مضاف إليه، "لما" حرف وجوب لوجوب، وجملة "ما كان" جواب شرط غير جازم، الجار "من الله" متعلق بحال من "شيء"، "شيء" نائب مفعول مطلق، و"من" زائدة، "حاجة" مستثنى...

الآية رقم: 67

"يا بَنِيَّ": منادى مضاف منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والياء الثانية مضاف إليه، والجار "عنكم" متعلق بالفعل، والجار "من الله" متعلق بحال من "شيء"، "وشيء" نائب مفعول مطلق،...

الآية رقم: 66

"حتى تؤتون": حرف غاية وجر، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وعلامة نصبه حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والمصدر المجرور بـ"حتى" متعلق بـ"أرسله"، "موثقا" مفعول ثان، والجار متعلق...

الآية رقم: 65

جملة "ولما فتحوا" مستأنفة، وجملة "رُدَّت" حال من "بضاعتهم"، وقوله "ما نبغي": "ما" اسم استفهام مفعول مقدم، وقوله "هذه بضاعتنا": مبتدأ، وبدل، وجملة "رُدَّت" خبر، وجملة "هذه بضاعتنا رُدَّت" مستأنفة...

الآية رقم: 64

قوله "إلا كما": "إلا" للحصر، والكاف نائب مفعول مطلق، و"ما" مصدرية، أي: ائتمانا مثل ائتماني. وجملة "أمنتكم" صلة الموصول الحرفي، وجملة "فالله خير حافظا" مستأنفة. و"حافظا" تمييز.

الآية رقم: 63

وجملة "فأرسل" معطوفة على جملة "مُنِعَ"، وقوله "نكتل": مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر، وجملة "وإنا له لحافظون" معطوفة على جملة "نكتل"، والجار "له" متعلق بالخبر، واللام المزحلقة في قوله...

الآية رقم: 62

جملة "لعلهم يعرفونها" مستأنفة في حيز القول، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجملة "انقلبوا" مضاف إليه، وجملة الشرط وجوابه مستأنفة، وجملة "لعلهم يرجعون" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 61

﴿قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ﴾
جملة "وإنا لفاعلون" معطوفة على مقول القول في محل نصب.

الآية رقم: 60

جملة "فإن لم تأتوني" معطوفة على جملة "ائتوني" المتقدمة. وقوله "ولا تقربون": الواو عاطفة "لا" ناهية، والفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

الآية رقم: 59

جملة "ولما جهزهم" معطوفة على جملة "عرفهم"، والجار "لكم" متعلق بنعت لـ"أخ". والجار "من أبيكم" متعلق بنعت ثان لـ"أخ"، وجملة "ألا ترون" مستأنفة، والمصدر المؤول "أني أُوفي" مفعول به، وجملة...

الآية رقم: 58

﴿فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ﴾
جملة "وهم له منكرون" حاليّة من الهاء في "عرفهم".

الآية رقم: 57

﴿وَلأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا﴾
قوله "ولأجر": الواو مستأنفة، واللام للابتداء، "أجر" مبتدأ، "للذين" متعلق بـ"خير"، و "خير" أفعل تفضيل، حذفت همزته تخفيفا.

الآية رقم: 56

قوله"وكذلك": الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: مكَّنَّا ليوسف تمكينا مثل ذلك التمكين، والإشارة مضاف إليه، وجملة "مكنَّا" مستأنفة، وجملة "يتبوأ" حال من يوسف، "حيث" ظرف مكان مبني على...

الآية رقم: 54

﴿وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ﴾
"أستخلصه" فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر، والظرفان: "اليوم" "لدينا" متعلقان بالخبر، "أمين" خبر...

الآية رقم: 53

﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلا مَا رَحِمَ رَبِّي﴾
"إلا ما رحم": "إلا" أداة استثناء، "ما" اسم موصول مستثنى من الضمير المستتر في "أمَّارة"، والمعنى: إلا نفسا رحمها ربي.

الآية رقم: 52

قوله "ذلك ليعلم": مبتدأ، واللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل جوازا، والمصدر المؤول مجرور متعلق بالخبر، والتقدير: ذلك كائن للعلم، والمصدر "أني لم أخنه" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ...

الآية رقم: 51

" ما خطبكن": "ما" اسم استفهام مبتدأ وخبره، "إذ" ظرف متعلق بحال من "خطبكن"، و"حاش" نائب مفعول مطلق، أي: تنـزيهًا لله، والجار متعلق بأعني مقدرة، وجملة "ما علمنا" مستأنفة في...

الآية رقم: 50

جملة "فلما جاءه" معطوفة على جملة "قال الملك".
وقوله "ما بال": "ما" اسم استفهام مبتدأ، "بال" خبره، والجملة مفعول للسؤال المعلَّق، وجملة "فاسأله" معطوفة على جملة "ارجع"، "اللاتي" نعت.

الآية رقم: 49

﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ﴾
جملة "يُغَاث" نعت "عام" في محل رفع. وجملة "يعصرون" معطوفة على جملة "يغاث".

الآية رقم: 48

﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلا قَلِيلا مِمَّا تُحْصِنُونَ﴾
الجار "من بعد" متعلق بالفعل، وجملة "يأكلن" نعت لـ"سبع"، "قليلا" مستثنى من "ما"، والجار "ممَّا" متعلق...

الآية رقم: 47

وقوله "فما حصدتم": الفاء عاطفة، "ما" شرطية مفعول به، والفاء رابطة في "فذروه"، وفعل أمر، وفاعل ومفعول، وجملة "فذروه" جواب الشرط، و"قليلا" مستثنى، والجار "ممَّا" متعلق بنعت لـ "قليلا"، وجملة...

الآية رقم: 46

"يوسف" منادى مبني على الضم، وكذا "أيها"، "والصدِّيق" عطف بيان، وجملة "أيها الصديق" بدل من يوسف، قوله "وأُخر": معطوف على "سبع" مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف.

الآية رقم: 45

"بعد" ظرف زمان متعلق بـ"ادَّكر". وقوله "فأرسلون": الفاء عاطفة، وفعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. وجملة "فأرسلون" معطوفة على جملة "أنبئكم".

الآية رقم: 44

وجملة "وما نحن بعالمين" معطوفة على مقول القول: "هي أضغاث أحلام"، "ما" الحجازية تعمل عمل ليس، "نحن" اسمها، والباء في " بعالمين" زائدة، والجار "بتأويل" متعلق بـ"عالمين".

الآية رقم: 43

جملة "يأكلهن" نعت لـ"بقرات"، وجملة "يا أيها الملأ" مستأنفة. وجملة "إن كنتم للرؤيا تعبرون" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. وقوله "للرؤيا": اللام زائدة للتقوية، فقد ضَعُف الفعل...

الآية رقم: 42

﴿وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ﴾
"ناجٍ" خبر "أن" مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة؛ لأنه اسم منقوص، "بضع"...

الآية رقم: 41

﴿أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ﴾
"أمَّا" حرف شرط وتفصيل، وجملة "فيسقي" الخبر، والفاء رابطة، وجملة "قضي الأمر" مستأنفة.

الآية رقم: 40

وقوله "من سلطان": مفعول به، و "من" زائدة، وقوله "إن الحكم إلا لله": "إن" حرف نفي "والحكم" مبتدأ، "إلا" للحصر، الجار "لله" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة. وقوله "إلا إياه": "إلا"...

الآية رقم: 39

"يا صاحبي": منادى مضاف منصوب بالياء؛ لأنه مثنى، وقوله "أأرباب" مبتدأ، وسوَّغَ الابتداءَ بالنكرة سَبْقُها بالاستفهام ووصفها، وقوله "أم الله": أم المتصلة، ولفظ الجلالة معطوف على "أرباب".

الآية رقم: 38

"إبراهيم": بدل من "آبائي" مجرور، وقوله "ما كان لنا أن نشرك": "ما" نافية، والجار "لنا" متعلق بخبر كان، والمصدر "أن نشرك" اسم كان، و "من" زائدة، "شيء": نائب مفعول مطلق؛...

الآية رقم: 37

وقوله "ذلكما": "ذا" اسم إشارة مبتدأ، واللام للبعد، "كما" للخطاب، وقوله "مما علَّمني": جارّ ومجرور متعلقان بالخبر، وجملة "إني تركت" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وهم كافرون" معطوفة على الفعلية...

الآية رقم: 36

جملة "أَعْصِر" مفعول ثانٍ، والرؤية الحُلْمية قلبية تتعدى لمفعولين، وجملة "نَبِّئْنَا": مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة "إنا نراك"، والجار "من المحسنين" متعلق بالمفعول الثاني لـ"نراك".

الآية رقم: 35

فاعل "بدا" مقدر أي: بدا لهم بداء، "ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه، والتقدير: من بعد رؤية الآيات. وقوله "ليسجننه": اللام واقعة في جواب القسم، والفعل المضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة...

الآية رقم: 34

﴿فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾
جملة "فاستجاب" معطوفة على جملة قَالَ. "هو" توكيد للهاء في "إنه".

الآية رقم: 33

"ربِّ": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، والجارَّان: "إليَّ" و"مما" يتعلقان بـ"أحب"، وجملة "وإلا تصرف" معطوفة على جملة مقول القول.

الآية رقم: 32

وقوله "ولقد راودته": الواو مستأنفة في حيز القول، واللام واقعة في جواب القسم المقدر، وجملة "ولئن لم يفعل" معطوفة على جملة "راودته"، وجملة "ليسجنن" جواب القسم، وجملة "وليكونا" معطوفة على...

الآية رقم: 31

وقوله "حاش": نائب مفعول مطلق، وهو اسم مصدر بدل من اللفظ بفعله، كأنه قيل: تنـزيهًا لله، ثم أبدلوا التنوين ألفا، ثم أجروا الوصل مجرى الوقف، فحذفوا الألف، والجار "لله" متعلق...

الآية رقم: 30

الجار "في المدينة" متعلق بنعت لـ"نسوة"، الجار "عن نفسه" متعلق بـ"تراود".
وجملة "قد شغفها" خبر ثان لـ"امرأة"، و "حبا" تمييز، وجملة "إنا لنراها" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 29

﴿يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ﴾
جملة "أعرض" مستأنفة جواب النداء لا محل لها. وجملة "إنك كنت من الخاطئين" مستأنفة.

الآية رقم: 28

جملة "فلما رأى" مستأنفة، وجملة "قُدّ" في محل نصب حال، وجملة "إنه من كيدكنَّ" مقول القول. وجملة "إنَّ كيدكن عظيم" مستأنفة في حيِّز القول.

الآية رقم: 26

جملة "وشهد شاهد" معطوفة على جملة "قال" المستأنفة. وجملة الشرط مفسرة للشهادة، لأن "شهد" فيها معنى القول دون حروفه، وجملة "صدقت" جواب الشرط، واقترنت بالفاء على تقدير: فقد صدقت، وجملة...

الآية رقم: 25

وقوله "ما جزاء": "ما" نافية مهملة. "جزاء" مبتدأ، "من" اسم موصول مضاف إليه، الجار "بأهلك" متعلق بحال من "سوءًا"، "إلا" للحصر، والمصدر المؤول "أن يسجن": خبر المبتدأ "جزاء"، وقوله "أو...

الآية رقم: 24

وقوله "لولا أن رأى": حرف امتناع لوجود، و "أن" مصدرية، والمصدر مبتدأ وخبره محذوف، تقديره موجود، وجواب الشرط محذوف أي: لولا رؤية برهان ربه لهمَّ بها، والهمُّ منفي لرؤية البرهان،...

الآية رقم: 23

الجار "في بيتها" متعلق بخبر المبتدأ، والجار "عن نفسه" متعلق بـ"راودته". قوله "هيت": اسم فعل ماض بمعنى تهيَّأْتُ، والجار "لك" متعلق بـ"أعني" مقدرا.

الآية رقم: 22

وقوله "وكذلك": الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، الإشارة مضاف إليه.
وجملة "نجزي" مستأنفة، والتقدير: نجزي جزاء مثل ذلك الجزاء.

الآية رقم: 21

"عسى أن ينفعنا": فعل ماض تام، والمصدر المؤول فاعل، والجملة مستأنفة في حيز القول، قوله "وكذلك": الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه. أي: مكَّنا ليوسف تمكينا مثل...

الآية رقم: 20

﴿وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ﴾
"دراهم" بدل من "ثمن" مجرور ونعته، الجار "فيه" متعلق بـ"الزاهدين"، والجار "من الزاهدين" متعلق بخبر كان.

الآية رقم: 19

"يا بشرى": منادى نكرة مقصودة مبني على الضم المقدر في محل نصب، وجملة "يا بشرى هذا غلام " مقول القول، وجملة "هذا غلام" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وأسرُّوه" مستأنفة...

الآية رقم: 18

ومقول القول مقدر أي: لم تصدقوا في كلامكم، وجملة "سوَّلت لكم أنفسكم" مستأنفة، وقوله "فصبر جميل": الفاء مستأنفة، "صبر" خبر لمبتدأ محذوف، أي: صبري صبر، والجملة مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 17

جملة "نستبق" حال من الضمير "نا" في "ذهبنا"، الظرف "عند" متعلق بـ"ترك"، وجملة "وما أنت بمؤمن" مستأنفة، و "ما" نافية تعمل عمل ليس، و "أنت" اسمها، والباء زائدة في الخبر،...

الآية رقم: 16

﴿وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ﴾
جملة "يبكون" حال من الواو في "جاؤوا".

الآية رقم: 15

و قوله " لتنبئنهم": اللام واقعة في جواب قسم مقدر، وفعل مضارع مبني على الفتح، والنون للتوكيد، والهاء مفعول به، وجملة "وأوحينا" معطوفة على جواب الشرط المقدر "جعلوه"، وجملة "لتنبئنهم"...

الآية رقم: 14

﴿قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ﴾
"لئن" اللام الموطئة للقسم، "إن" شرطية، وجملة "ونحن عصبة" حالية من الهاء في "أكله"، وجملة "إنا إذًا لخاسرون" جواب القسم.

96 من 109 سورة يوسف