الزخرف: الزينة المزوقة، ومنه قيل للذهب: زخرف، وقال: ﴿أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا﴾ [يونس/24]، وقال: ﴿بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ﴾ [الإسراء/93]، أي: ذهب مزوق، وقال: ﴿وَزُخْرُفًا﴾ [الزخرف/35]، وقال: ﴿زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا﴾ [الأنعام/112]، أي: المزوقات...
قال: ﴿لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ﴾ [الأنبياء/100]، فالزفير: تردد النفس حتى تنتفخ الضلوع منه، وازدفر فلان كذا: إذا تحمله بمشقة، فتردد فيه نفسه، وقيل للإمام الحاملات للماء: زوافر.
زف الإبل يزف زفا وزفيفا، وأزفها سائقها، وقرئ: ﴿إِلَيْهِ يَزِفُّونَ﴾ [الصافات/94]، أي: يسرعون، و ﴿يَزِفُّونَ﴾ (وهي قراءة حمزة، من أزف الظليم: دخل في الزفيف، وهو الإسراع) أي: يحملون أصحابهم على...
الزعم: حكاية قول يكون مظنة للكذب، ولهذا جاء في القرآن في كل موضع ذم القائلون به، نحو: ﴿زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾ [التغابن/7]، ﴿بَلْ زَعَمْتُمْ﴾ [الكهف/48]، ﴿كُنتُمْ تَزْعُمُونَ﴾ [الأنعام/22]، ﴿زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ﴾...
الزعاق: الماء الملح الشديد الملوحة، وطعام مزعوق: كثر ملحه حتى صار زعاقا، وزعق به: أفزعه بصياحه، فانزعق، أي فزع، والزعق: الكثير الزعق، أي: الصوت، والزعاق: النعار (الزاعق: الذي يسوق ويصيح...
زريت عليه: عبته، وأزريت به: قصرت به، وكذلك ازدريت، وأصله: افتعلت قال: ﴿وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ﴾ [هود/31]، أي: تستقلهم، تقديره: تزدريهم أعينكم، أي: تستقلهم وتستهين بهم.
الزرقة: بعض الألوان بين البياض والسواد، يقال: زرقت عينه زرقة وزرقانا، وقوله تعالى: ﴿يَوْمَئِذٍ زُرْقًا، يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا﴾ [طه/102]، أي: عميا عيونهم لا نور لها. والزرق طائر،...
الزرع: الإنبات، وحقيقة ذلك تكون بالأمور الإلهية دون البشرية. قال: ﴿أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ﴾ [الواقعة/64]، فنسب الحرث إليهم، ونفى عنهم الزرع ونسبه إلى نفسه، وإذا نسب إلى العبد فلكونه...
الزرابي: جمع زرب، وهو ضرب من الثياب محبر منسوب إلى موضع (قيل: منسوبة إلى الزرب، وهو الحظيرة التي تأوي إليها الغنم)، وعلى طريق التشبيه والاستعارة قال: ﴿وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ﴾ [الغاشية/16]، والزرب،...
﴿إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ، طَعَامُ الْأَثِيمِ﴾ [الدخان/43 - 44]، وعبارة عن أطعمة كريهة في النار، ومنه استعير: زقم فلان وتزقم: إذا ابتلع شيئا كريها.
أصل الزحف: انبعاث مع جر الرجل، كانبعاث الصبي قبل أن يمشي وكالبعير إذا أعيا فجر فرسنه (الفرسن من البعير بمنزلة الحافر من الدابة)، وكالعسكر إذا كثر فيعثر انبعاثه. قال: ﴿إِذَا...
﴿فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ﴾ [آل عمران/185]، أي: أزيل عن مقره فيها.
التزجية: دفع الشيء لينساق، كتزيجة رديء البعير، وتزجيه الريح السحاب، قال: ﴿يُزْجِي سَحَابًا﴾ [النور/43]، وقال: ﴿رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ﴾ [الإسراء/66] ومنه: رجل مزجي، وأزجيت رديء التمر فزجا،...
الزجر: طرد بصوت، يقال: زجرته فانزجر، قال: ﴿فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ﴾ [النازعات/13]، ثم يستعمل في الطرد تارة، وفي الصوت أخرى، وقوله: ﴿فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا﴾ [الصافات/2]، أي: الملائكة التي تزجر السحاب، وقوله:...
الزجاج: حجر شفاف، الواحدة زجاجة، قال: ﴿فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ﴾ [النور/35]، والزج: حديدة أسفل الرمح، جمعه زجاج، وزججت الرجل: طعنته بالزج، وأزججت الرمح: جعلت له زجا، وأزججته: نزعت...
الزبرة: قطعة عظيمة من الحديد، جمعه زبر، قال: ﴿آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ﴾، وقد يقال: الزبرة من الشعر، جمعه زبر، واستعير للمجزإ، قال: ﴿فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا﴾، أي: صاروا فيه أحزابا. وزبرت...
الزبد: زبد الماء، وقد أزبد، أي: صار ذا زبد، قال: ﴿فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء﴾ [الرعد/17]، والزبد اشتق منه لمشابهته إياه في اللون، وزبدته زبدا: أعطيته مالا كالزبد كثرة، وأطعمته الزبد،...
الزناء: وطء المرأة من غير عقد شرعي، وقد يقصر، وإذا مد يصح أن يكون مصدر المفاعلة، والنسبة إليه زنوي، وفلان لزنية وزنية (انظر المجمل 2/441، واللسان: زنا)، قال الله تعالى:...
زال الشيء يزول زوالا: فارق طريقته جانحا عنه، وقيل: أزلته، وزولته، قال: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا﴾ [فاطر/41]، ﴿وَلَئِن زَالَتَا﴾ [فاطر/41]، ﴿لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ﴾ [إبراهيم/46]، والزوال يقال في...
الزيغ: الميل عن الاستقامة، والتزايغ: التمايل، ورجل زائغ، وقوم زاغة، وزائغون، وزاغت الشمس، وزاغ البصر، وقال تعالى: ﴿وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ﴾ [الأحزاب/10]، يصح أن يكون إشارة إلى ما يداخلهم من الخوف...
الزور: أعلى الصدر، وزرت فلانا تلقيته بزوري، أو قصدت زوره، نحو: وجهته، ورجل زائر، وقوم زور، نحو سافر وسفر، وقد يقال: رجل زور، فيكون مصدرا موصوفا به نحو: ضيف، والزور:...
الزيادة: أن ينضم إلى ما عليه الشيء في نفسه شيء آخر، يقال: زدته فازداد، وقوله: ﴿وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ﴾ [يوسف/65]، نحو: ازددت فضلا، أي: ازداد فضلي، وهو من باب: ﴿سَفِهَ نَفْسَهُ﴾...
يقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج، كالخف والنعل، ولكل ما يقترن بآخر مماثلا له أو مضاد زوج. قال...
زيتون، وزيتونة، نحو: شجر وشجرة، قال تعالى: ﴿زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ﴾ [النور/35]، والزيت: عصارة الزيتون، قال: ﴿يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ﴾ [النور/35]، وقد زات طعامه، نحو سمنه، وزات رأسه، نحو دهنه...
زهقت نفسه: خرجت من الأسف على الشيء، قال: ﴿وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ﴾ [التوبة/55].
الزهيد: الشيء القليل، والزاهد في الشيء: الراغب عنه والراضي منه بالزهيد، أي: القليل. قال تعالى: ﴿وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ﴾ [يوسف/20].
الزينة الحقيقية: ما لا يشين الإنسان في شيء من أحواله لا في الدنيا، ولا في الآخرة، فأما ما يزينه في حالة دون حالة فهو من وجه شين، والزينة بالقول المجمل...
الزنيم والمزنم: الزائد في القوم وليس منهم، تشبيها بالزنمتين من الشاة، وهما المتدليتان من أذنها، ومن الحلق، قال تعالى: ﴿عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ﴾ [القلم/13]، وهو العبد زلمة وزنمة، أي: المنتسب...
﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ﴾ [المزمل/1]، أي: المتزمل في ثوبه، وذلك على سبيل الاستعارة، كناية عن المقصر والمتهاون بالأمر وتعريضا (لعل المؤلف ههنا قد تأثر بالمعتزلة، فقد قال الزمخشري: كان رسول الله...
قال: ﴿وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا﴾ [الزمر/73]، جمع زمرة، وهي الجماعة القليلة، ومنه قيل: شاة زمرة: قليلة الشعر، ورجل زمر: قليل المروءة، وزمرت النعامة تزمر زمارا، وعنه اشتق...
الزلق والزلل متقاربان، قال: ﴿صَعِيدًا زَلَقًا﴾ [الكهف/40]، أي: دحضا لا نبات فيه، نحو قوله: ﴿فَتَرَكَهُ صَلْدًا﴾ [البقرة/264]، والمزلق: المكان الدحض. قال: ﴿لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ﴾ [القلم/51]، وذلك كقول الشاعر: نظرا يزيل مواضع...
الزلفة: المنزلة والحظوة (انظر: البصائر 3/136؛ والمجمل 2/438)، وقوله تعالى: ﴿فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً﴾ [الملك/27]، قيل: معناه: لما رأوا زلفة المؤمنين وقد حرموها. وقيل: استعمال الزلفة في منزلة العذاب كاستعمال البشارة...
الزلة في الأصل: استرسال الرجل من غير قصد، يقال: زلت رجل تزل، والمزلة: المكان الزلق، وقيل للذنب من غير قصد: زلة، تشبيها بزلة الرجل. قال تعالى: ﴿فَإِن زَلَلْتُمْ﴾ [البقرة/209]، ﴿فَأَزَلَّهُمَا...
أصل الزكاة: النمو الحاصل عن بركة الله تعالى، ويعتبر ذلك بالأمور الدنيوية والأخروية. يقال: زكا الزرع يزكو: إذا حصل منه نمو وبركة. وقوله: ﴿أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا﴾ [الكهف/19]، إشارة إلى ما...